تعرّف إلى وظائف الذكاء الاصطناعي الأكثر طلباً وكيفية تعلمها

4 دقائق
تعرّف إلى وظائف الذكاء الاصطناعي الأكثر طلباً وكيفية تعلمها
حقوق الصورة: shutterstock.com/Blue Planet Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الذكاء الاصطناعي هو التكنولوجيا الأسرع نمواً في العالم اليوم، فهي تقود التحول الرقمي في الشركات والمؤسسات والمجتمعات. ووفقاً لموقع التوظيف لينكدإن (LinkedIn)، كانت المهارات الخمس الأسرع نمواً المتعلقة بالذكاء الاصطناعي عام 2022 هي: الإجابة عن الأسئلة والتصنيف والتوصية والرؤية الحاسوبية ومعالجة اللغة الطبيعية.

اليوم، تبلغ قيمة سوق الذكاء الاصطناعي العالمية 328.34 مليار دولار أميركي، ومن المتوقع أن تصل إلى 407 مليارات دولار بحلول عام 2027. وخلال العقد المقبل، من المتوقع أن ينمو الطلب على متخصصي الذكاء الاصطناعي بنسبة 36%.

إن كنت ترغب في الحصول على وظيفة بمجال الذكاء الاصطناعي، ستحتاج إلى تعلم بعض المهارات. يمكنك تعلم هذه المهارات بسرعة عن طريق الإنترنت، لكن يجب أولاً أن تحدد المجال الذي تريد أن تركّز دراستك عليه. في هذه المقالة، سنخبرك عن مهن الذكاء الاصطناعي الأكثر طلباً وكيفية الاستعداد لها.

اقرأ أيضاً: كيف تربح مع الذكاء الاصطناعي: 5 نصائح لتحافظ على وظيفتك

مهن الذكاء الاصطناعي الأكثر طلباً

إليك شرحاً مختصراً لمهن الذكاء الاصطناعي الأكثر طلباً في سوق العمل اليوم:

أخصائي الإجابة عن الأسئلة

أخصائي الإجابة عن الأسئلة هو موظف يقوم بتطوير الأنظمة والتطبيقات التي يمكنها الإجابة تلقائياً عن الأسئلة التي يطرحها البشر بلغة طبيعية، وهو مسؤول عن تطوير نماذج للإجابة عن الأسئلة. تستطيع هذه النماذج فهم الأسئلة والطلبات واسترداد المعلومات ذات الصلة وإنشاء إجابات دقيقة وموجزة. هذا مفيد وضروري في مجالات وسيناريوهات مختلفة، مثل التعليم وخدمة العملاء والرعاية الصحية ومحركات البحث.

يزداد الطلب على المتخصصين في الإجابة عن الأسئلة لأنهم يستطيعون توفير حلول سريعة وموثوقة من احتياجات المعلومات، وتعزيز تجربة المستخدم ورضاه، وتوفير النفقات على الشركات والمؤسسات. يمكن لمتخصصي الإجابة عن الأسئلة مساعدة المستخدمين في العثور على إجابات لأسئلتهم دون الحاجة إلى تصفح كميات كبيرة من البيانات أو المستندات، ما يوفّر الوقت والجهد.

لتصبح متخصصاً في الإجابة عن الأسئلة، ستحتاج إلى تعلم مهارات معالجة اللغة الطبيعية، مثل تحليل النص وتقييم النص وإنشاء النص. ستحتاج أيضاً إلى تعلم مهارات التعلم الآلي وتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، والاستفادة من النماذج الجاهزة مثل تشات جي بي تي وتخصيصها حسب احتياجات الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها.

اقرأ أيضاً: أفضل الكتب العربية في مجال الذكاء الاصطناعي للمبتدئين

أخصائي أنظمة التصنيف

أخصائي أنظمة التصنيف هو موظف يقوم بتطوير أنظمة ومعايير لتنظيم وتصنيف المعلومات التي تُستخدم لأغراض مختلفة، مثل التحليل الإحصائي والبحث والتعليم واتخاذ القرارات وإعداد الفواتير. يمكن لمتخصصي أنظمة التصنيف العمل في مختلف القطاعات، مثل المؤسسات الحكومية ومؤسسات الرعاية الصحية والمؤسسات التعليمية والهيئات الدولية.

هناك طلب كبير على متخصصي أنظمة التصنيف لأنهم يستطيعون توفير طرق موثوقة لوصف ومقارنة أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات، كما يمكنهم المساعدة على تحسين جودة البيانات المتعلقة بالعمل وقابليتها للمقارنة والاستخدام.

لكي تصبح متخصصاً في أنظمة التصنيف، ستحتاج إلى تعلم مهارات جمع وتحليل البيانات والتحقق من جودتها، كما ستحتاج إلى تعلم إدارة البيانات وتصور البيانات، ومعرفة عميقة بالمجال الذي ستعمل به، بالإضافة إلى مهارات الاتصال، مثل الكتابة والعرض التقديمي.

اقرأ أيضاً: مجموعات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي تكرر أحد الأخطاء المجتمعية التقليدية

أنظمة التوصية

متخصص أنظمة التوصية هو موظف يقوم بتطوير الأنظمة والتطبيقات التي يمكنها تقديم اقتراحات مخصصة للمستخدمين بناءً على تفضيلاتهم واهتماماتهم وسلوكهم. يتولى هذا الموظف إنشاء نماذج توصية يمكنها استخدام خوارزميات متخصصة وحلول التعلم الآلي لتصفية العناصر أو الخيارات الأكثر صلة بكل مستخدم وتصنيفها وتحديدها، كما يمكن أن يعمل في مجالات وسيناريوهات مختلفة، مثل التجارة الإلكترونية والترفيه والتعليم والرعاية الصحية.

هناك طلب كبير على متخصصي أنظمة التوصية لأنهم يستطيعون توفير قيمة لكل من المستخدمين والشركات من خلال تعزيز تجربة المستخدم ورضاه وزيادة المبيعات والإيرادات والاحتفاظ بالعملاء، ويمكنهم مساعدة المستخدمين في العثور على ما يريدون أو يحتاجون إليه دون الحاجة إلى البحث في كميات كبيرة من المعلومات أو الخيارات.

لكي تصبح متخصصاً في أنظمة التوصية، ستحتاج إلى تعلم مهارات التعلم الآلي، مثل تحليل البيانات واختيار النموذج وتقييم النموذج ونشر النموذج. ستحتاج أيضاً إلى معرفة بتقنيات أنظمة التوصية ومكونات أنظمة التوصية وطرق تقييم أنظمة التوصية. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى مهارات في البرمجة، مثل لغة البرمجة بايثون (Python).

اقرأ أيضاً: مقارنة عملية بين الذكاء الاصطناعي والذكاء البشري

الرؤية الحاسوبية

متخصص الرؤية الحاسوبية هو موظف يقوم بتصميم وتطوير ونشر البرامج والتطبيقات التي يمكنها معالجة البيانات المرئية وتحليلها، مثل الصور ومقاطع الفيديو، فهو مسؤول عن تطوير نماذج الرؤية الحاسوبية التي يمكنها أداء مهام مثل التعرف على الوجوه واكتشاف الكائنات وتجزئة المشهد وتحسين الصور والبحث عن الصور. هذا مفيد في مجالات وسيناريوهات مختلفة، مثل الروبوتات والألعاب والتجارة الإلكترونية والأمن والترفيه.

هناك طلب كبير على متخصصي الرؤية الحاسوبية لأنهم يستطيعون إنشاء أنظمة ذكية يمكنها مساعدة الآلات على رؤية العالم وفهمه مثل البشر، ما يسمح بتطوير حلول جديدة لمختلف المشكلات والتحديات، مثل السيارات ذاتية القيادة وكاميرات المراقبة التي تتعرف على الوجوه وخدمات البحث عن الصور.

لكي تصبح متخصصاً في الرؤية الحاسوبية ستحتاج إلى تعلم مهارات التعلم الآلي والحوسبة السحابية، ستحتاج أيضاً إلى بعض المهارات التقنية مثل تطوير البرامج واختبارها ونشرها.

اقرأ أيضاً: 10 أدوات ذكاء اصطناعي مجانية مفيدة لأي شخص باختلاف مهنته

معالجة اللغة الطبيعية

متخصص معالجة اللغة الطبيعية هو موظف يقوم بتطوير البرامج والتطبيقات التي يمكنها معالجة وتحليل البيانات المكتوبة أو الكلام تلقائياً. هذا يساعد على تطوير تقنيات يمكنها أداء مهام مثل تحليل المشاعر والترجمة الآلية وتلخيص النصوص والإجابة عن الأسئلة وبوتات الدردشة. هذه التقنيات مطلوبة في قطاعات عديدة مثل التعليم وخدمة العملاء والرعاية الصحية ومحركات البحث.

هناك طلب كبير على متخصصي معالجة اللغات الطبيعية لأنهم يستطيعون جعل البرامج والتطبيقات قادرة على فهم النصوص أو الكلام تماماً مثل البشر، ما يساعد على البحث عن المعلومات ذات الصلة وتوفيرها بسرعة.

اقرأ أيضاً: هل نحن أمام مخاطر وجودية فعلاً من الذكاء الاصطناعي؟

لكي تصبح متخصصاً في معالجة اللغات الطبيعية، ستحتاج إلى تعلم مهارات التعلم الآلي مثل تحليل البيانات ومعالجة البيانات واختيار النماذج وتقييمها ونشرها، ستحتاج أيضاً إلى تعلم مهارات معالجة اللغة الطبيعية، مثل تحليل النصوص وتمثيلها توليدها وتقييمها. بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج أيضاً إلى تعلم البرمجة وخاصة لغة البرمجة بايثون.