ما إيجابيات وسلبيات استخدام تشات جي بي تي مدرباً شخصياً للتمارين الرياضية؟

4 دقائق
ما إيجابيات وسلبيات استخدام تشات جي بي تي مدرباً شخصياً للتمارين الرياضية؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/metamorworks
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُعد ممارسة التمارين الرياضية بهدف اللياقة البدنية الصحية أمراً ضرورياً، لما لها من فوائد على الصحة العامة، ولكن كتابة برنامج تدريبات وإنشاء خطط الوجبات يتطلب مساعدة مدرب محترف قد يُكلفك الكثير من الأموال، حيث هناك العديد من متغيرات التدريب التي يجب مراعاتها، مثل الاحتياجات الغذائية والإصابات السابقة والأهداف.

لكن من المحتمل أنك سمعت الضجة حول بوت الدردشة تشات جي بي تي وقدرته على القيام بذلك مجاناً. فهل يستطيع تشات جي بي تي أن يكون مدربك الشخصي؟ وما إيجابيات وسلبيات استخدامه مدرباً في اللياقة البدنية؟

هل يستطيع تشات جي بي تي إنشاء خطط التمرين الخاصة بك؟

نعم، يمكن أن يساعدك بوت الدردشة تشات جي بي تي على إنشاء خطة تمرين يمكنك اعتمادها لاكتساب اللياقة البدنية، أو يمكنك أن تطلب منه إنشاء خطة تمرين أكثر تحديداً حول هدفك، والاستمرار في طرح الأسئلة عليه لتحسينه بشكلٍ أكبر في أثناء تقدمك، ومع ذلك فإن قدرة بوت الدردشة تشات جي بي تي على حساب متغيرات التدريب جميعها محدودة ويجب استخدامه بحذر.

فوفقاً لبعض المدربين المحترفين، فإن الاعتماد على بوت الدردشة تشات جي بي تي بشكلٍ كامل قد يؤدي إلى تدريبات غير آمنة أو غير فعّالة، بينما يحذّر الخبراء الطبيون من استخدام بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي محل المتخصصين في مجال الصحة في الحياة الواقعية.

وبحسب المدرب وسفير اللياقة البدنية لشركة رينفو (Renpho) لي ميتشل (Lee Mitchell)، فإنه يمكن أن يكون استخدام تشات جي بي تي مدرباً شخصياً، أداةً قيمةً للحصول على إرشادات أساسية ومعلومات أساسية فيما يتعلق باللياقة البدنية والصحة، ويُضيف: “يمكنه تقديم نصائح عامة واقتراح إجراءات التمرين، وشرح المفاهيم الأساسية، وتقديم مستوى معتدل من التحفيز”.

اقرأ أيضاً: أيهما أكثر فاعلية: تطبيق لياقة بدنية قائم على الذكاء الاصطناعي أم المدرب البشري؟

ما إيجابيات وسلبيات استخدام تشات جي بي تي مدرباً شخصياً للياقة البدنية؟

يمكنك استخدام بوت الدردشة تشات جي بي تي مدرباً شخصياً للياقة البدنية في بعض النواحي، ولكن ثمة بعض القيود والمخاطر. وفيما يلي بعض إيجابيات وسلبيات استخدام تشات جي بي تي مدرباً شخصياً.

إيجابيات استخدام تشات جي بي تي مدربَ لياقة بدنية شخصياً

  • يمكن لبوت الدردشة تشات جي بي تي إنشاء تمارين عامة مناسبة للمبتدئين والمتوسطين بناءً على أهدافهم ومستويات لياقتهم البدنية وتفضيلاتهم. على سبيل المثال، يمكنك مطالبته بإنشاء خطة تمرين، مثل: “هل يمكنك إنشاء برنامج تدريب مقاومة للمبتدئين يستمر لمدة ساعة واحدة؟”.
  • يمكن استخدام تشات جي بي تي لتوفير المعلومات الأساسية والإرشادات حول موضوعات اللياقة البدنية والصحة، مثل التغذية وتقنيات التمارين والتعافي والتحفيز. على سبيل المثال، يمكنك سؤاله: “ما الوجبات الخفيفة الصحية التي يجب تناولها قبل التمرين؟”.
  • يمكنك تعليم بوت الدردشة تشات جي بي تي كيفية كتابة تدريبات مناسبة لك باستمرار إذا كنت تعرف الأسئلة التي يجب طرحها والمتغيرات التي يجب تعديلها.

اقرأ أيضاً: أصبح بإمكانك الدردشة الآن مع تشات جي بي تي باستخدام الصوت والصورة

سلبيات استخدام تشات جي بي تي مدربَ لياقة بدنية شخصياً

  • بوت الدردشة تشات جي بي تي ليس مصدراً موثوقاً للمعلومات، وقد تنتج عنه ردود غير دقيقة أو قديمة أو ضارة، أو قد ينتج أيضاً محتوى متحيزاً أو غير مناسب.
  • تشات جي بي تي غير قادر على حساب المتغيرات والعوامل جميعها التي تؤثّر في اللياقة البدنية والصحة، مثل الحالات الطبية والإصابات والحساسية والأدوية ونمط الحياة وما إلى ذلك.
  •  تشات جي بي تي قد لا يكون قادراً على تخصيص التدريبات أو النصائح وفقاً لاحتياجاتك المحددة، وقد يقترح تمارين أو أنشطة غير آمنة أو غير مناسبة لك.
  • بوت الدردشة تشات جي بي تي ليس بديلاً عن التفاعل والدعم البشري، فهو ليس قادراً على فهم مشاعرك أو مخاوفك أو أهدافك بشكل ٍكامل، أو على تقديم التعاطف أو التعليقات أو المساءلة التي يقدّمها المدرب الشخصي الحقيقي.
  • عند استخدام بوت الدردشة تشات جي بي تي قد تفوتك الفوائد الاجتماعية والنفسية الناتجة عن ممارسة التمارين مع الآخرين، أو الانضمام إلى مجتمع اللياقة البدنية.
  • تشات جي بي تي لن يتمكن من تحديد أو معالجة أي حالات طبية أساسية يمكن أن تؤثّر في أهدافك المتعلقة باللياقة البدنية أو التغذية.

اقرأ أيضاً: 10 استخدامات لبوت الدردشة تشات جي بي تي توفر عليك ساعات من العمل

لماذا يُعد استخدام المدرب الشخصي البشري أفضل بالنسبة لك؟

على الرغم من أن بوت الدردشة تشات جي بي تي يمكن أن يكون مفيداً في البحث عن أفكار اللياقة البدنية وخطط التغذية، فإنه إذا كنت بحاجة إلى نهجٍ شامل يركّز على ظروفك الفريدة والفردية، فإن المدرب الشخصي البشري الذي يتمتع بخبرة في اللياقة البدنية والتغذية هو الأفضل.

وهذا الأمر مهم بشكلٍ خاص للمبتدئين وأولئك الذين لديهم أهداف محددة مثل زيادة كتلة العضلات أو فقدان الوزن، والأفراد الذين لديهم إصابات أو حالات صحية، ففي هذه الحالة لن يتمكن سوى المدرب المعتمد من تخصيص البرنامج بناءً على أهدافك واحتياجاتك وقدراتك وقيودك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك البرنامج الذي أنشأه مدرب شخصي على تجنب إضاعة الوقت في التدريبات التي تؤدي إلى نتائج غير كافية، حيث سيحمّلك المدرب الشخصي مسؤولية اتباع خطتك فعلياً للوصول إلى أهدافك وإبقائه متحفزاً للاستمرار.

اقرأ أيضاً: 5 طرق تمكّنك من الوصول إلى تشات جي بي تي دون مشاركة رقم هاتفك

كما يمكن أن تكون الاستعانة بمدرب شخصي طريقة رائعة لتحقيق أهداف اللياقة البدنية الخاصة بك، حيث إن الاستعانة به ستحقق لك عدة فوائد، منها:

  • البقاء متحفزاً وملتزماً بروتين لياقتك البدنية من خلال تحميلك المسؤولية عن التقدم الذي تحرزه.
  • إنشاء خطة تمرين مصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتك وأهدافك المحددة، مع الأخذ في الاعتبار مستوى لياقتك البدنية وتاريخك الصحي وأي إصابات أو قيود قد تكون لديك.
  • تعلم الشكل والأسلوب المناسبين لكل تمرين، ما قد يساعدك على تجنب الإصابة وزيادة فاعلية تدريباتك.
  • تقديم تمارين وإجراءات جديدة للحفاظ على تدريباتك مُثيرة ومليئة بالتحديات.
  • العمل مع مدرب شخصي يمكن أن يساعدك على تحقيق نتائج أفضل في وقتٍ أقل من خلال التأكد من أنك تستخدم الشكل المناسب، وتستهدف العضلات الصحيحة، وتدفع نفسك إلى أقصى حدودك.
  • تقديم التشجيع والدعم الذي تحتاج إليه للبقاء متحمساً وعلى المسار الصحيح لتحقيق أهداف اللياقة البدنية الخاصة بك.
  • تعلم التغذية السليمة والترطيب وعوامل نمط الحياة الأخرى التي يمكن أن تؤثّر في أهداف لياقتك البدنية.
  • المساعدة على تجنب الإصابة عن طريق تعليمك الشكل والأسلوب المناسبين لكل تمرين، بالإضافة إلى كيفية استخدام المعدات بأمان.
  • إنشاء جدول تمرين يناسب نمط حياتك المزدحم، ما يسهّل عليك الالتزام بروتين اللياقة البدنية الخاص بك.

اقرأ أيضاً: هل يمكن الوثوق بالنصائح الصحية التي تقدّمها بوتات الدردشة؟؟

نصائح لاستخدام تشات جي بي تي بشكلٍ آمن وفعّال مدرباً شخصياً للياقة البدنية

فيما يلي بعض النصائح لاستخدام بوت الدردشة تشات جي بي تي بشكلٍ آمن وفعّال مدرباً شخصياً للياقة البدنية:

  • استخدم تشات جي بي تي مكملاً لروتين اللياقة البدنية الخاصة بك وليس بديلاً.
  • إذا كنت جديداً في ممارسة الرياضة، أو إذا كانت لديك أي مخاوف صحية فتأكد من التحدث مع طبيبك قبل البدء بأي برنامج جديد يقترحه عليك تشات جي بي تي.
  • كُنْ حذراً حيال المعلومات التي يقدّمها تشات جي بي تي، ولا تتبع نصائحه بشكلٍ أعمى، بدلاً من ذلك أجرِ أبحاثك للتأكد من أن المعلومات دقيقة ومناسبة لاحتياجاتك.
  • توقف عن التمرين على الفور إذا عانيت ألماً أو إزعاجاً نتيجة خطة التمرين التي قدّمها لك تشات جي بي تي.
  • إذا كنت بحاجة إلى مزيدٍ من التوجيه أو الدعم المخصص، ففكّر في الاستعانة بمدرب شخصي معتمد.