ما هو متجر جي بي تي الذي أطلقته شركة أوبن أيه آي؟ وهل ستحقق الأرباح منه؟

5 دقيقة
ما هو متجر جي بي تي الذي أطلقته شركة أوبن أيه آي؟ وهل ستحقق الأرباح منه؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Tada Images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ضمن أحداث مؤتمر شركة أوبن أيه آي للمطورين في العام الماضي، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة سام ألتمان خبراً مهماً، وهو السماح للمطورين والشركات وكل مَن يرغب بإنشاء نسخته الخاصة من بوت الدردشة تشات جي بي تي، وقد كان هذا الإعلان مدوياً نسبةً للشهرة الكبيرة التي نالها بوت الدردشة الخاص بالشركة، والذي أصبح متوفراً لعموم المستخدمين في نهاية عام 2022.

ولكن مع الاضطرابات والانقسامات التي حدثت داخل الشركة على مستوى المؤسسين والشركاء فقد تأجل موعد الإطلاق، وبعد هدوء الأحوال والتغييرات الكبرى التي حدثت في الشركة وعودة رئيسها التنفيذي لمنصبه مرة أخرى، أطلقت الشركة مؤخراً رسمياً متجرها للتطبيقات، والذي أطلقت عليه اسم متجر جي بي تي (GPT Store).

ما هو متجر جي بي تي الذي أطلقته شركة أوبن أيه آي؟

متجر جي بي تي (GPT Store) هو متجر تطبيقات على غرار متجري جوجل بلاي وآب ستور، ولكن الفرق الجوهري بينه وبين متجري شركة جوجل وآبل هو أنه يحتوي على إصدارات مخصصة من بوت الدردشة تشات جي بي تي مدعومة بالذكاء الاصطناعي للقيام بعمل معين في إطار محدد، بمعنى إذا كنت تعمل في مجال البرمجة فيمكنك تصفح المتجر وفق فئة البرمجة للحصول على بوت دردشة مخصص لمساعدتك على إنشاء الأكواد وتصحيحها.

وتوفرت إمكانية الوصول إلى المتجر للمستخدمين مباشرة في الصفحة الرئيسية لبوت الدردشة تشات جي بي تي، من خلال علامة تبويب جديدة في أعلى الجهة اليسرى من الشاشة تُسمَّى اكتشف جي بي تي (Explore GPTs)، أو يمكنك الوصول إلى صفحة التطبيقات الرئيسية مباشرة عبر هذا الرابط.

ما هو متجر جي بي تي الذي أطلقته شركة أوبن أيه آي؟ وهل ستحقق الأرباح منه؟

اقرأ أيضاً: بسبب تشات جي بي تي: كبير علماء ميتا حذّر زوكربيرغ من نهاية فيسبوك وإنستغرام

قُسِّم المتجر إلى فئات متعددة مثل الكتابة والبحث والبرمجة وأسلوب الحياة، وباستعراض كل فئة ستجد العديد من بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي ذات الأغراض الخاصة، مثل بوتات الدردشة التي تقدّم توصيات مخصصة للتمارين الرياضية، وبوتات البرمجة التي طوّرتها أكاديميات مشهورة مثل أكاديمية خان لمساعدتك على توسيع مهاراتك في البرمجة، وبوتات مخصصة لمساعدتك على تصميم العروض التقديمية أو منشورات منصات التواصل الاجتماعي وغيرها.

ويحتوي المتجر حتى الآن على نحو 3 ملايين تطبيق صممه الشركاء ومجتمع المطورين وفقاً للشركة، وبينما يمكن لأي شخص تصفح المتجر ومعرفة البوتات المتصدرة والأكثر شعبية، إلّا أنه للوصول إلى أي بوت واستخدامه بشكلٍ فعلي يجب أن تكون مشتركاً في إحدى الخطط المدفوعة التي توفّرها الشركة، وهي تشات جي بي تي بلس (ChatGPT Plus)، أو تشات جي بي تي إنتربرايز (ChatGPT Enterprise)، أو تشات جي بي تي تيم (ChatGPT Team) المخصص للشركات والذي أُطلِق بالتزامن مع إطلاق متجر جي بي تي.

