حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الذكاء الاصطناعي يرفع قيمة مايكروسوفت إلى 3 تريليونات دولار و«ألفابت» تقطع علاقاتها بشركة «أبين»

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 28 يناير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • أعلنت شركة ألفابت (الشركة الأم لجوجل) قطع علاقاتها مع شركة بيانات الذكاء الاصطناعي الأسترالية أبين (Appen) التي ساعدت على تدريب بوت الدردشة "بارد".
  • فرضت هيئة مراقبة الخصوصية الإيطالية غرامة على مدينة ترينتو الشمالية لانتهاكها قواعد حماية البيانات بسبب طريقة استخدامها الذكاء الاصطناعي في مشاريع مراقبة الشوارع.
  • قالت شركة (Krutrim) الناشئة التي تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي إنها جمعت 50 مليون دولار في جولة التمويل الأولى، التي وصلت بقيمة الشركة إلى مليار دولار.
  • فتحت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية تحقيقاً في استثمارات شركات التكنولوجيا العملاقة، بما فيها مايكروسوفت وأمازون وجوجل، مليارات الدولارات في شركتي الذكاء الاصطناعي الناشئتين "أوبن أيه آي" و"أنثروبيك".
  • أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، بالشراكة مع "جوجل كلاود"، مساراً تدريبياً متخصصاً في مجالات تحليل لغة الآلة والذكاء الاصطناعي، في خطوة لتطوير الكوادر الوطنية السعودية وتمكينها من استخدام أحدث التقنيات وأكثرها تطوراً.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

"ألفابت" تقطع علاقاتها بشركة الذكاء الاصطناعي الأسترالية "أبين"

قطعت شركة ألفابت (الشركة الأم لجوجل) علاقاتها بشركة أبين (Appen)، شركة بيانات الذكاء الاصطناعي التي ساعدت على تدريب بوت الدردشة "بارد" وغيره من منتجات الذكاء الاصطناعي. وبعد "عملية مراجعة استراتيجية"، أخطرت "ألفابت" خلال عطلة نهاية الأسبوع "أبين" بالإنهاء الذي سيدخل حيز التنفيذ في 19 مارس القادم. وقالت الشركة الأسترالية إنها "ليس لديها علم مسبق بقرار جوجل بإنهاء العقد". ويأتي ما يقرب من ثُلث إيرادات "أبين" من "ألفابت"، ما يعني أن قرار إنهاء العلاقة سيؤثّر في "ما لا يقل عن ألفي عامل من عمال "ألفابت" المتعاقدين من الباطن"، وفقاً لبيان صدر عن نقابة عمال "ألفابت". وتوظف "أبين" ما يقرب من مليون عامل عن بُعد في أنحاء العالم كافة، لمراجعة البيانات وتصنيفها يدوياً لتشغيل أنظمة الذكاء الاصطناعي وتحسينها.

الذكاء الاصطناعي يرفع قيمة مايكروسوفت إلى 3 تريليونات دولار

تجاوزت قيمة شركة مايكروسوفت السوقية عتبة 3 تريليونات دولار، في أحدث مثال على الكيفية التي يغذّي بها التفاؤل بشأن الذكاء الاصطناعي الصعود الجامح لأسهم شركة البرمجيات الكبرى. وصعد سعر السهم 1.3% إلى 403.95 دولار، لتصل القيمة السوقية إلى 3 تريليونات دولار، لتعزز مايكروسوفت مكانتها كواحدة من أكبر الشركات العامة، متخطيةً بذلك قيمة شركة آبل السوقية فترة وجيزة، التي أصبحت في العام الماضي أول شركة تصل قيمتها إلى 3 تريليونات دولار، لكنها انخفضت بعد ذلك دونها، في ظل تبادل الأدوار بين الشركتين منذ ذلك الحين. ويعكس جزء كبير من صعود السهم حماس المستثمرين تجاه الذكاء الاصطناعي وقدرته على تسريع النمو في كلٍّ من الأرباح والإيرادات. ويُنظر إلى مايكروسوفت، من خلال شراكتها مع "أوبن إيه آي"، على أنها واحدة من أكبر المستفيدين من الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: أدوات وطرق عملية للتمييز بين الأصوات البشرية والأصوات المولَّدة بالذكاء الاصطناعي

فيديو

الروبوت "ميدوساي" يرقص أمام الجمهور

بأذرعه الثماني الفولاذية، يستطيع الروبوت ميدوساي (medusai) العزف على الآلات الإيقاعية مع موسيقيين بشريين، والرقص مع راقصين بشريين.

في صُلب الموضوع

كيف يمكنك نشر نسختك المخصصة من بوت الدردشة في متجر جي بي تي؟

أطلقت شركة أوبن أيه آي مؤخراً متجر بوتات الدردشة المخصصة جي بي تي ستور (GPT Store)، بعد أن أخّرت المشروع سابقاً في أعقاب الفوضى التي حدثت في الشركة عقب إقالة الرئيس التنفيذي سام ألتمان وإعادته إلى منصبه في أواخر عام 2023، وما يُميّز المتجر الجديد هو أن أي شخص يمكنه إنشاء بوت دردشة خاص به ونشره في المتجر دون أي معرفة مسبقة بالبرمجة أو التصميم.

فيما يلي إليك كيفية إنشاء بوت دردشة خاص بك ونشره في المتجر، مع بعض النصائح لمساعدتك على تحقيق الاستفادة القصوى من بوت الدردشة الذي تُنشئه.

قبل أن تتمكن من إضافة بوت دردشة مخصص إلى متجر جي بي تي، يجب عليك إنشاؤه مع التذكير أن هذه الخدمة متوفرة فقط لمشتركي الإصدار المدفوع تشات جي بي تي بلس (ChatGPT Plus)، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

- سجّل الدخول إلى الصفحة الرئيسية للمتجر عبر هذا الرابط، ثم مرر للأسفل لرؤية بعض الأمثلة على بوتات الدردشة التي نُشِرت مسبقاً، وجرب بعضها لترى مدى اختلافها عن بوت الدردشة تشات جي بي تي الأصلي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

برنامج جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي لريادة الأعمال يُسلّط الضوء على شركات ناشئة قائمة على حلول الذكاء الاصطناعي

اختتمت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي الدورة الأولى من برنامج ريادة الأعمال، حيث قدّم المشاركون 12 خطة لإطلاق شركات ناشئة قائمة على حلول الذكاء الاصطناعي. واستعرض 22 طالباً الخطط خلال فعالية أُقيمت في حرم الجامعة في مدينة مصدر، وذلك بعد اكتسابهم مهارات وأدوات ريادة الأعمال لتسويق وتطوير حلول الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة. واختارت لجنة التحكيم ثلاث شركات ناشئة لتحصل على منح مالية من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

وأطلق البرنامج من قِبل مركز جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي لحضانة وريادة الأعمال بالتعاون مع منصة تسريع الأعمال "ستارت إيه دي" المدعومة من شركة "تمكين" والتي تتخذ من جامعة نيويورك أبوظبي مقراً لها، بهدف تعزيز منظومة الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي في أبوظبي.

ووقّع اختيار لجنة التحكيم على أفضل ثلاثة مشاريع وهي "أوديوماتيك"، الذي يُتيح إنتاج المقاطع الصوتية بشكلٍ ذاتي يعتمد على الذكاء العاطفي لاستخدامه في مقاطع الفيديو والمؤثرات الصوتية والسرد، و"ليمب"، وهو تطبيق يوفّر معلومات حول العلاج الطبيعي ويُتيح الوصول إليها بسهولة، ويشمل التمارين الجسدية وتمارين إدارة الألم، و"مومزو"، وهو مساعد افتراضي قائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي لدعم المرأة خلال فترة الحمل والأمومة.

اقرأ أيضاً: نموذج ذكاء اصطناعي جديد يكشف عن 17 نوعاً مختلفاً من السرطان

وكالة الطاقة الدولية تُسلّط الضوء على استهلاك الذكاء الاصطناعي للكهرباء

قدر تقرير جديد نشرته وكالة الطاقة الدولية، أن الطلب العالمي على الكهرباء من مراكز البيانات والذكاء الاصطناعي والعملات المشفرة، يمكن أن يتضاعف بحلول 2026. وقدرت الوكالة أن هذه القطاعات الثلاثة، استهلكت ما يقرب من 460 تيراواط/ ساعة من الكهرباء على مستوى العالم في 2022.

وحتى تتضح الفكرة، فإن الأسرة الأميركية متوسطة عدد الأفراد تستهلك نحو 10500 كيلوواط/ ساعة من الكهرباء سنوياً، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأميركية. وواحد تيراواط/ ساعة يعادل مليار كيلوواط ساعة.

وعلى الرغم من أن التقرير أشار إلى صعوبة وضع توقعات، بشأن مدى سرعة التقدم التكنولوجي وخفض استهلاك الطاقة في شحن البضائع، فقد قدرت الوكالة نطاقاً يتراوح بين 620 و1050 تيراواط/ ساعة من استهلاك الكهرباء من هذه القطاعات في 2026.

وقالت الوكالة إن مراكز البيانات هي المحرك الأكثر أهمية لنمو الطلب الإقليمي على الكهرباء، ويقع 33% من مراكز البيانات، البالغ عددها 8000 مركز في العالم، داخل الولايات المتحدة.

مصطلح اليوم

تجميع البيانات | DATA AGGREGATION

أي عملية تتضمن جمع البيانات الخام من مصادر متعددة والتعبير عنها على شكل ملخص يمكن استخدامه في التحليلات الإحصائية. فعلى سبيل المثال يمكن تجميع البيانات الخام على امتداد فترة زمنية معطاة والتعبير عنها من خلال إحصائيات مثل المتوسط والمجموع والقيم الدنيا والقيم العظمى وغيرها. وبعد إجراء عملية التجميع وتمثيل البيانات إمّا بشكلٍ مرئي أو كتقرير مكتوب، يمكن تحليل البيانات المجمعة للحصول على رؤى وأفكار جديدة حول الموارد المحددة.

رقم اليوم

800 مليون دولار

تكلفة مركز البيانات الذي تعتزم شركة "ميتا بلاتفورمز" (Meta Platforms) بناءه بولاية إنديانا الأميركية للتعامل مع خدمات الذكاء الاصطناعي.