ما هي شركة أوبن أيه آي؟

هي شركة أبحاث غير ربحية تركز على تطوير الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر بطرق مفيدة للبشرية وآمنة من المخاطر، ما يتيح التعاون “بحريّة” مع المؤسسات والباحثين، كما أن أحد أسباب تأسيس الشركة هو مخاوف مؤسسيها بشأن احتمال حدوث كارثة ناتجة عن الإهمال وإساءة استخدام الذكاء الاصطناعي العام.

تاريخ شركة أوبن أيه آي

يدعم الشركة المؤسسين المشاركين إيلون ماسك وغريغ بروكمان وريد هوفمان. تأسست شركة أوبن أيه آي في ديسمبر/ كانون أول 2015، ومنذ ذلك الحين شاركت في تطوير تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

هدف شركة أوبن أيه آي

تهدف شركة أوبن أيه آي لتعزيز الذكاء الرقمي بالطريقة التي من المرجح أن تفيد البشرية ككل. الهدف الأكبر هو بناء ذكاء اصطناعي آمن، وضمان نشر فوائد الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع ومتساوٍ قدر الإمكان.

بعض قصص نجاح شركة أوبن أيه آي

  • في أبريل/ نيسان 2017، أعلنت عن أول منتج تجاري لها، وهو واجهة برمجة تطبيقات لبناء الروبوتات. تسمح واجهة برمجة التطبيقات للمطورين بتدريب الروبوتات على أداء مهام مثل ممارسة الألعاب أو إكمال المهام على مواقع الويب. الهدف من المنتج هو تسهيل قيام المطورين بإنشاء روبوتات يمكنها أداء مهام معقدة.
  • في ديسمبر/ كانون أول 2018، أصدرت ورقة تصف عملها في تدريب وكيل الذكاء الاصطناعي للعب لعبة غو. تمكن الوكيل من التغلب على لاعب بشري.
  • في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، أعلنت عن إصدار تشات جي بي تي وهو عبارة عن بوت دردشة طورته شركة أوبن أيه آي (OpenAI)، يقوم بتقديم إجابات للمستخدمين بشكل سريع يحاكي الطريقة البشرية، مع مراعاة التفاصيل الدقيقة في عديد من المجالات.