تكنوضاد ذكاء اصطناعي

الرؤية الحاسوبية | COMPUTER VISION


هي حقل يهتم بتمكين الآلات من الرؤية؛ لكن الرؤية هنا لا تقتصر على استخدام كاميرا لتمكين روبوت مثلاً من رؤية العقبات، وإنما تتجاوزه لتشمل معالجة وتحليل المعلومات التي قد تتضمنها صورة أشعة سينية مثلاً أو التعرف على درجة الحرارة من خلال التعرف على مستوى الزئبق في الصورة. فالرؤية الحاسوبية تقوم بتحليل بيانات الصورة باستخدام خوارزميات التعرف على الأنماط.
وتعتبر الرؤية الحاسوبية أكثر مجالٍ تظهر فيه براعة التعلم العميق؛ حيث تقوم خوارزميات الرؤية الحاسوبية بتحليل الصور الطبية، وتمكين السيارات ذاتيّة القيادة، وتشغيل أنظمة التعرُّف على الوجوه.
على سبيل المثال، قام باحثون من جامعة ديوك ومخبر إم آي تي لينكولن بتدريب شبكة عصبونية على معرفة السمات المختلفة مثل شكل المنقار والرأس ولون الريش لكلِّ أنواع الطيور. وهكذا، عندما تفحص الخوارزمية صورةً جديدة لطائر، فإنها تبحث عن هذه السمات القابلة للتعرف وتَبْني توقعاتٍ حول الفصيلة التي ينتمي الطائر إليها؛ حيث تعتمد على تراكم الأدلة على وجود هذه السمات من أجل اتخاذ قرارها النهائي حول نوع الطائر.
ومن الأمثلة على تطبيقات الرؤية الحاسوبية: مساعدة الممرضات على مراقبة مرضى قسم العناية المشددة، وتحسين الاستجابة للكوارث من خلال تمييز الصور، واكتشاف الصلات المجهولة بين الأعمال الفنية، والقائمة تطول.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات