نموذج ذكاء اصطناعي جديد يكشف عن 17 نوعاً مختلفاً من السرطان

2 دقيقة
نموذج ذكاء اصطناعي جديد يكشف عن 17 نوعاً مختلفاً من السرطان
حقوق الصورة: shutterstock.com/Zapp2Photo
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

طوّرت شركة “بيج” (Paige) نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه اكتشاف الخلايا السرطانية عبر أكثر من 17 نوعاً مختلفاً من الأنسجة، بما في ذلك الجلد والرئتين والجهاز الهضمي والأنسجة المختلفة. 

تتخصص شركة بيج في إيجاد حلول رقمية للأمراض وتطبيقات الذكاء الاصطناعي السريري، وقد عملت على تطوير هذا النموذج من نموذج “مؤسسة بيج لعلم الأمراض” (Paige’s Pathology Foundation)، باستخدام واحدة من أكبر مكتبات الصور الرقمية، والموارد الحسابية التي توفرها “أبحاث مايكروسوفت”، وذلك بهدف كشف أنواع الأورام النادرة والرواسب النقيلية.

نموذج شركة بيج الفريد من نوعه للكشف عن السرطان

عادةً ما يتطلب تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي المخصصة للكشف عن أمراض السرطان مجموعات كبيرة من البيانات، وتكشف عن نوع واحد فقط من الأنسجة، ويستغرق بناؤها شهوراً أو سنوات لتصبح قابلة للتطبيق على المستوى السريري، لكن شركة بيج تجاوزت هذه القيود. 

تتيح مجموعة البيانات الشاملة لدى بيج استخدام أساليب التعلم العميق المتقدمة وأنظمة التدريب لتحديد مجموعة واسعة من أنواع السرطان، بدءاً من الأنواع الشائعة إلى المعقدة والنادرة.

تُظهر الدراسة أن بيج حصلت على البيانات من أكثر من 4 ملايين شريحة رقمية، وتجاوزت القيود المفروضة على تطوير النماذج المخصصة لنوع واحد من الأنسجة، وأنشأت تطبيقات الذكاء الاصطناعي للكشف عن السرطان بكفاءة عبر العديد من أنواع الأورام، لتبني بذلك النموذج الأول من نوعه والذي يمكنه الكشف عن 17 نوعاً مختلفاً من السرطان تشمل: سرطان الثدي والجلد والعقد الليمفاوية والرئتين والكليتين والبروستات والمعدة وبطانة الرحم والمبيض والكبد والقولون والعظام والجهاز الهضمي العلوي والبنكرياس والدماغ والغدة الكظرية والصفاق.

تساعد مجموعة البيانات المتنوعة هذه أيضاً على اكتشاف أنماط غير مرئية سابقاً في المرض، ما يسهم بشكل كبير في أبحاث السرطان المستمرة وتحقيق نتائج أفضل للمرضى.

اقرأ أيضاً: كيف ساهم التنقيب عن البيانات في تشخيص الإصابة بالسرطان؟

بالإضافة إلى حجم البيانات الكبير والمتنوع، تميزت البيانات بجودتها العالية، ما أدى إلى النجاح المبكر للنموذج، فقد قال الدكتور سيكي ليو، مدير علوم الذكاء الاصطناعي في بيج: “تتمتع بيج بإمكانية الوصول إلى واحدة من أكبر مجموعات البيانات المرضية وأكثرها احتراماً على مستوى العالم، ما يسمح لنا بالاستفادة من أحدث أساليب التعلم العميق لتدريب الأنظمة على اكتشاف البُنى السرطانية الشائعة والمعقدة وحتى النادرة جداً”. 

وبذلك، تقدم بيج أدوات تكنولوجية قوية للتشخيص وتطوير المؤشرات الحيوية والاختيار المستهدف للمرضى من أجل العلاج الدقيق، وأكثرها تطوراً وحداثة في مجال الكشف عن أمراض السرطان بالذكاء الاصطناعي. 

نموذج قد يُحدث ثورة في تشخيص السرطان

تقول بيج إن نموذجها سيحدث ثورة في تشخيص السرطان من خلال توفير نتائج دقيقة وسريعة وموثوقة، وتوفير خطط علاج أكثر فعالية ونتائج أفضل للمرضى. ووفقاً لآندي موي، الرئيس التنفيذي لشركة بيج: “من المتوقع أن يفيد نموذج الكشف عن الأنسجة المتعددة هذا المرضى وأخصائيي الأمراض والمجتمع الطبي الأوسع”. 

تسعى بيج الآن للحصول على إشراف تنظيمي من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لضمان الالتزام بالمعايير التنظيمية ومعايير السلامة في تطبيق الذكاء الاصطناعي في تشخيص أنواع الأورام السرطانية المختلفة.

اقرأ أيضاً: دراسةٌ لتعميم اختبار الكشف عن سرطان الثدي المُعتمد على الذكاء الاصطناعي لجوجل

يمكن اعتبار النموذج لبنة مهمة للاستفادة منه في التطبيقات الطبية الأخرى، ويمكن استخلاص رؤى حول طبيعة السرطان وسلوكه والاستجابة لعلاجات محددة من النموذج الأساسي وأنواع البيانات من طرائق أخرى، بما في ذلك علم الجينوم والأشعة والبيانات الصحية الأخرى.