10 طرق يساعدك من خلالها تشات جي بي تي في الحصول على وظيفة أحلامك

3 دقائق
10 طرق يساعدك من خلالها تشات جي بي تي في الحصول على وظيفة أحلامك
حقوق الصورة: shutterstock.com/dps studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يخشى الجميع من فقدان وظائفهم أمام الذكاء الاصطناعي، لكن هل تعلم أن بوتات الدردشة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، مثل تشات جي بي تي، يمكن أن تساعدك في الحصول على وظيفة أحلامك؟ إليك كيف يمكنه ذلك.

كيف تحصل على وظيفة أحلامك بمساعدة تشات جي بي تي؟ 

يمد تشات جي بي تي يد المساعدة للباحثين عن عمل، من خلال:

كتابة السيرة الذاتية 

قد تكون السيرة الذاتية أهم محطة في رحلة البحث عن عمل، لأنها تترك الانطباع الأول لدى صاحب العمل المحتمل عن المرشح. ولذلك، من الضروري التأكد من أنها مكتوبة بشكلٍ جيد ومميزة عن الآخرين.

يمكن لتشات جي بي تي تقديم المساعدة في صياغة السيرة الذاتية، فهو يحلل تاريخ عمل الباحث عن عمل ومهاراته ودرجة تعليمه لاقتراح تحسينات على سيرته الذاتية.

بالإضافة إلى تقديم نصائح حول كيفية تنظيم السيرة الذاتية، والكلمات الرئيسية التي يجب تضمينها، والتنسيق الذي يجب استخدامه. ويمكن أيضاً الطلب منه اقتراح تعديلات على السيرة الذاتية بما يتناسب مع الوظيفة التي يتقدم إليها المرشح.

اقرأ أيضاً: 4 طرق لتعزيز الإنتاجية باستخدام تشات جي بي تي

البحث عن وظيفة مناسبة 

بعد إعداد السيرة الذاتية الناجحة، تبدأ رحلة البحث عن وظيفة مناسبة. لا يعرف معظم الباحثين عن عمل أين يجدون نقطة البداية، وما مواقع العمل التي يجب استخدامها وكيفية تصفية إعلانات الوظائف للعثور على أفضل الفرص، وإنشاء قائمة بالشركات المستهدفة.

يقدّم تشات جي بي تي توصيات وظيفية مخصصة للباحثين عن عمل بناءً على مهاراتهم وخبراتهم، بسبب قدرته على تحليل السيرة الذاتية واقتراح إعلانات الوظائف ذات الصلة التي تتوافق مع مؤهلاته، ويساعدهم على فهم المهارات والخبرات المطلوبة.

التحضير للمقابلة

يبدأ حرق الأعصاب عند الوصول لنقطة التحضير للمقابلة، لأن معرفة الأسئلة المتوقعة وكيفية الإجابة عنها وكيفية ترك انطباع جيد أمر صعب للغاية. 

يمكن لتشات جي بي تقديم إرشادات حول أسئلة المقابلات الأكثر شيوعاً وكيفية الإجابة عنها، كما يقدّم نصائح حول كيفية تحسين مهارات التواصل، مثل نبرة الصوت ولغة الجسد، وبالتالي الدخول إلى المقابلات باستعداد وثقة، ما يزيد من فرص النجاح.

يمكن لتشات جي بي تي، بعد إدخال المعلومات وتحليلها، إجراء مقابلة عمل افتراضية مع المرشح. إذ يمكن أن يطلب الباحث طرح أسئلة بناءً على متطلبات الوظيفة والسيرة الذاتية، وتقييم الإجابات وتحسينها.

اقرأ أيضاً: 4 أوامر بسيطة لتعظيم استفادتك من تشات جي بي تي

التواصل مع أصحاب العمل

إن وجود علاقات اجتماعية قوية مع بعض الأشخاص قد يؤدي إلى التعرف على فرص العمل التي قد لا يتم الإعلان عنها. لكن البعض، وخاصة الجدد في ساحة العمل، يجدون صعوبة في التواصل مع هؤلاء الأشخاص.

يقدّم تشات جي بي تي إرشادات حول كيفية التواصل بشكلٍ فعّال مع الأشخاص وما يجب قوله، بالإضافة إلى توصيات بشأن أحداث التواصل والمجموعات للانضمام إليها، ما يمنح الباحثين عن عمل نقطة انطلاق لبناء شبكتهم المهنية.

الإرشاد المهني

قد يساعد تشات جي بي تي الباحثين عن عمل على تحديد نقاط القوة والضعف لديهم، واقتراح المسارات الوظيفية التي تتوافق مع اهتماماتهم ومهاراتهم، بالإضافة إلى توقعات الرواتب واتجاهات نمو الوظائف. عموماً، يوفّر تشات جي بي تي التوجيه المهني والدعم الشخصي.

تقييم المهارات

قد يجد البعض صعوبة في تحديد المهارات التي يمتلكونها، أو التي يجب أن يمتلكونها قبل التقدم لوظيفة ما، أو تحديد مستواهم في هذه المهارات.

بعد تحليل المهارات التي يذكرها الباحث، يمكن لتشات جي بي تي أن يقترح التحسينات التي يمكن للباحث عن عمل أن يقوم بها بناءً على سوق العمل واتجاهات الصناعة.

الوصف الوظيفي

يساعد تشات جي بي تي أيضاً على توضيح العبارات غير المفهومة في الوصف الوظيفي، واستخراج الكلمات الرئيسية فيها، ثم استخدام هذه الكلمات لإنشاء خطاب تقديمي يركّز على توافق المهارات التي يمتلكها المرشح مع متطلبات الوظيفة. 

ويمكن أيضاً استخدام التصحيح الإملائي والنحوي، وبالتالي التأكد من أن الكتابة جذابة ومنطقية وتسلّط الضوء على شخصية المرشح، بالإضافة إلى صياغة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل.

اقرأ أيضاً: 10 استخدامات لبوت الدردشة تشات جي بي تي توفّر عليك ساعات من العمل

العلامة التجارية الشخصية

يمتلك العاملون عن بُعد تحدياً آخر في رحلة البحث عن وظيفة، إذ يُطلب منهم التسويق لأنفسهم وإنشاء ما يُعرف بالعلامة التجارية الشخصية. ويرغب أصحاب العمل في توظيف مَن يتمتعون بحضورٍ قوي عبر الإنترنت منهم، ومن يمكنهم عرض مهاراتهم وخبراتهم بطريقة لافتة. 

يقدّم تشات جي بي تي إرشادات ونصائح حول العلامات التجارية الشخصية، بما في ذلك نصائح حول التأسيس لوجود احترافي عبر الإنترنت، والمحتوى الذي سيتم نشره، وكيفية عرض المهارات والخبرات.

التعلم المستمر

تتطلب سوق العمل اليوم تعلماً مستمراً، وغالباً ما يبحث أصحاب العمل عن المرشحين الذين لديهم استعداد تام لتعلم كل ما هو جديد في مجالهم، بالإضافة إلى التكيُّف مع التقنيات والاتجاهات الجديدة. 

يجد بعض الباحثين عن عمل صعوبة في تحديد ما يجب عليهم تعلمه باستمرار. لذا، يقدّم تشات جي بي تي إرشادات بشأن التعلم المستمر، بما في ذلك اقتراحات للدورات التدريبية عبر الإنترنت وبرامج الشهادات والمنشورات التي يجب متابعتها.

الدعم العاطفي

يعاني البعض الإحباط وقد تتملكهم مشاعر سلبية إذا تم رفضهم في إحدى مقابلات العمل، ويصبحون في حاجة إلى الحصول على دعم عاطفي، وتشجيع إضافي لمواصلة البحث. 

يقدّم تشات جي بي تي اقتباسات تحفيزية، ونصائح لتعزيز الصحة العقلية لمساعدة الباحثين عن عمل على الحفاظ على تركيزهم وتفاؤلهم، وبالتالي البقاء على المسار الصحيح نحو أهدافهم المهنية.

اقرأ أيضاً: 6 أدوات قائمة على تشات جي بي تي توفّر عليك ساعات من العمل

طبّق هذه النصائح، واستفد من قدرات تشات جي بي تي لمساعدك في العثور على وظيفة أحلامك، لكن احذر من إدخال معلومات سرية عن صاحب العمل، إذ يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتعلم منها ويتسبب في مشكلات قانونية.