10 استخدامات لإنترنت الأشياء في الفنادق

5 دقيقة
10 استخدامات لإنترنت الأشياء في الفنادق
حقوق الصورة: Shutterstock.com/fokke baarssen

برزت إنترنت الأشياء (IoT) بمثابة تكنولوجيا يمكن أن تؤدي دوراً في تغيير طريقة عمل الفنادق وتقديم خدماتها، وقد سارع العديد من الفنادق حول العالم بالفعل إلى دمجها. على سبيل المثال، تستخدم سلسلة فنادق ومنتجعات هيلتون الأميركية حالياً تكنولوجيا إنترنت الأشياء في فنادقها، ما يُتيح للضيوف مزايا مثل التحكم في درجة حرارة الغرفة والإضاءة والستائر وحتى طلب الخدمات عن طريق تطبيق للهاتف المحمول. وقد تبين أن هذا الدمج لا يعمل على تحسين الخدمات المقدمة للضيوف فحسب، بل يسهم أيضاً في تبسيط عمل الفندق وإدارته.

اقرأ أيضاً: هل ستغزو الروبوتات مطابخ المطاعم قريباً؟

10 من أبرز تقنيات إنترنت الأشياء المستخدمة في الفنادق

تركز تقنيات إنترنت الأشياء المستخدمة في الفنادق على تحسين الخدمات المقدمة للضيوف وتبسيط عمل الفندق وإدارته وتعزيز الأمن.

فيما يلي أبرز تقنيات إنترنت الأشياء المعتمدة على نطاق واسع في الفنادق:

1. منظمات درجات الحرارة وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء الذكية

تستخدم الفنادق أجهزة ضبط الحرارة وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء الذكية لتوفير التحكم الآلي عن بُعد في مناخ الغرفة، وهي تضبط درجة الحرارة بناءً على استخدام الغرفة، وتسمح للضيوف بتخصيص بيئتهم، كما تمكّن موظفي الفندق من الإدارة عن بُعد.

تشمل فوائد هذه الأجهزة:

  • تقليل استهلاك الطاقة عن طريق ضبط التدفئة والتبريد بناءً على استخدام الغرف.
  • تمكين الضيوف من ضبط درجة حرارة غرفهم حسب تفضيلاتهم قبل الوصول إلى الفندق أو في أثناء إقامتهم فيه.
  • تمكين موظفي الفندق من مراقبة أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتحكم فيها عن بُعد.
  • اكتشاف المشكلات بسرعة، ما يقلل مدة التوقف ويخفّض تكاليف الصيانة.

2. الإضاءة الذكية

توفّر أنظمة الإضاءة الذكية في الفنادق حلول إضاءة آلية وقابلة للتخصيص وموفرة للطاقة، وهي مجهزة بأجهزة استشعار ومتصلة بالإنترنت لتمكين التحكم فيها عن بُعد. تشمل فوائدها ما يلي:

  • إطفاء الأضواء تلقائياً عندما تكون الغرف غير مشغولة أو عند عدم وجود أحد في الممرات لتقليل إهدار الطاقة.
  • تُتيح للضيوف التحكم في الإضاءة عن طريق التطبيقات أو الأوامر الصوتية.
  • تُتيح لموظفي الفندق إدارة الإضاءة ومراقبتها في أنحاء الفندق كافة عن بُعد.
  • إخطار الموظفين بوجود أي مشكلات أو الحاجة إلى استبدال المصابيح.
  • الإضاءة الطارئة في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو الطوارئ.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي في التخطيط لعطلتك المقبلة؟

3. الأقفال الذكية

تحل هذه الأنظمة محل المفاتيح التقليدية وتستبدلها بمفاتيح رقمية يمكن الوصول إليها عن طريق الهواتف الذكية، وتشمل فوائدها:

  • تمكين الأفراد المصرح لهم فقط بالدخول إلى مناطق محددة وتقليل خطر الوصول غير المصرح به.
  • تمكين الموظفين من مراقبة الدخول والخروج في الوقت الفعلي لتعزيز الأمان والاستجابة السريعة للأنشطة المشبوهة.
  • إلغاء الحاجة إلى استخدام المفاتيح التقليدية، حيث يستخدم الضيوف هواتفهم الذكية لفتح الغرف.
  • تقليل متاعب إدارة المفاتيح المادية، وتقليل خطر فقدانها أو سرقتها.
  • غالباً ما تحتاج الأقفال الذكية إلى صيانة أقل مقارنة بالأفقال والمفاتيح التقليدية.