اقرأ أيضاً: دراسة سعودية تناقش أهم المواضيع التي يتطرق إليها العرب حول تشات جي بي تي على «إكس»

هل يمكن لأي شخص إضافة بوت دردشة خاص به إلى متجر جي بي تي؟

بحسب الشركة، فإنه يمكن لأي شخص إنشاء تطبيق جي بي تي الخاص به بسهولة دون الحاجة إلى المعرفة البرمجية من خلال استخدام بوت الدردشة تشات جي بي تي نفسه، عبر بدء محادثة ثم إعطاء تشات جي بي تي المطالبات وأي معلومات إضافية واختيار ما يمكنه فعله، مثل البحث في الويب أو التقاط الصور أو تحليل البيانات.

فمن خلال استخدام خدمة جي بي تي بيلدر (GPT Builder) يمكن للمستخدم إنشاء إصدار شخصي من بوت الدردشة تشات جي بي تي لمساعدته على حياته اليومية أو للاستخدام الداخلي لشركته للمساعدة على مهام محددة، و مشاركته مع الجميع عبر نشره في المتجر، ولكن من المهم مراعاة إرشادات إنشاء بوتات الدردشة التي ذكرتها الشركة للموافقة على نشر بوت الدردشة في المتجر.

ولإدراج بوت الدردشة الخاص بك في متجر جي بي تي يتعين على المطورين إنشاء حساب مطور، من خلال الضغط على زر إنشاء (Create) في أعلى الزاوية اليمنى من الشاشة الرئيسية للمتجر وتقديم المعلومات الشخصية المطلوبة، ثم تقديم البوت الذي طُوِّر إلى نظام المراجعة الجديد الخاص بشركة أوبن أيه آي، والذي يتضمن مزيجاً من المراجعة البشرية والآلية لضمان امتثال بوت الدردشة لشروط استخدام الشركة التي عُدِلت مؤخراً.

اقرأ أيضاً: 10 طرق يساعدك من خلالها تشات جي بي تي في الحصول على وظيفة أحلامك

كما وفّرت الشركة أيضاً خيار الإبلاغ عن بوتات الدردشة التي تنتهك قواعد وسياسة الاستخدام الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى ذلك وبينما تذكر الشركة أنه من السهل بناء تطبيق وإدراجه في المتجر، إلّا أن الخبراء يذكرون أنه لبناء بوت دردشة احترافي يحتاج الشخص إلى أن يكون لديه الحد الأدنى من  المعرفة البرمجية والتي ستكون عاملاً مساعداً في بناء بوت مفيد يخدم الغرض الذي أُنشئ من أجله.

متجر تطبيقات دردشة مخصصة قائم على جهود الشركاء ومجتمع المطورين حتى الآن

في الوقت الحالي ستكون بوتات الدردشة جميعها في متجر جي بي تي مجانية لمشتركي الإصدارات المدفوعة من بوت الدردشة تشات جي بي تي، مع تخطيط الشركة لإنشاء برنامج يُسمَّى أرباح جي بي تي بيلدر (GPT Builder Revenue Program) خلال الربع الأول من العام الحالي، لمشاركة بعض الإيرادات التي تحصل عليها من مشتركي الإصدارات المدفوعة مع المطورين الذين ينشئون بوتات الدردشة التي تحصل على مشاركة ومعدل استخدام كبيرين.

وكخطوة أولى ستقوم الشركة بالدفع للمطورين في الولايات المتحدة الأميركية بناءً على تفاعل المستخدم واستخدامه لبوتات الدردشة الخاصة به، مع وعد الشركة بتقديم المزيد من التفاصيل حول معايير الدفع لاحقاً، بالإضافة إلى ذلك طرحت الشركة أيضاً أدوات لمساعدة مشتركي إصدارات تشات جي بي تيم وتشات جي بي تي للأعمال على إدارة بوتات الدردشة التي يستخدمونها.

