كيف يمكنك نشر نسختك المخصصة من بوت الدردشة في متجر جي بي تي؟

5 دقيقة
كيف يمكنك نشر نسختك المخصصة من بوت الدردشة في متجر جي بي تي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Tada Images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أطلقت شركة أوبن أيه آي مؤخراً متجر بوتات الدردشة المخصصة جي بي تي ستور (GPT Store)، بعد أن أخّرت المشروع سابقاً في أعقاب الفوضى التي حدثت في الشركة عقب إقالة الرئيس التنفيذي سام ألتمان وإعادته إلى منصبه في أواخر عام 2023، وما يميز المتجر الجديد هو أن أي شخص يمكنه إنشاء بوت دردشة خاص به ونشره في المتجر دون أي معرفة مسبقة بالبرمجة أو التصميم.

فيما يلي إليك كيفية إنشاء بوت دردشة خاص بك ونشره في المتجر، مع بعض النصائح لمساعدتك على تحقيق الاستفادة القصوى من بوت الدردشة الذي تُنشئه.

كيفية إنشاء نسختك المخصصة من بوت الدردشة تشات جي بي تي

قبل أن تتمكن من إضافة بوت دردشة مخصص إلى متجر جي بي تي، يجب عليك إنشاؤه مع التذكير أن هذه الخدمة متوفرة فقط لمشتركي الإصدار المدفوع تشات جي بي تي بلس (ChatGPT Plus)، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • سجّل الدخول إلى الصفحة الرئيسية للمتجر عبر هذا الرابط، ثم مرر للأسفل لرؤية بعض الأمثلة على بوتات الدردشة التي نُشِرت مسبقاً، وجرب بعضها لترى مدى اختلافها عن بوت الدردشة تشات جي بي تي الأصلي.
  • عندما تكون مستعداً، ارجع إلى الصفحة الرئيسية للمتجر مرة أخرى وانقر على خيار إنشاء (Create) في أعلى الجهة اليمنى من الشاشة.
  • ستنقسم الشاشة إلى نصفين، الجانب الأيسر هو المكان الذي تبني فيه بوت الدردشة الخاص بك، وفي الجانب الأيمن ستظهر لك شاشة معاينة تفاعلية تحتوي على إرشادات الإنشاء وخيارات لتضمينها في بوت الدردشة.
  • تأكد من إدخال بعض المعلومات حول أهدافك الخاصة من إنشاء بوت الدردشة وكيف يجب أن يتفاعل قبل الضغط على خيار تكوين (Configure).
  • بعد ذلك يمكنك إما تحميل صورة خاصة بك لبوت الدردشة أو مطالبة منشئ الصور دال إي 3 (Dall-E 3) بتوليد صورة نيابة عنك.
  • اضغط على خيار التكوين وستجد أن كل شيء تقريباً أصبح جاهزاً مثل الوصف والتعليمات وبدايات المحادثة بما يتماشى مع ما طلبته.

اقرأ أيضاً: 10 طرق يساعدك من خلالها تشات جي بي تي في الحصول على وظيفة أحلامك

إذا أخبرك منشئ البوت بأنه لا يمكنه الوصول إلى معلومات محددة حول أسلوب البوت، فيمكنك إدخال المزيد من بيانات التدريب. على سبيل المثال، إذا كنت كاتباً صحفياً أو مدوناً يمكنك تحميل المزيد من البيانات مثل مقالاتك التي نُشِرت سابقاً من خلال حفظها بصيغة بي دي إف (PDF) وتحميلها إلى المنشئ.  

كيفية نشر نسختك المخصصة من بوت الدردشة تشات جي بي تي في متجر أوبن أيه آي

عندما تكون مستعدًا لإدراج نسختك المخصصة من بوت الدردشة تشات جي بي تي، اتبع الخطوات التالية:

  • زُر صفحة بوت الدردشة تشات جي بي تي الرئيسية ثم اضغط على خيار (Explore GPTs) في أعلى الجانب الأيسر من الشاشة لاستكشاف خيارات بوتات الدردشة المخصصة.
  • اضغط على خيار بوتات الدردشة الخاصة بي (My GPTs) في أعلى الجهة اليمنى من الشاشة.
  • اضغط على أيقونة قلم الرصاص لتعديل بوت الدردشة والتحقق مرة أخرى من المخرجات المحتملة في قسم المعاينة.
  • اضغط على خيار حفظ (Save) في أعلى الجهة اليمنى، ثم اختر خيار النشر للجميع (Publish to Everyone)
  • اضغط على خيار تأكيد (Confirm).

اقرأ أيضاً: كيف تمثّل الميزات الجديدة لتشات جي بي تي تهديداً حقيقياً لمنافسيه؟

قيود نشر بوت دردشة مخصص في متجر أوبن أيه آي

تنطبق القواعد الأساسية التي تنطبق على النسخة الأصلية من بوت الدردشة تشات جي بي تي، مثل حظر المحتوى العنيف، بالإضافة إلى بعض القيود الإضافية عند نشر بوت الدردشة تشات جي بي المخصص والتي يؤدي انتهاكها إلى اتخاذ إجراء ضد الحساب قد يصل إلى تعليقه أو إنهائه:

  • عدم إنشاء بوت دردشة بغرض إيذاء النفس مثل الترويج للانتحار أو تطوير الأسلحة أو استخدامها أو المشاركة في أنشطة غير مصرح بها تنتهك أمن أي خدمة أو نظام.
  • لا يُسمح بإنشاء بوتات دردشة تنتحل شخصية أحد المشاهير أو الشركات دون موافقتهم.
  • يجب ألّا تتضمن مخرجات بوت الدردشة شرحاً لعمليات مخالفة مثل الاحتيال أو التضليل أو التنمر أو المضايقة أو التشهير أو التمييز على أساس العرق أو الترويج للعنف أو الكراهية أو معاناة الآخرين.
  • لا يُسمح لوكالات إنفاذ القانون بإنشاء بوت دردشة يعمل على أتمتة قراراتها.
  • لا يُسمح بإنشاء بوتات دردشة تعمل على المساس بخصوصية الآخرين أو الانخراط في نشاط غير قانوني أو الترويج له، مثل استغلال الأطفال أو إيذائهم أو تطوير منتجات غير قانونية أو توزيعها.
  • لا يُسمح بإدراج بيانات تدريب مصممة بغرض المساعدة على الغش الأكاديمي.

اقرأ أيضاً: ما الدروس التي يمكن تعلمها من استخدام خان أكاديمي لتشات جي بي تي في التعليم؟

نصائح قبل البدء بنشر بوت دردشة مخصص في متجر جي بي تي

قبل البدء ينبغي أن تكون لديك فكرة واضحة عما يجعل بوت الدردشة الخاص بك جيداً، فقبل إضافة لمستك الخاصة إلى بوت الدردشة وإدراجه في المتجر، فكّر في أنواع البوتات التي قد يرغب الأشخاص في استخدامها بالفعل.

  • أولاً: اقضِ بعض الوقت في استكشاف متجر جي بي تي لمعرفة طبيعة المشتركين الذين يتفاعلون مع أنواع بوتات الدردشة. على سبيل المثال، عند البحث عن بوت دردشة معين أو عبر تبويب الفئات، انتبه إلى الرقم الموجود على يمين اسم المنشئ الذي يعرض عدد المرات التي استُخدِم فيها بوت الدردشة المخصص، والذي يمكن أن يساعدك على التوجه نحو فئة معينة لها شعبية في المتجر.
  • ثانياً: ابق منفتحاً على فكرة البوت الخاص بك فالعديد من الخيارات الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي هي خيارات تنفع المستخدم، كبوتات الدردشة التي تساعد على تعلم البرمجة أو البوتات التي تساعد على البحث في مستندات بي دي إف، ومع ذلك من الممكن أيضاً أن تتوجه لإنشاء بوتات غير مألوفة مثل بوتات الدردشة التي تساعد على تعلم لعبة معينة.
  • ثالثاً: احرص على عدم تحميل أي معلومات حساسة أو خاصة عند تدريب بوت الدردشة الخاصة بك، فقد يكون من الممكن للمستخدمين الوصول إلى هذه المعلومات.

اقرأ أيضاً: ما هي قوة المعالجة والعتاد الصلب المستخدمان في تشغيل تشات جي بي تي؟

علاوة على ذلك، إذا كنت تأمل في إنشاء بوتات دردشة مخصصة ونشرها في متجر جي بي تي بغرض الربح التجاري، فهناك جانبان سلبيان قد يوقفانك مؤقتاً، هما:

  • أولاً: تُطرح هذه الميزة الجديدة خلال فترة تواجه فيها شركة أوبن أيه آي دعاوى قضائية بشأن حقوق الطبع والنشر، مع عقد الكونغرس الأميركي جلسات استماع حول ترخيص البيانات لنماذج الذكاء الاصطناعي مثل تشات جي بي تي، ومن ثَمَّ قد تضطر الشركة إلى دفع رسوم الترخيص واتباع لوائح إضافية في المستقبل القريب، وهو ما يمكن أن يؤثّر في وصول الأشخاص إلى بوت الدردشة الخاصة بك.
  • ثانياً: عدم وجود تفاصيل متاحة حالياً من الشركة حول خطة الدفع الخاصة بمنشئ المحتوى، فكل ما هو معروف الآن هو أن المدفوعات لمنشئي المحتوى المقيمين في الولايات المتحدة من المرجح أن تبدأ بالشهرين المقبلين، وستعتمد المدفوعات على مقاييس تفاعل غير محددة، لذلك لا يزال من غير الواضح مقدار الأموال الذي يمكن أن تجنيه من متجر جي بي تي.

اقرأ أيضاً: ما تأثير ثورة تشات جي بي تي على الاقتصاد؟

مستقبل متجر جي بي تي وتأثيره في مشهد الذكاء الاصطناعي المتطور

من المتوقع أن يُحدِث متجر جي بي تي ثورة في الطريقة التي نستخدم بها بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وربما توفير منصة للمبدعين لتحقيق الدخل من بوتات الدردشة التي يصممونها حسب الطلب، ما يَعد بأن يكون سوقاً صاخبة عبر الإنترنت لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأن يفتح آفاقاً جديدة للابتكار وريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي، ما يوفّر مزيجاً فريداً من التصميم الإبداعي والفرص التجارية.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يصبح متجر جي بي تي المنصة التي يتلاقى فيها الذكاء الاصطناعي والتجارة، بما يسمح للمبدعين بالمساهمة في نظام بيئي رقمي دائم التوسع. ومع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي فمن المرجح أن يؤدي دوراً محورياً في تشكيل مستقبل تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعزيز الابتكار وإضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى التكنولوجيا المتطورة.

اقرأ أيضاً: 10 طرق يساعدك من خلالها تشات جي بي تي في الحصول على وظيفة أحلامك

علاوة على ذلك، يبشّر المتجر بمستقبل واعد لعشاق الذكاء الاصطناعي والمحترفين على حدٍ سواء، فمن خلال تمكين المبدعين من إنشاء بوتات الدردشة المخصصة وتحقيق الدخل منها، لا تُطلق شركة أوبن أيه آي العنان لعالمٍ جديدٍ من ريادة الأعمال التكنولوجية فحسب، بل تمهّد الطريق أيضاً لمستقبل رقمي أكثر تخصيصاً وكفاءة يساعد على تحويل الصناعات وتعزيز التفاعلات اليومية ويفتح الأبواب أمام إمكانات جديدة في العالم الرقمي.