4. أجهزة التلفزيون الذكية وأنظمة الترفيه

تتكامل أجهزة التلفاز الذكية وأنظمة الترفيه في الفنادق مع إنترنت الأشياء لتُتيح للضيوف الوصول إلى خدمات البث والمحتوى حسب الطلب.

  • يستطيع الضيوف تسجيل الدخول إلى حسابات خدمات البث الخاصة بهم مثل نتفليكس أو ديزني بلس والاستمتاع بمشاهدة برامجهم وأفلامهم المفضلة.
  • يحتوي العديد من أجهزة التلفزيون الذكية على أوضاع توفير الطاقة التي تضبط استخدام الطاقة تلقائياً استناداً إلى النشاط.

اقرأ أيضاً: 10 أجهزة تكنولوجية حديثة ستساعدك في حياتك اليومية

5. أنظمة الصيانة التنبؤية

تستخدم الفنادق أنظمة الصيانة التنبؤية لمراقبة حالة المعدات والبنية الأساسية وأدائها. فمن خلال جمع البيانات من أجهزة الاستشعار المثبتة على أجهزة مختلفة، مثل أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والمصاعد وأجهزة المطبخ وأنابيب الصرف، تحلل هذه الأنظمة البيانات وتكتشف أي تغيير غير مبرَّر قد يشير إلى أعطال محتملة، ما يوفّر مجموعة من الفوائد أبرزها:

  • من خلال تحديد المشكلات في وقتٍ مبكر، يمكن للفنادق إجراء الصيانة قبل تعطُّل المعدات، ما يجنبّها إصلاحات الطوارئ المكلفة.
  • تُتيح الصيانة المنتظمة إطالة عمر الأجهزة والمعدات وبقاءها تعمل فترة أطول قبل الحاجة إلى استبدالها.
  • منع حدوث أعطال غير متوقعة، ما يضمن التشغيل المستمر ويقلل الانقطاعات.
  • يضمن التشغيل الموثوق به لمرافق الفندق، مثل تكييف الهواء والمصاعد وأنظمة المياه، إقامة مريحة للضيوف وخالية من المتاعب.
  • إدارة مخزون قطع الغيار بفاعلية أكبر من خلال التنبؤ بموعد الحاجة إلى الإصلاحات، وتقليل المخزون الزائد وتجنب نفاد المخزون.

6. أنظمة المراقبة الذكية

تستخدم الفنادق أيضاً أنظمة المراقبة الذكية لتعزيز الأمن ومراقبة الأنشطة في أنحاء الفندق كافة. وهي تتضمن كاميرات عالية الدقة وأجهزة استشعار الحركة وأجهزة استشعار مختلفة متصلة بمنصة مراقبة مركزية. يتم تحليل البيانات المجمعة في الوقت الفعلي باستخدام الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التعلم الآلي للكشف عن السلوك غير المعتاد والتهديدات الأمنية المحتملة.

من أبرز فوائد أنظمة المراقبة الذكية:

  • المراقبة المستمرة للأجزاء المشتركة كافة والمداخل ومحيط الفندق، والكشف الفوري عن الأنشطة المشبوهة والاستجابة لها.
  • تنبيه موظفي الأمن تلقائياً بوجود مشكلة أمنية محتملة تحتاج إلى التدخل.
  • مراقبة مناطق متعددة من غرفة تحكم مركزية، وتقليل الحاجة إلى الدوريات.
  • تحسين الإشراف والإدارة من خلال تمكين المدراء والمسؤولين من الوصول إلى البث المباشر واللقطات المسجلة عن بُعد.
  • استخدام اللقطات المسجلة لحل الشكاوى وتوفير أدلة واضحة في حال وقوع أي حادث أمني.

اقرأ أيضاً: نظام جديد قادر على تعليم روبوت أداء مهمة منزلية بسيطة خلال 20 دقيقة

7. الحمامات الذكية

تجهز الفنادق الحمامات الذكية بأجهزة وأنظمة متصلة مختلفة، مثل المرايا الذكية والدش الذكي والمراحيض الذكية والإضاءة الذكية، ويمكن التحكم في هذه الأجهزة عن طريق شاشة تعمل باللمس أو تطبيقات الهاتف المحمول أو الأوامر الصوتية، وهي توفّر فوائد مثل:

  • تخصيص إعدادات الاستحمام مثل الحرارة والإضاءة حسب تفضيلات الضيوف.
  • تتضمن الحنفيات الذكية أجهزة استشعار لا تحتاج إلى لمس، يقلل ذلك الحاجة إلى اللمس ويعزز النظافة.
  • توفّر بعض المراحيض الذكية مزايا التنظيف الذاتي.
  • يمكن للميزات مثل صمامات الإغلاق التلقائية أن تساعد على منع إهدار المياه.
  • بعض الدشات الذكية توفّر إعدادات قابلة للتخصيص لدرجة حرارة الماء وضغطه.
  • يُتيح التكامل مع أنظمة الصوت أو أجهزة التلفزيون للضيوف الاستمتاع بمشاهدة برامجهم أو الاستماع لموسيقاهم المفضلة في أثناء وجودهم في الحمام.

8. أجهزة الاستشعار البيئية

تراقب هذه الأجهزة جودة الهواء ودرجة الحرارة والرطوبة ومستويات الضوضاء وتتحكم بها، وهي تجمع البيانات وتحللها وتستخدمها لإجراء تعديلات تلقائية على أنظمة الفندق، مثل أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والإضاءة. ومن فوائدها:

  • بقاء درجة الحرارة والرطوبة وجودة الهواء عند المستويات المثالية.
  • مراقبة جودة الهواء وضمانه واكتشاف الملوثات والمواد المسببة للحساسية وغاز ثاني أوكسيد الكربون.
  • تحسين استهلاك الطاقة من خلال ضبط الأنظمة استناداً إلى البيانات في الوقت الفعلي والإشغال.

9. أجهزة لوحية في غرف الضيوف

توفّر الأجهزة اللوحية الموجودة في غرف الفندق للضيوف إمكانية التحكم في أشياء عديدة ضمن الغرفة مثل الإضاءة ودرجة الحرارة وأنظمة الترفيه، كما تُتيح الوصول إلى خدمات الفندق بسهولة مثل خدمة الغرف.

10. المساعد الصوتي

تدمج الفنادق أجهزة مثل أمازون أليكسا (Amazon Alexa) وجوجل هوم (Google Home) في غرف الفنادق لتمكين الضيوف من التحكم في أجهزة إنترنت الأشياء عن طريق الأوامر الصوتية، والوصول إلى خدمات الفندق والمعلومات المحلية.

اقرأ أيضاً: إليك حقائق قد لا تعرفها عن إنترنت الأشياء

كما تلاحظ، يحقق دمج تقنية إنترنت الأشياء في الفنادق فوائد عديدة، مثل تعزيز راحة الضيوف وتبسيط عمل الفندق وإدارته وتعزيز الأمن وتوفير الطاقة. ومع ذلك، يواجه استخدام هذه التكنولوجيا في الفنادق بعض التحديات والقيود؛ إذ يمكن أن تشكّل التكاليف الأولية المرتفعة عائقاً يمنع تبنيها، خاصة بالنسبة للفنادق الصغيرة، كما يمكن أن تؤدي المشكلات الفنية، مثل مشكلات الاتصال بالإنترنت، إلى تعطيل عملها. والأهم من ذلك كلّه، أن استخدام إنترنت الأشياء قد يشكّل خطراً على الخصوصية إذا لم تكن هذه الأجهزة موثوقة أو لم تُدار على نحو صحيح.