تكنوضاد البلوك تشين

البلوك تشين | BLOCKCHAIN


ما هي البلوك تشين؟

هي قاعدة بيانات مشتركة، يتم تخزين عدة نسخ منها في عدة حواسيب حول العالم، وتعرف هذه الحواسيب باسم «العقد»، ويمكن لأي حاسوب متصل بالإنترنت أن يصبح عقدة في شبكة البلوك تشين عن طريق تنصيب وتشغيل مجموعة من البرمجيات الخاصة.

كيف تعمل تقنية البلوك تشين؟

تعمل تقنية البلوك تشين عن طريق مجموعة من الخطوات، وهي بشكل مبسط كما يلي:

  1. يقوم مشارك مخوّل بإدخال معاملة مالية تحتاج إلى المصادقة عن طريق التقنية.
  2. تؤدي الخطوة السابقة إلى إنشاء كتلة "بلوك" يمثل تلك المعاملة أو بياناتها بالتحديد.
  3. يتم إرسال الكتلة إلى جميع العقد الموجودة في الشبكة.
  4. تقوم العقد المخوّلة بالتحقق من المعاملة، وتضيف الكتلة إلى الكتل الموجودة.
  5. يتم توزيع التحديث عبر الشبكة لإتمام المعاملة.

ما هي مجالات استخدام تقنية البلوك تشين؟

تُستخدم تقنية البلوك تشين في العديد من المجالات المختلفة مثل:

  • العملات المشفرة: تُعد العملات المشفرة مثل بيتكوين أشهر أشكال استخدام التقنية اليوم، فعندما يقوم الناس بشراء أو تبادل أو إنفاق العملات المشفرة تُسجل المعاملات في شبكة بلوك تشين.
  • الخدمات المصرفية: بالإضافة إلى معاملات العملات المشفرة، تستخدم التقنية لمعالجة المعاملات المالية بالعملات الورقية مثل الدولار واليورو.
  • مراقبة سلاسل التوريد: تتضمن سلاسل التوريد كميات هائلة من المعلومات مع حركة البضائع من مكان إلى آخر حول العالم، ومع تقنيات تخزين البيانات التقليدية يصعب تتبع مصادر المشكلات التي قد تحدث. تخزين تلك المعلومات في شبكة بلوك تشين سيسهل مراقبة سلاسل التوريد.
  • نقل الأصول: تستخدم التقنية لتسجيل ونقل ملكية الأصول المختلفة عن طريق ما يعرف بالرموز غير القابلة للاستبدال (NFT).
  • التصويت: يعمل الخبراء على إيجاد طريقة لتطبيق التقنية لمنع الاحتيال والتزوير في عمليات التصويت وجعلها أكثر موثوقيةً، وبالتالي السماح للناس بالإدلاء بأصواتهم دون الخوف من العبث بها أو إزالتها حتى.

ما أنواع البلوك تشين؟

هناك أربع أنواع أساسية من البلوك تشين هي:

  1. بلوك تشين العامة: عبارة عن شبكة بلوك تشين لا تحتاج إلى أذونات ويمكن لأي شخص الانضمام لها وإجراء المعاملات المالية دون قيود مثل بيتكوين.
  2. بلوك تشين الخاصة: عبارة عن شبكة بلوك تشين مغلقة تعمل في بيئة مقيدة وتحتاج إلى أذونات؛ حيث يتم التحكم بها من قبل جهة معينة تحدد الأشخاص المسموح لهم بالانضمام إليها.
  3. بلوك تشين الاتحادية: عبارة عن شبكة بلوك تشين تتشارك عدة منظمات مسؤولية صيانتها. كما تحدد تلك المنظمات الأشخاص المسموح لهم بإجراء المعاملات أو الوصول إلى البيانات. وهي مناسبة للأعمال.
  4. بلوك تشين الهجينة: عبارة عن مزيج بين شبكات بلوك تشين العامة والخاصة، وتجمع ميزات الاثنين.

ما الفرق بينها وبين قاعدة البيانات العادية؟

ما يميز البلوك تشين عن قاعدة البيانات العادية هو أن الاستخدام المبتكر للتشفير يلغي الحاجة إلى سلطة مركزية لإدارتها، مثل بنك أو حكومة. حيث تقوم العقد بتشغيل البرامج، وتعمل بشكل مشترك على التأكد من أن كل تعامل مالي يحقق مجموعة معينة من القواعد، قبل إضافته إلى البلوك تشين.

تسمى هذه العملية بالتنقيب، وتتطلب الكثير من عمليات الحوسبة. وهو ما يصعب إلى حد كبير من التلاعب بسجل التعاملات في البلوك تشين، لأن هذا يعتمد بشكل عام على التحكم بنسبة كبيرة من قدرة التنقيب في الشبكة، وهو ما يتطلب تخصيص موارد ضخمة، ولهذا تتصف البلوك تشين المثالية باللامركزية، أي أنها تحوي عدداً كبيراً من المستخدمين، بحيث لا تتحكم جهة واحدة بالشبكة.

حيث تكرس الحواسيب المصممة للتنقيب في العملات المشفرة نسبة كبيرة من استطاعة الحوسبة فيها حتى تخمن بشكل متكرر حلاً لأحجية رياضية. ويقوم أول حاسوب يحل الأحجية بإضافة كتلة «بلوك» جديدة من التعاملات الصحيحة إلى سلسلة «تشين» من الكتل السابقة (ومن هنا أتى مصطلح البلوك تشين) ويتلقى مكافأة بالعملة المشفرة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات