6 نصائح لحماية خصوصيتك عند استخدام تشات جي بي تي

5 دقائق
6 نصائح لحماية خصوصيتك عند استخدام تشات جي بي تي
حقوق الصورة: shutterstock.com/Ruggiero Scardigno
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تشات جي بي تي (ChatGPT) هو بوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكن استخدامه لإجراء  محادثات مفيدة وممتعة، يمكنك أن تطرح عليه أي سؤال وستحصل على إجابة عنه. لكن على الرغم من ذلك، يجب أن تدرك أن تشات جي بي تي ليس بوت دردشة خاصاً، حيث يتم إرسال المعلومات التي تكتبها إلى خوادم بعيدة لتحليلها وتوليد الاستجابة، كما أن نموذج الذكاء الاصطناعي يستخدم ما تكتبه ليتعلم ويحسّن أداءه. هذا يعني أنك لا تمتلك أي سيطرة على المعلومات التي تكتبها بمجرد الضغط على زر الإرسال، ولا تعرف أين سيتم الاحتفاظ بهذه المعلومات وكيف تتم عملية معالجتها ومع من تتم مشاركتها.

اقرأ أيضاً: ما القصة الحقيقية لتطوير تشات جي بي تي؟

سياسة خصوصية تشات جي بي تي

تشرح سياسة خصوصية أوبن أيه آي (OpenAI)، وهي الشركة المطوّرة لتشات جي بي تي، كيف يتم جمع معلوماتك الشخصية واستخدامها ومشاركتها. المعلومات الشخصية هي أي معلومات يمكن أن تحدد هويتك، مثل اسمك أو عنوان بريدك الإلكتروني أو موقعك أو المحتوى الذي تكتبه.

وفقاً لسياسة الخصوصية، تقوم أوبن أيه آي بجمع معلومات شخصية عنك بالطرق التالية:

  • معلومات الحساب: عند إنشاء حساب على موقع أوبن أيه آي، فإنك تقدّم اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك.
  • محتوى المستخدم: عند استخدام تشات جي بي تي أو خدمات أخرى من شركة أوبن أيه آي، يتم جمع المدخلات أو الملفات أو التعليقات التي تقدّمها.
  • معلومات الاتصال: عندما تتواصل مع أوبن أيه آي عن طريق البريد الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى، يتم جمع بيانات عنك مثل اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك ومحتويات رسائلك.
  • معلومات تقنية: عند استخدام تشات جي بي تي أو خدمات أخرى من أوبن أيه آي، يتم جمع بيانات عن نوع جهازك ومتصفح الويب وموقعك وطريقة استخدامك للخدمات والتفاعل معها.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من تشات جي بي تي على محرك بحث بينغ الجديد؟

لماذا تقوم أوبن أيه آي بجمع المعلومات الشخصية؟

يتم جمع المعلومات الشخصية لأغراض مختلفة، مثل:

  • تحسين تشات جي بي تي وغيره من الخدمات.
  • تطوير ميزات ومنتجات جديدة.
  • التواصل معك والرد على استفساراتك.
  • تخصيص تجربتك حسب اهتماماتك.
  • إجراء البحوث والتحليلات.
  • الامتثال للالتزامات القانونية وإنفاذ شروط الخدمة.
  • حماية حقوق وسلامة خدمات الشركة.

اقرأ أيضاً: كيف أسهم تشات جي بي تي في نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي؟

هل تقوم أوبن أيه آي بمشاركة المعلومات الشخصية؟

أوبن أيه آي هي شركة غير ربحية، وهي لا تبيع بياناتك أو تشاركها مع أطراف ثالثة لأغراض تجارية، لكنها قد تشارك بياناتك في بعض الحالات مثل:

  • تشارك معلوماتك الشخصية مع الشركات ومقدمي الخدمات الذين يساعدونها من خلال خدماتهم، مثل خدمات الاستضافة أو الحوسبة السحابية أو التحليلات أو معالجة عمليات الدفع أو دعم العملاء أو التسويق.
  • تشارك معلوماتك الشخصية مع الشركات التابعة لها لأغراض داخلية.
  • تشارك معلوماتك الشخصية إذا كان ذلك مطلوباً بموجب القانون أو استجابة لأوامر المحكمة.

قد تقوم أوبن أيه آي أيضاً بجمع معلوماتك الشخصية وإخفاء ما يحدد هويتك فيها، ثم تشاركها مع أطراف ثالثة لأغراض البحث أو التحليل أو لأغراض أخرى.

اقرأ أيضاً: تشات جي بي تي يرسب في الفيزياء ولا يفهم الأسئلة المعقدة

هل لدى أوبن أيه آي سجل من انتهاكات الخصوصية؟

في 24 مارس/ آذار 2023، واجهت أوبن أيه آي أول مشكلة تتعلق بالخصوصية، بعدما أكدت أن مشكلة تقنية تسببت في تسريب عناوين سجل المحادثات التي أجراها بعض المستخدمين مع بوت تشات جي بي تي، وقالت الشركة إن المشكلة تم حلها على الفور.

في نهاية شهر مارس، أصبحت إيطاليا أول دولة في العالم تحظر تشات جي بي تي. بررت السلطات الإيطالية قرارها هذا بأن أوبن أيه آي لم تحترم التشريعات الأوروبية المتعلقة بالبيانات الشخصية، وأنها لا تملك أي وسيلة للتحقق من عمر المستخدمين.

في أبريل/ نيسان من العام نفسه، شكّل الاتحاد الأوروبي هيئة للتحقيق في احتمال انتهاك تشات جي بي تي القوانين الأوروبية الخاصة بحماية البيانات. كذلك، اتخذت الهيئة الفرنسية لحماية البيانات الشخصية قراراً تُفرض بموجبه رقابة على تشات جي بي تي.

كيف تحمي خصوصيتك عند استخدام تشات جي بي تي؟

إليك بعض النصائح لحماية خصوصيتك وبياناتك عند استخدام تشات جي بي تي:

1. لا تستخدم تشات جي بي تي عن طريق أطراف ثالثة

هناك العديد من الأطراف الثالثة التي توفّر تطبيقات ومواقع ويب تُتيح للمستخدمين الوصول غير المباشر إلى تشات جي بي تي، ومن غير المعروف ما إذا كانت هذه الأطراف تستخدم بياناتك بمسؤولية. لذلك، لا تستخدمها. تشات جي بي تي هو بوت دردشة مجاني ويمكن الوصول إليه عن طريق الموقع الرسمي.

2. لا تشارك حساب تشات جي بي تي مع أي شخص

إذا قمت بإنشاء حساب تشات جي بي تي، فأنت مسؤول عن الحفاظ على بيانات الدخول لهذا الحساب. يجب ألّا تشارك حسابك مع أي شخص آخر، لأن هذا قد يعرّض خصوصيتك وبياناتك للخطر. إذا كنت تشك في أن حسابك قد تم الوصول إليه من قبل شخص غير مصرح له، فيجب عليك تغيير كلمة المرور على الفور.

اقرأ أيضاً: 5 وظائف مهددة بسبب تشات جي بي تي

3. قم بتعطيل سجل الدردشة والتدريب

عندما تنشئ حساب تشات جي بي تي، تكون ميزة سجل الدردشة والتدريب مفعّلة، لذا سترى سجلاً بالمحادثات التي تجريها مع تشات جي بي تي على اللوحة اليسرى من الصفحة الرئيسية، كما أن الشركة ستحتفظ ببياناتك لفترة طويلة وتستخدمها لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي.

لتعطيل سجل الدردشة والتدريب، اتبع الخطوات التالية:

  1. انقر على النقاط الثلاث بجانب اسمك في الزاوية اليسرى السفلى. 
  2. اختر الإعدادات (Settings).
  3. اختر ضوابط البيانات (Data controls).
  4. قم بالضغط على زر التعطيل بجانب سجل الدردشة والتدريب (Chat History & Training).

في أثناء تعطيل السجل، لن يظهر سجل الدردشات على الصفحة الرئيسية، وسيتم حذف الدردشات الجديدة من خوادم الشركة خلال 30 يوماً، ولن تتم مراجعتها إلّا عند الضرورة لمراقبة إساءة الاستخدام.

4. لا تقدّم أي معلومات حساسة لتشات جي بي تي

حتى عند تعطيل سجل الدردشة والتدريب، تستطيع الشركة استخدام بياناتك لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي لمدة 30 يوماً. لهذا السبب، لا تشارك أي معلومات حساسة عنك أو عن أي شخص آخر عندما تجري محادثة مع البوت.

اقرأ أيضاً: بوت تشات جي بي تي مبدع وسهل الاستخدام لكن مخاطره كثيرة

5. امسح محادثاتك بانتظام

إذا لم تقم بتعطيل سجل الدردشة والتدريب، ستظل محادثاتك مخزنة لدى شركة أوبن أيه آي، وهذا قد يشكّل خطراً إذا تمكن شخصٌ ما من اختراق خوادم الشركة. ولتقليل هذا الخطر، يجب عليك مسح محادثاتك مع تشات جي بي تي بانتظام. 

للقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

  1. انقر على النقاط الثلاث بجانب اسمك في الزاوية اليسرى السفلى. 
  2. انقر على حذف الدردشات (Clear conversations).
  3. انقر على تأكيد حذف الدردشات (Confirm clear Conversations).

6. احذف حسابك إذا لم تعد ترغب في استخدام تشات جي بي تي

إذا قررت أنك لم تعد ترغب في استخدام تشات جي بي تي، عليك حذف حسابك نهائياً. 

للقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

  1. انقر على النقاط الثلاث بجانب اسمك في الزاوية اليمنى السفلى. 
  2. اختر الإعدادات (Settings).
  3. اختر ضوابط البيانات (Data controls).
  4. انقر على زر الحذف (Delete) بجانب حذف الحساب (Delete account).
  5. لتأكيد الحذف، اضغط على تحديث تسجيل الدخول (Refresh login).

سيؤدي ذلك إلى حذف حسابك وكل معلوماتك الشخصية وسجل الدردشة من خوادم أوبن أيه آي، ولن تكون قادراً على استعادة الحساب أو إنشاء حساب آخر بالبريد الإلكتروني نفسه.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لتأليف الكتب وتصميمها؟

باتباع هذه النصائح، يمكنك الاستمتاع بالدردشة مع تشات جي بي تي وحماية خصوصيتك وبياناتك. تذكر أن تشات جي بي تي هو خدمة تتطور وتتحسن باستمرار، لذا عليك التحقق من سياسة الخصوصية وشروط الخدمة بين الحين والآخر لمعرفة أي تحديثات أو تغييرات طرأت عليها.