تعرّف إلى لايت 01: الجهاز الذي يُتيح التحكم بالحاسوب عن طريق الأوامر الصوتية

2 دقيقة
تعرّف إلى لايت 01: الجهاز الذي يُتيح التحكم بالحاسوب عن طريق الأوامر الصوتية
حقوق الصورة: shutterstock.com/LuckyStep
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل سألت نفسك لماذا يتعاظم دور الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكلٍ هائل؟ الإجابة عن هذا السؤال بسيطة: الذكاء الاصطناعي التوليدي سهل الاستخدام ولا يتطلب أي خبرة للتفاعل معه، هذا الأمر جعل أي شخص قادر على استخدامه.

لكن هذا ليس هو حال الأنظمة والأجهزة الأخرى مثل الحواسيب، التي تتطلب بعض الخبرة لاستخدامها والاستفادة منها.

لحل هذه المشكلة، تريد مؤسسة غير ربحية تُدعى أوبن إنتربريتير (Open Interpreter) جعل التفاعل مع الحواسيب سهلاً للغاية، وقد كشفت مؤخراً عن جهاز مبتكر يُعرف باسم لايت 01 (Lite 01)، الجهاز يبشّر بعصرٍ جديدٍ من التقدم التكنولوجي، ويمثّل تحولاً جذرياً في الطريقة التي نتفاعل بها مع الحواسيب.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى كوبايلوت: أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة المدمجة في ويندوز 11

ما هو جهاز لايت أو ون؟

استناداً إلى مقطع فيديو نشرته مؤسسة أوبن إنتربريتير على منصة إكس، فإن لايت 01 هو جهاز مفتوح المصدر صغير الحجم يمكن توصيله بالحواسيب بسهولة عبر تقنية الواي فاي للتحكم بالحواسيب والبرامج عن طريق الأوامر الصوتية.

يتضمن الجهاز نموذج لغة كبيراً مفتوح المصدر قادراً على فهم الكلام وتحليله وتحويله إلى أوامر يفهمها الحاسوب، وهو متاح للشراء حالياً بسعر 99 دولاراً أميركياً، ويُشغل بالكامل محلياً على الحاسوب دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

ولأن الجهاز مدعوم بالذكاء الاصطناعي، فهو قابل للتعلم ويمكن تدريبه للقيام بأشياء جديدة فقط من خلال الأوامر الصوتية.

فكرة قديمة قُدِّمت بطريقة مبتكرة

إن فكرة التحكم بالحواسيب والأجهزة عن طريق الأوامر الصوتية هي فكرة قديمة للغاية، وقد ذُكِرت في العديد من قصص وروايات وأفلام الخيال العلمي.

ومع ظهور المساعدات الصوتية، أصبحنا قادرين على التحكم بالحواسيب والأجهزة من خلال الأوامر الصوتية، لكن بشكلٍ محدود للغاية. على سبيل المثال، يمكن للمساعد الشخصي أليكسا أو سيري في مكبر الصوت الذكي أن يشغل قائمة الأغاني المفضلة ويوفّر معلومات عن الطقس، كما يمكنه تشغيل وإيقاف أجهزة المنزل الذكي المتصلة به، وكان من المفترض أن يساعد المساعِد الصوتي بيكسباي (Bixby) الذي طوّرته شركة سامسونج، المستخدمين على التحكم بهواتف سامسونج جالاكسي من خلال الأوامر الصوتية، لكنه لم يحقق هذا الهدف، الشيء نفسه حدث مع المساعد كورتانا (Cortana) الذي طوّرته شركة مايكروسوفت، حيث كان من المفترض أن يوفّر القدرة على التحكم بحواسيب ويندوز من خلال الأوامر الصوتية، لكنه فشل وأزالته مايكروسوفت من أنظمة التشغيل.

جهاز لايت 01 يمثّل تجربة جديدة، لكن فشله غير مرجّح كما حصل مع بيكسباي وكورتانا. يعود ذلك إلى التطور الكبير الذي حدث في نماذج اللغة الكبيرة، وهي نماذج ذكاء اصطناعي يمكنها فهم اللغة الطبيعية وتوليد محتوى جديد بناءً على طلبات المستخدم. ليس هذا فحسب، فالعديد من نماذج اللغة الكبيرة قادرة على كتابة التعليمات البرمجية، وهي اللغة التي تفهمها الحواسيب وتُبرمج باستخدامها.

اقرأ أيضاً: 10 تطبيقات ذكاء اصطناعي لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

أمثلة على استخدامات لايت 01 المحتملة

لاستخدام جهاز لايت 01، ما عليك سوى توصيله بالحاسوب عن طريق الواي فاي وإكمال بعض الإعدادات البسيطة، ثم الضغط على زر الجهاز والتحدث.

إليك بعض الأمثلة:

  • عند السؤال عن حالة الطقس، سيفتح الجهاز متصفح الويب الافتراضي، ويتوجه إلى موقع ذا ويذر تشانل (The Weather Channel)، ويقرأ التوقعات.
  • عند طلب التحقق من التقويم وإضافة حدث، سيفتح تطبيق التقويم الافتراضي ويُنشئ الحدث.

كما أن الجهاز قابل للتعلم بسرعة، إذا فتحت مثلاً برنامج أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop) وطلبت منه تحويل صورة ملونة إلى الأبيض والأسود، سيبحث على الإنترنت عن طريقة تحويل الصورة الملونة إلى الأبيض والأسود باستخدام فوتوشوب ويتعلم الطريقة ثم يطبقها.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي مفيدة في حياتك اليومية

هذه الإمكانات لن تجعلنا قادرين على التحكم بالحواسيب عن طريق الصوت فحسب، بل ستجعلنا قادرين على تنفيذ الإجراءات المعقدة في الحواسيب والتطبيقات والبرامج دون الحاجة إلى معرفة كيفية القيام بها، فقط من خلال طلب ما نريده.