تكنوضاد ذكاء اصطناعي

التعلم الآلي | MACHINE LEARNING


التعلم الآلي هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي التي تهتم بتصميم وتطوير خوارزميات وتقنيات تسمح للحواسيب بامتلاك خاصية «التعلم». وتستخدم خوارزميات التعلم الآلي الإحصائيات للعثور على الأنماط ضمن كميات ضخمة من البيانات. وهذه الكلمة (أي البيانات) تشمل الكثير من الأشياء: أرقام، وكلمات، وصور، ونقرات، والكثير غيرها. وباختصار: يمكن تلقيم خوارزميات التعلم الآلي أي شيء إذا أمكن تخزينه رقمياً.
تقوم خوارزميات التعلم الآلي بتعلم مجموعةٍ من الخطوات اللازمة للوصول إلى النتيجة من خلال عملية تدريب على البيانات.
ولنوضح الفكرة بمثال: يتعلم الطفل التمييز بين الموز والتفاح من خلال مشاهدته لها لمراتٍ متعددة فيتعلم أن يحدد فيما إذا كانت الفاكهة أمامه تفاحةً أم موزة. وبنفس الطريقة تتعلم الخوارزمية من خلال تدريبها على مجموعات من البيانات حتى تستطيع تعلم القواعد اللازمة لتتعرف على الأنماط فيها.
ويُعتبر التعلم الآلي هو العملية التي تقوم عليها الكثير من الخدمات التي نستخدمها حالياً، مثل أنظمة الاقتراحات الموجودة في نتفليكس ويوتيوب وسبوتيفاي، ومحركات البحث في جوجل وبايدو، وأخبار ومنشورات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، والمساعدات الصوتية مثل سيري وأليكسا. كما يتم استخدامه في أنظمة التعرف على الوجوه والكلام وغيرها من أنظمة الذكاء الاصطناعي.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات