حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: ألتمان يعود إلى «أوبن أيه آي» بعد أقل من أسبوع من إقالته

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 23 نوفمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • سيعود سام ألتمان إلى منصب الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن أيه آي”، حسبما ذكرت الشركة الناشئة في وقتٍ مبكر من صباح أمس على موقع إكس.
  • أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة أنثروبيك (Anthropic) إطلاق كلود 2.1 (Claude 2.1) وهو إصدار جديد من نموذجها اللغوي الكبير، الذي ينافس نماذج “أوبن أيه آي”.
  • أصدرت وزارة الخارجية الأميركية أول استراتيجية لها في مجال الذكاء الاصطناعي. وتعكس الاستراتيجية الجديدة التركيز على تحديث وتوسيع دور الدبلوماسية الأميركية للتركيز على قضايا التكنولوجيا الناشئة.
  • عُقدت على هامش فعاليات الدورة الثامنة من “قمة المعرفة”، التي نظّمتها مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، جلسة نقاشية بعنوان “تحصين المستقبل: أضف إلى ذكائك الفطري ذكاء اصطناعياً”.
  • دعا الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي “أذكى” الذي تنظّمه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، بالشراكة مع وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، طلاب وطالبات مرحلتي المتوسطة والثانوية في المملكة إلى سرعة التسجيل في أولمبياد “أذكى”.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

ألتمان يعود إلى “أوبن أيه آي” بعد أقل من أسبوع من إقالته

سيعود سام ألتمان إلى منصب الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن أيه آي”، حسبما ذكرت الشركة الناشئة في وقتٍ مبكر من صباح أمس على موقع إكس. تأتي هذه الخطوة في أعقاب ضغوط هائلة من الموظفين والمستثمرين على مجلس الإدارة الذي أطاح به قبل أقل من أسبوع. وأوضحت الشركة المدعومة من مايكروسوفت أن الرئيس التنفيذي المشارك بريت تايلور، ووزير الخزانة الأميركي السابق لاري سمرز، سينضمان إلى مجلس الإدارة، مع تولي تايلور منصب الرئيس. وسيبقى آدم دانجيلو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة كورا (Quora) في مجلس الإدارة. وكتب ألتمان في منشور خاص به على إكس: “بفضل مجلس الإدارة الجديد ودعم [الرئيس التنفيذي لميكروسوفت ساتيا ناديلا]، أتطلع إلى العودة إلى أوبن أيه آي والبناء على شراكتنا القوية مع مايكروسوفت”.

اقرأ أيضاً: «مايكروسوفت» تعلن تعيين سام ألتمان ليقود فريقها الجديد للذكاء الاصطناعي

المنطقة الحرة في مدينة مصدر تُطلق حزمة تراخيص جديدة لتأسيس الشركات المتخصصة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت المنطقة الحرة في مدينة مصدر عن إطلاق حزمة تراخيص جديدة لتأسيس المشاريع الناشئة والشركات التي تركّز على الذكاء الاصطناعي. وتندرج الحزمة الجديدة في إطار التعاون بين مدينة مصدر وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي الذي يهدف إلى تسريع وتيرة نمو الذكاء الاصطناعي في المنطقة. ومهما كان حجمها، ستتمكن الشركات العاملة بمجال الذكاء الاصطناعي من بدء أعمالها في مدينة مصدر من خلال حزمة مخصصة تشمل منح التراخيص وتوفير المساحات المكتبية بتكلفة تبدأ من 12,000 درهم سنوياً. وسيحصل طلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، ممن يرغبون بتأسيس شركة للذكاء الاصطناعي ضمن المنطقة الحرة في مدينة مصدر، على خصم بنسبة 50% عن أول عامين من تأسيس أعمالهم.

فيديو

23 أداة ذكاء اصطناعي مجانية

يعرض هذا المقطع 23 أداة ذكاء اصطناعي مجانية، يمكن استخدامها في العديد من المجالات بما فيها تحسين مقاطع الفيديو وإنشاء الرسومات ثلاثية الأبعاد والبحث المتقدم.

في صُلب الموضوع

حصرياً: لقاء مع كبير علماء أوبن أيه آي إيليا ساتسكيفر حول آماله ومخاوفه إزاء مستقبل الذكاء الاصطناعي

جلس إيليا ساتسكيفر محني الرأس غارقاً في التفكير، وكانت ذراعاه ممدودتين إلى الجانبين، وأصابعه متباعدة على سطح الطاولة، وكأنه عازف بيانو يوشك على عزف أولى نغماته في حفل موسيقي. وجلسنا بصمت.

