دليل الحكومة الرقمية لحماية البيانات الحساسة من الهجمات السيبرانية

4 دقائق
دليل الحكومة الرقمية لحماية البيانات الحساسة من الهجمات السيبرانية
حقوق الصورة: shutterstock.com/Peera_stockfoto
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الأمن السيبراني (Cyber security) هو مجموعة من الممارسات لحماية الأنظمة والشبكات والبرامج والبيانات من الهجمات السيبرانية. تهدف هذه الهجمات عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة وسرقتها أو تغييرها أو إتلافها.

الحكومة الرقمية (Digital Government) هي استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتقديم الخدمات العامة للمواطنين والمقيمين في بلدٍ ما، ويسهم ذلك في تحسين الإدارة العامة وتحسين الكفاءة والفاعلية والشفافية والمساءلة في العمليات الحكومية، فضلاً عن تحسين جودة الخدمات العامة وإمكانية الوصول إليها.

تواجه الحكومة الرقمية عادةً تحديات كبيرة في مجال الأمن السيبراني، فهي تمتلك كميات كبيرة من البيانات الحساسة وتقوم بتخزينها ومعالجتها ومشاركتها، مثل المعلومات الشخصية للمواطنين والسجلات المالية والسجلات الصحية ومعلومات الأمن القومي والوثائق السرية. لذلك يمكن أن تكون للهجمات السيبرانية على الحكومة الرقمية عواقب وخيمة على خصوصية المواطنين وأمنهم، وعلى سلامة الخدمات العامة وتوافرها، وعلى الثقة بالمؤسسات الحكومية.

من الضروري أن تتبنى الحكومة الرقمية استراتيجيات للأمن السيبراني لحماية بياناتها وأنظمتها من التهديدات السيبرانية. وفي هذه المقالة، سنناقش بعض التهديدات السيبرانية للحكومة الرقمية، ونشارك معكم بعضاً من أفضل الممارسات والتوصيات لتعزيز الأمن السيبراني والحماية من هذه التهديدات.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للأمن السيبراني يجب على كل موظف معرفتها

التهديدات السيبرانية للحكومة الرقمية

تواجه الحكومة الرقمية مجموعة متنوعة من التهديدات السيبرانية من مصادر مختلفة وبدوافع مختلفة. إليك أكثر التهديدات شيوعاً:

  • التجسس السيبراني: هو الوصول غير المصرّح به لمعلومات حساسة أو سرية من قبل الحكومات الأجنبية أو وكالات الاستخبارات للحصول على ميزة سياسية أو عسكرية أو اقتصادية. يمكن أن يستهدف التجسس أنظمة الحكومة الرقمية أو بياناتها لأخذ نظرة على السياسات أو الخطط أو القدرات أو نقاط الضعف الحكومية. على سبيل المثال، في عام 2015، اخترق قراصنة يُعتقد أنهم مرتبطون بالصين مكتب إدارة شؤون الموظفين بالولايات المتحدة الأميركية (OPM) وسرقوا بيانات شخصية لأكثر من 21 مليون موظف ومتعاقد حالي وسابق.
  • التخريب السيبراني: هو التعطيل أو الإتلاف المتعمد لأنظمة أو بيانات الحكومة الرقمية من قِبل جهات خبيثة لأسباب سياسية أو شخصية. يمكن أن يهدف التخريب السيبراني إلى التأثير على توافر الخدمات العامة أو البنية التحتية أو الأنظمة الحيوية. على سبيل المثال، في عام 2017، أصاب هجوم ببرمجية الفدية المعروفة باسم واناكراي (WannaCry) أكثر من 200 ألف حاسوب في 150 دولة، وأثّر في العديد من مؤسسات تلك الدول، من أبرزها خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS)، ما تسبب في تعطيل خدمات الرعاية الصحية على نطاق واسع وخسائر قُدرت بنحو 92 مليون جنيه إسترليني (نحو 116 مليون دولار أميركي).
  • الإرهاب السيبراني: هو استخدام الهجمات السيبرانية من قِبل التنظيمات الإرهابية أو الأفراد لإحداث الخوف أو الذعر أو الأذى للسكان أو الحكومة. يمكن للإرهاب السيبراني أن يستهدف أنظمة الحكومة الرقمية أيضاً لنشر الدعاية أو تجنيد الأشخاص أو جمع الأموال أو تنسيق هجمات أوسع. على سبيل المثال، في عام 2015، قام قراصنة موالون أو منتمون لتنظيم الدولة الإسلامية باختراق العديد من الصفحات الحكومية الأميركية على مواقع التواصل الاجتماعي وبث رسائل مؤيدة للتنظيم الإرهابي.

اقرأ أيضاً: ما هو الإرهاب السيبراني؟ وما هي أهم طرق التصدي له؟

  • الجريمة السيبرانية: تعني الوصول أو الاستخدام غير القانوني أو غير المصرّح به لأنظمة أو بيانات الحكومة الرقمية من قِبل المجرمين لتحقيق مكاسب مالية أو مكاسب أخرى. يمكن أن تشمل الجرائم السيبرانية الاحتيال أو سرقة الهوية أو الابتزاز أو سرقة الملكية الفكرية. على سبيل المثال، في عام 2018، تعرضت مؤسسة سينغ هيلث (SingHealth)، وهي أكبر مؤسسة رعاية صحية في سنغافورة، إلى هجوم سيبراني معقد استطاع من خلاله القراصنة سرقة البيانات الشخصية والصحية لأكثر من 1.5 مليون مريض، بما في ذلك بيانات رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونج.

أفضل ممارسات وتوصيات الأمن السيبراني للحكومة الرقمية

لمواجهة التهديدات السيبرانية التي تهدد الحكومة الرقمية، من الضروري تبني استراتيجيات يمكنها حماية البيانات والأنظمة، وضمان امتثال المؤسسات والموظفين جميعاً لها. بعض أفضل الممارسات والتوصيات لتعزيز الأمن السيبراني في الحكومة الرقمية هي:

اعتماد نهج قائم على المخاطر

يجب على الحكومة الرقمية تحديد أنظمتها وبياناتها الأكثر أهمية وتحديد أولوياتها وتقييم التهديدات المحتملة ونقاط الضعف والتأثيرات التي يمكن أن تؤثّر فيها. بناء على تقييم المخاطر هذا، يجب تنفيذ تدابير وضوابط وضمانات أمنية مناسبة لمنع أو اكتشاف أو تخفيف الهجمات السيبرانية. يجب على الحكومة الرقمية أيضاً إجراء عمليات تدقيق ومراجعات واختبارات منتظمة لتقييم فعالية إجراءاتها الأمنية وتحديثها حسب الحاجة.

تنفيذ إطار عمل للأمن السيبراني

يجب أن تتبنى الحكومة الرقمية إطاراً شاملاً للأمن السيبراني يوفّر مجموعة من المعايير والإرشادات وأفضل الممارسات. ويعد إطار عمل الأمن السيبراني الذي طوّره المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) التابع لوزارة التجارة الأميركية الأكثر استخداماً، ويتكون من خمس وظائف أساسية هي: التحديد والحماية والكشف والاستجابة والتعافي. يمكنك الحصول على نسخة مترجمة للعربية من هذا الإطار من خلال هذا الرابط.

الاستفادة من التقنيات الحديثة

يجب أن تستفيد الحكومة الرقمية من التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence) والتعلم الآلي (Machine learning) والبلوك تشين (Blockchain) والحوسبة السحابية (Cloud computing) وإنترنت الأشياء (IoT) لتعزيز قدراتها في مجال الأمن السيبراني وأدائها. يمكن أن تساعد هذه التقنيات على أتمتة مهام الأمان أو تحليل كميات كبيرة من البيانات، أو اكتشاف حركة المرور المريبة، أو التحقق من المعاملات والهويات، أو تشفير البيانات وحمايتها، أو القدرة على استعادة البيانات بعد التعرض لهجمات سيبرانية ناجحة.

في الوقت نفسه، يجب أن تكون الحكومة الرقمية على دراية بالمخاطر والتحديات التي قد تشكلها هذه التقنيات على الأمن السيبراني، مثل التحيز أو الأخطاء أو نقاط الضعف أو القضايا الأخلاقية.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للأمن السيبراني يجب على كل موظف معرفتها

تعزيز ثقافة الأمن السيبراني

يجب أن تعزز الحكومة الرقمية ثقافة الأمن السيبراني من خلال زيادة وعي الموظفين وتعليمهم وتدريبهم، ويجب أيضاً تشجيع الجميع على الإبلاغ عن أي أنشطة أو حوادث مشبوهة أو خبيثة، وتزويدهم بالدعم أو التوجيه اللازم للتعامل معها.

التعاون مع الشركاء

يجب أن تتعاون الحكومة الرقمية مع شركاء من مختلف المستويات والقطاعات التابعة للحكومة أو القطاع الخاص أو القطاع الأكاديمي أو الدول الأخرى والشركات الأجنبية لتبادل المعلومات والموارد والخبرات وتعلم أفضل الممارسات المتعلقة بالأمن السيبراني وحلوله، ويجب أن تشارك الحكومة الرقمية أو تدعم المبادرات أو المنصات التي تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الأمن السيبراني. على سبيل المثال، المنتدى العالمي للخبرة الإلكترونية (GFCE) هو منصة عالمية تشارك فيه الدول والشركات والمنظمات الدولية لتبادل أفضل الممارسات والخبرات بشأن قدرات الحماية من الهجمات السيبرانية.