حيث سيحصل عملاء تشات جي بي تي تيم على إمكانية الوصول إلى قسم خاص من المتجر يتضمن بوتات الدردشة المخصصة لنشرها بشكلٍ آمن على مساحة العمل الخاصة بهم، بينما سيحصل مشتركو تشات جي بي تي للأعمال على عناصر تحكم إدارية محسّنة في المتجر تسمح لهم باختيار كيفية مشاركة بوتات الدردشة التي يطوّرونها داخلياً فقط، واختيار أي بوتات دردشة أخرى من مطورين مستقلين لاستخدامها داخل أعمالهم.

اقرأ أيضاً: 5 طرق تمكّنك من الوصول إلى تشات جي بي تي دون مشاركة رقم هاتفك

هل يمكن للمطورين المستقلين تحقيق الدخل من خلال متجر جي بي تي الجديد؟

بدأ العديد من المنشورات عبر مواقع الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي تتناول كيفية إمكانية كسب المال عن طريق إنشاء بوتات الدردشة ونشرها في المتجر، ومع ذلك في حين أن تحقيق الدخل ممكن من الناحية النظرية، إلّا أن حقيقة تحقيق الأرباح بهذه الطريقة أمر غير مرجح بالنسبة لمعظم المطورين المستقلين.

فكما هو موضح في بيان الإعلان عن متجر جي بي تي، تعتزم شركة أوبن أيه آي طرح نموذج مشاركة الإيرادات في الربع الأول من عام 2024 بناءً على المشاركة، وهذا يعني بشكلٍ أساسي أن المطورين يتلقون دفعات من الأرباح بناءً على عدد الأشخاص الذين يتفاعلون مع بوتات الدردشة الخاصة بهم.

وهذا يعني أنه على النقيض من نماذج متجري تطبيقات جوجل بلاي وآب ستور، لا توجد أسعار أو عمولات محددة لكل تنزيل (أو في هذه الحالة لكل استخدام)، وبدلاً من ذلك فإن بوتات الدردشة الأكثر شيوعاً والتي تجذب معدل استخدام عالياً هي فقط التي ستحصل على أرباح، وذلك لأن الشركة ذكرت صراحة بأنه لا يسمح للمطورين بتحصيل رسوم مباشرة مقابل استخدام بوتات الدردشة الخاصة بهم.

ومن ثَمَّ ونظراً إلى كيفية عمل هيكل الدفع، فإن معظم بوتات الدردشة المخصصة قد لا تحقق أرباحاً، وحتى بوتات الدردشة المفيدة والتي طُوِّرت بشكلٍ جيد غالباً ما ستفشل في جذب الاهتمام ما لم تحقق المتطلبات جميعها من حيث الحداثة والجودة والترويج الفعّال، وبالتالي فإن احتمالات الأرباح تظل منخفضة.

ومع ذلك، لا يزال متجر جي بي تي يقدّم ميزات بديلة للعلامات التجارية من خلال جذب العملاء المحتملين، وذلك من خلال ربط بوت الدردشة بموقع الويب والذي يمكن أن يؤدي إلى توجيه حركة المرور إلى موقع الويب الشخصي أو الخاص بالعلامة التجارية، ولكن بالنسبة لمعظم المطورين المستقلين الذين ليس لديهم منتج تجاري راسخ حتى هذه الطريقة قد تقدّم فوائد محدودة.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لحماية خصوصيتك عند استخدام تشات جي بي تي

لذا قبل التفكير في جني ثروة مالية من متجر جي بي تي، فكّر بجدية فيما إذا كانت هناك فرص للتميز بشكلٍ فريدٍ مع تقديم قيمة حقيقية للمستخدم. إذا لم يكن الأمر كذلك، ركّز بدلاً من ذلك على صقل قدراتك في إنشاء بوتات الدردشة واستكشاف الفرص التي قد يوفّرها التسويق التجاري لها في المستقبل في يوم من الأيام.