لقد أتيت للقاء ساتسكيفر، وهو أحد مؤسسي أوبن أيه آي (OpenAI) وكبير علمائها، في مبنى غير معروف يضم مكاتب للشركة في شارع باهت في حي ميشن بولاية سان فرانسيسكو، كي أستطلع آراءه حول مستقبل هذه التكنولوجيا التي أحدثت تغييرات كبيرة في العالم، وكان دوره في تأسيسها كبيراً. وأردت أيضاً معرفة مشاريعه المقبلة، وعلى وجه الخصوص، لماذا لم يعد يركز في عمله على بناء الجيل الجديد من النماذج التوليدية التي تمثل أهم منتجات الشركة.

أخبرني ساتسكيفر أنه لم يعد من أولوياته بناء الإصدار الجديد من جي بي تي (GPT) أو نموذج تشكيل الصور دال-إي 2 (DALL-E 2)، بل أصبحت أولويته الجديدة الآن التفكير في كيفية منع الذكاء الاصطناعي الفائق (وهو تكنولوجيا مستقبلية افتراضية يعتقد جازماً أنها مقبلة لا محالة) من الخروج عن السيطرة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

“هيونداي” تفتتح مصنعاً للسيارات الكهربائية تشغّله الروبوتات في سنغافورة

افتتحت مجموعة “هيونداي موتور” رسمياً منشأة مؤتمتة بشكلٍ كبير في سنغافورة، يُتوقع أن تلعب دوراً حاسماً في استراتيجيتها الخاصة بإنتاج السيارات الكهربائية خلال العقود المقبلة، باستخدام الروبوتات وطرق الإنتاج الجديدة.

يغطي المركز الجديد سبعة طوابق ويمكنه إنتاج ما يصل إلى 30 ألف سيارة كهربائية سنوياً، وفقاً لـ”هيونداي”، وقد تم تشغيل المركز منذ أوائل هذا العام، وأنتج سيارات من طراز آيونيك 5 (Ioniq 5) وسيارات أجرة آلية ذاتية القيادة بالكامل. وسينضم طراز “آيونيك 6” إلى خطوط الإنتاج عام 2024.

قالت “هيونداي” في بيان يوم الثلاثاء: “سيعمل المركز على إثبات نفسه واحداً من ركيزتي الابتكار في المجموعة، واللتين ستقودان مستقبل الشركة في عصر التحول الكهربائي على مدار الأعوام الخمسين القادمة. سيكون المرفق بمثابة اختبار لتطوير حلول التنقل المستقبلية”.

اقرأ أيضاً: منشآت ومصانع واتفاقيات يشهدها قطاع السيارات الكهربائية في السعودية

“أنثروبيك” تُطلق “كلود 2.1” لتستمر في المنافسة مع “أوبن آيه آي”

أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة أنثروبيك (Anthropic) إطلاق كلود 2.1 (Claude 2.1) وهو إصدار جديد من نموذجها اللغوي الكبير الذي يبقيها في المنافسة مع سلسلة “جي بي تي” التي تطورها شركة أوبن أيه آي. كما أن الإصدار الجديد يتمتع بميزة إضافية تتمثل في “أنه يتم تطويره من قِبل شركة ليست في حالة حرب مع نفسها”.

يتضمن هذا التحديث الجديد لنموذج “كلود” ثلاثة تحسينات رئيسية: نافذة السياق والدقة وقابلية التوسع.

فيما يتعلق بنافذة السياق، أي كمية البيانات التي يمكن للنموذج معالجتها في وقتٍ واحد، تجاوزت “أنثروبيك” مستوى “أوبن أيه آي”: أعلن الرئيس التنفيذي لأوبن أيه آي، سام ألتمان، خلال مؤتمر المطورين الأخير، أن نموذج “جي بي تي-4 تربو” يمكنه معالجة 128 ألف رمز مميز (tokens)، بينما يمكن لـ “كلود 2.1” الآن معالجة 200 ألف رمز. وكتبت الشركة أن هذا يكفي “قواعد التعليمات البرمجية الكاملة، أو البيانات المالية، أو حتى الأعمال الأدبية الطويلة مثل الإلياذة”.

مصطلح اليوم

بيرسوناليتي إيه آي | PERSONALITY AI

عبارة عن أداة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للتنبؤ بشخصية شخص ما بالاعتماد على الأثر الرقمي الخاص به مثل ملفات التعريف على المواقع المختلفة ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها. ويمكن اعتبار هذه الأداة مقاربة تجمع بين التكنولوجيا وعلم النفس ونظرية الشخصية لمساعدة المستخدمين على فهم كيفية التواصل مع أي شخص بشكلٍ فعّال.

رقم اليوم

18.1 مليار دولار

إيرادات شركة إنفيديا خلال الربع المنتهي في 29 أكتوبر الماضي، بزيادة 34% على الربع السابق وزيادة بنسبة 206% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وترجع هذه الزيادة بشكلٍ أساسي إلى ارتفاع مبيعات شرائح الذكاء الاصطناعي.