تكنوضاد البلوك تشين

البلوك تشين | BLOCKCHAIN


أو سلاسل الكتل، هي قاعدة بيانات مشتركة، يتم تخزين عدة نسخ منها في عدة حواسيب حول العالم، وتعرف هذه الحواسيب باسم «العقد»، ويمكن لأي حاسوب متصل بالإنترنت أن يصبح عقدة في شبكة بلوك تشين عن طريق تنصيب وتشغيل مجموعة من البرمجيات الخاصة. أما ما يميز البلوك تشين عن قاعدة البيانات العادية، فهو أن الاستخدام المبتكر للتشفير يلغي الحاجة إلى سلطة مركزية لإدارتها، مثل بنك أو حكومة. حيث تقوم العقد بتشغيل البرامج، وتعمل بشكل مشترك على التأكد من أن كل تعامل مالي يحقق مجموعة معينة من القواعد، قبل إضافته إلى البلوك تشين.
تسمى هذه العملية بالتنقيب، وتتطلب الكثير من عمليات الحوسبة. وهو ما يصعب إلى حد كبير من التلاعب بسجل التعاملات في البلوك تشين، لأن هذا يعتمد بشكل عام على التحكم بنسبة كبيرة من قدرة التنقيب في الشبكة، وهو ما يتطلب تخصيص موارد ضخمة، ولهذا تتصف البلوك تشين المثالية باللامركزية، أي أنها تحوي عدداً كبيراً من المستخدمين، بحيث لا تتحكم جهة واحدة بالشبكة.
حيث تكرس الحواسيب المصممة للتنقيب في العملات المشفرة نسبة كبيرة من استطاعة الحوسبة فيها حتى تخمن بشكل متكرر حلاً لأحجية رياضية. ويقوم أول حاسوب يحل الأحجية بإضافة كتلة «بلوك» جديدة من التعاملات الصحيحة إلى سلسلة «تشين» من الكتل السابقة (ومن هنا أتى مصطلح البلوك تشين) ويتلقى مكافأة بالعملة المشفرة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات