تعرّف إلى مدينة مصدر الإماراتية وكيف أصبحت مثالاً للمدن الخالية من الكربون في العالم

2 دقائق
تعرّف إلى مدينة مصدر الإماراتية وكيف أصبحت مثالاً للمدن الخالية من الكربون في العالم
حقوق الصورة: shutterstock.com/ LMspencer
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

وضعت حكومة أبوظبي مخططاً لبناء مدينة مصدر عام 2008، لتكون مدينة صديقة للبيئة منخفضة الكربون، ممتدة على مساحة 6 كيلومترات مربعة، وموطناً لخمسين ألف شخص.

مصدر: مدينة مستدامة في أبوظبي 

بميزانية 15 مليار دولار، تهدف أبوظبي من بناء مدينة مصدر إلى إنشاء مركز عالمي المستوى للطاقة النظيفة والتكنولوجيا المستدامة، تقع بين دبي وأبوظبي، بجوار مطار أبوظبي.

اقرأ أيضاً: قائمة المدن الأكثر استدامة في العالم عام 2022

كفاءة استهلاك الطاقة 

يتم تشغيل المدينة من خلال مصادر الطاقة المتجددة، بما في ذلك الألواح الشمسية وتوربينات الرياح. وقد تم تصميم مبانيها لتكون ذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة، مع زيادة التركيز على التهوية الطبيعية والتبريد، فهي مصممة بحيث ينخفض استهلاك الطاقة والمياه فيها بنسبة 40% مقارنة بالمباني العادية في أبوظبي.

يتم التركيز في مصدر على الطاقة الشمسية، ما أدى إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتتبنى المدينة طرق إنتاج الهيدروجين، واحتجاز الكربون للتخفيف من آثاره السيئة على البيئة، كما تركز المدينة على إنشاء العديد من المساحات الخضراء لتقليل بصمتها الكربونية.

صفرية الانبعاثات 

صُممت مدينة مصدر لتكون نموذجاً حضرياً مستداماً مع انبعاثات كربونية معدومة، وصفر نفايات، بالإضافة إلى تصميم نظام النقل الذي يتضمن المركبات الكهربائية ونظام النقل السريع الشخصي. 

اقرأ أيضاً: 6 طرق لإعداد خطط الوصول إلى صافي صفري من الانبعاثات

رفاهية السكان

يهدف المشروع إلى إنشاء شبكة مترابطة من الأحياء والأماكن العامة متعددة الاستخدامات، والتي يمكن أن تستوعب جميع أنواع الأنشطة، أي يمكن للخمسين ألف ساكن فيها العيش والعمل واللعب في بيئة مستدامة، إلى جانب توفير 40 ألف فرصة عمل ودراسة ضمنها.

مواد البناء

تلتزم المدينة باستخدام مواد مستدامة ومعاد تدويرها في جميع الإنشاءات الجديدة، إذ يتم الحصول على الأخشاب من مصادر مستدامة بنسبة 100%، ويُعاد تدوير سبائك الألمنيوم المستخدمة بنسبة 90%، ويعاد تدوير كل من الزجاج ومواد العزل أيضاً.

يتم خلط الخرسانة المستخدمة في الأساسات والأرضيات مع الرماد المتطاير، وهو منتج نفايات من محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم، هذا يقلل من البصمة الكربونية لمباني المدينة بنحو 20%. تعمل المدينة أيضاً مع المزارعين المحليين لتوفير الغذاء لمطابخ المجتمع، وتتم زراعة جميع المنتجات بدون مبيدات حشرية أو أسمدة صناعية، ويتم الحصول على جزء كبير منها من المزارع المحلية القريبة، ما يقلل من البصمة الكربونية لإمدادات الغذاء في المدينة بنحو 30%.  

اقرأ أيضاً: 7 معايير أساسية يجب مراعاتها عند تخطيط المدن المستدامة

إيكو فيلا: أول فيلا صفرية الانبعاثات 

في عام 2017، أعلنت مدينة مصدر عن الانتهاء من مشروع إيكو فيلا Eco-Villa، وهو أول فيلا تعمل بالطاقة صفرية الانبعاثات في الإمارات العربية المتحدة. تبلغ مساحتها 405 أمتار مربعة، وهي الأولى في الدولة التي تحصل على تصنيف أربع لآلئ من برنامج استدامة، وهو النظام الذي استحدثه مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني لتصنيف أداء استدامة المباني.

تستخدم طاقة أقل بنسبة 72% و35% مياهاً أقل من فيلا تقليدية من نفس الحجم في أبوظبي، ما يزيل 63 طناً من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

مصدر سيتي سكوير وتحييد الكربون

في يونيو/ حزيران 2022، أعلنت مدينة مصدر عن وضع حجر الأساس للمقر الرئيسي لشركة مصدر سيتي سكوير MC2 للتنمية الحضرية المستدامة بمساحة 29,000 متر مربع ليكون أول مبنى مكتبي للطاقة صفري الانبعاثات، ويوسع التزام المدينة بشروط الاستدامة والتكنولوجيا والرفاهية من خلال رعاية مجتمع موسع من الشركات التي تعمل في انسجام مع البيئة. 

يشتمل المشروع على سبعة مبانٍ مكتبية ومرآب للسيارات، سيتم بناء ستة من المباني وفقاً لأعلى مواصفات المباني الخضراء بينما سيكون المبنى الرئيسي أول مبنى مكتبي للطاقة في أبوظبي، ما يعني أنه لن يستخدم طاقة أكثر مما ينتج. 

اقرأ أيضاً: الطريق الأخضر للهندسة الوراثية: آفاق تعزيز الأمان والأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية

ستحصل 6 من المباني على تصنيف 4 لآلئ من برنامج استدامة، كما تمت مراعاة معايير “نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة” LEED.

ختاماً، تعد مدينة مصدر نموذجاً للتصميم الحضري المستدام وهي خطوة أساسية نحو إنشاء مدن أكثر استدامة في جميع أنحاء العالم.