تكنوضاد تكنولوجيا

الحوسبة السحابية | CLOUD COMPUTING


ما هي الحوسبة السحابية؟

الحوسبة السحابية تعني توفير موارد تقنية المعلومات حسب الطلب عبر الإنترنت مع تسعير التكلفة حسب الاستخدام، فقد تكون هذه الموارد عبارة عن خوادم ووحدات تخزين وقواعد بيانات وبرمجيات وأدوات تحليل وذكاء اصطناعي، وذلك بهدف جعل الوصول إلى تلك الخدمات أسهل وأسرع وأكثر ملاءمةً من الناحية الاقتصادية. فعند الانتقال إلى السحابة سيكون كامل العتاد والبنية التحتية التقنية متواجداً في موقع بعيد ضمن أحد مراكز البيانات التي تتم صيانتها بواسطة الشركة المزودة للخدمة السحابية.

ما الخدمات التي تقدمها الحوسبة السحابية؟

تتيح خدمات الحوسبة السحابية اليوم تأجير مجموعة واسعة من التجهيزات التقنية، انطلاقاً من الأساسيات مثل قدرات المعالجة وسعات التخزين وخدمات الشبكات والبرمجيات وصولاً إلى التطبيقات المتقدمة كمنصات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية وغيرها، فتقريباً أي خدمة لا تحتاج تواجد المستخدم بشكل فيزيائي قرب عتاد الحاسوب يمكن الحصول عليها عبر السحابة. وهناك العديد من الشركات التي توفر هذه الخدمات عبر منصات مثل خدمات أمازون ويب (AWS) ومايكروسوفت آزور (Microsoft Azure) وجوجل كلاود (Google Cloud).

هناك عدة أنواع لخدمات الحوسبة السحابية هي:

  • البنية التحتية كخدمة (IaaS): هي النوع الأكثر شيوعاً وتتضمن توفير البنية التحتية الأساسية مثل الخوادم الافتراضية وأنظمة التشغيل وتجهيزات الشبكات وأقراص التخزين وغيرها.
  • نظام التشغيل كخدمة (PaaS): في هذا النوع تكون البنية التحتية وبرمجيات النظام مُجهزة بشكل مُسبق من قبل مزود الخدمة السحابية، وللعميل حرية تطوير التطبيقات وتشغيلها.
  • البرامج كخدمة (SaaS): يتضمن هذا النوع تزويد العملاء بتطبيقات عبر الإنترنت، والدفع لقاء كمية الاستخدام فقط بدلاً من الاشتراك بالتطبيق أو شرائه.

ما هي فوائد الحوسبة السحابية؟

للحوسبة السحابية فوائد عدة لعل أهمها تخفيض التكاليف الكبيرة المترتبة على شراء وتشغيل وصيانة العتاد الحاسوبي والبرمجيات اللازمة لتنفيذ أو توسيع مشروع ما، بالإضافة إلى الأداء العالي والسرعة والسهولة الكبيرة التي تقدمها، ناهيك عن الموثوقيّة وميزات الأمان التي تضمن حماية البيانات والتطبيقات والبنية التحتيّة من التهديدات المحتملة.

ما هي أنواع الحوسبة السحابية؟

  • السحابة الخاصة: في هذا النوع تكون موارد السحابة مملوكة من قبل طرف واحد فقط، ويتمتع بدرجة عالية من الأمن وإمكانية التحكم والتخصيص.
  • السحابة العامة: في هذه النوع تكون موارد السحابة مملوكة من قبل مزود خدمة، ويمكن للعديد من الأطراف الوصول إليها بنموذج أعمال الدفع مقابل كمية الاستخدام، ويتمتع بسهولة التوسعية وكفاءة التكلفة والموثوقية.
  • السحابة المختلطة: يجمع هذا النوع بين ميزات السحابة الخاصة والعامة، حيث تربط بين البنية التحتية والتطبيقات المعتمدة على السحابة مع الموارد الغير موجودة فيها، ويتمتع بالمرونة والتوسعية العالية وكفاءة التكلفة والأمن المعزز.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات