عن مجرة


عن مجرة

مجرة هي شركة تقدم محتوى عربي على الإنترنت من خلال خدمة اشتراك موحدة لشبكة من المواقع في مجالات مختلفة.

تضم مجرة مواضيع أساسية في الإدارة والعلوم والتكنولوجيا والصحة النفسية والصحة العامة والمالية وغيرها من المواضيع. ومن أجل تحقيق جودة المحتوى، تعمل مجرة مع أفضل مزودي المحتوى في العالم وتتعاون مع مؤسسات عالمية مثل هارفارد بزنس ريفيو، وإم آي تي تكنولوجي ريفيو، وستانفورد سوشال إنوفيشن ريفيو، وبوبيولار ساينس، وغيرها من المؤسسات والشركات العالمية المرموقة. كما تملك مجرة منصة “من هم“، قاعدة البيانات الوحيدة للأشخاص والمؤسسات في العالم العربي.

نحو بناء صناعة للمحتوى العربي الرقمي

تسعى الشركة من خلال استثمارها وعملها لإحداث تغيير جذري في واقع المحتوى العربي على الإنترنت، يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي والنهضة الاجتماعية في البلاد العربية من المحيط إلى المحيط. ومن خلال منتجاتها وخدماتها، تعمل مجرة على إتاحة فرصة للقرّاء باللغة العربية في شتى أنحاء المنطقة للحصول على معلومات موثوقة من مصادر ذات صدقية بلغة عربية سليمة وعصرية، مما يساعدهم في تحسين حياتهم واتخاذ قراراتهم بشكل أفضل، سواء على الصعيد الشخصي أو المهني.

تسعى مجرة لإطلاق الطاقة الكامنة في المحتوى العربي الرقمي، وأن تكون بمثابة الفجر الجديد لصناعة نؤمن بضرورتها لتحقيق التقدم في منطقتنا. ولذلك فإننا نعتقد أن النماذج التجارية الحالية التي تعتمد على عائدات الإعلانات وحجم الجمهور تغذي دوامة  تقلل من جودة المحتوى، بالإضافة إلى ضعف إمكانيات استدامتها بسبب محدودية العائدات. المجال واسع للمحتوى المجاني، إلا أن مجرة تقدم رؤية جديدة لقراء ومستخدمين مميزين وعلى قدر عالٍ من الوعي.

إطلاق مجرة

في 23 مارس 2021، أعلن كل من عبدالسلام هيكل وعمار هيكل عن إطلاق مجرة برسالة جاء فيها: “لا يواكب المحتوى العربي حالياً ذلك التوسع المتنامي للمحتوى الرقمي في جميع أنحاء العالم. ونجد في ذلك ضياعاً لفرصة هائلة لمجتمعاتنا العربية. وهو سبب يدعو للإحباط لعدد لا يحصى من العرب الذين يتطلعون إلى تلقي معلومات موثوقة وذات جودة تساعدهم في تحقيق ما ينشدونه من تنمية شخصية وارتقاء بحياتهم. هنا يأتي دور مجرة. هدفنا هو تقديم المحتوى العربي الأكثر موثوقية على الإنترنت، [ليكون] محتوى مجرة رفيق المستخدم العربي في حياته اليومية، ومبعث تعزيز لتطلعاته وطموحاته ووسيلة أمثل لفهمه العالم من حوله وإحاطته بمستجداته، [وليرتقي] بحياته المهنية وينعم بحياة ثرية بالمعرفة ويحقق إمكاناته ومقدراته. وعندئذ، تضع مجرة المستخدمين العرب على قدم المساواة مع أي مستخدم آخر في هذا العالم الرقمي”.

تاريخ مجرة

خلفت مجرة شركة “هيكل ميديا”، التي تأسست عام 2004 في سوريا وانتقلت عام 2013 إلى أبوظبي، وكانت الشركة السباقة في نشر المحتوى المعرفي باللغة العربية وأنشأت عدداً من منصات المحتوى الأفضل جودة في الإنترنت العربي. وساهمت “هيكل ميديا” بتنفيذ مشروع “تقرير حالة اللغة العربية ومستقبلها” وعدد كبير من أكبر مشاريع المحتوى باللغة العربية.