تكنوضاد تكنولوجيا

السيارات ذاتية القيادة | SELF-DRIVING CARS


ما هي السيارات ذاتية القيادة؟

تعرف أيضاً باسم السيارات ذاتية التحكم (AUTONOMOUS CARS) أو السيارات دون سائق (DRIVERLESS CARS)، وهي عبارة عن مركبات قادرة على الانتقال من وجهة إلى أخرى على أي طريق دون تدخل سائق بشري في أي وقت أو دون تواجده حتى. تعمل السيارات ذاتية القيادة عن طريق مراقبة البيئة المحيطة بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات التي تأتي من مجموعة من أجهزة الاستشعار والكاميرات وأنظمة الرادار والليدار. وتعمل العديد من الشركات على تطوير هذا النوع من السيارات مثل جوجل وتسلا وأودي وبي إم دبليو وغيرها.

تعتبر عربة ستانفورد (Stanford Cart) أول عربة مُستقلة في التاريخ؛ حيث بدأ تطويرها عام 1961 في مختبر الذكاء الاصطناعي في جامعة ستانفورد. وكانت قادرة على التحرك عبر العقبات باستخدام الكاميرات ونسخة أولية من الذكاء الاصطناعي في مطلع السبعينات، لكنها احتاجت زمناً قدره 10 إلى 15 دقيقة لتخطيط الحركة لمسافة متر واحد.

ما هي مستويات الاستقلالية في السيارات ذاتية القيادة؟

حددت إدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة في الولايات المتحدة ست مستويات للاستقلالية في السيارات وهي:

  1. المستوى 0: يقوم السائق البشري بأداء كافة مهام القيادة الرئيسية.
  2. المستوى 1: تُستخدم أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS) لمساعدة السائق البشري على أداء بعض مهام القيادة مثل التحكم بعجلة القيادة والمكابح والتسارع، لكن بشكل غير متزامن كل مهمة على حداً.
  3. المستوى 2: تُستخدم أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS) لأداء بعض مهام القيادة مثل التحكم بعجلة القيادة والمكابح والتسارع بشكل متزامن، وعلى السائق أن يكون متنبهاً بشكل دائم.
  4. المستوى 3: تُستخدم أنظمة قيادة مؤتمتة (ADS) لأداء كافة مهام القيادة في ظروف محددة مثل ركن السيارة، وعلى السائق البشري أن يكون جاهزاً لاستعادة التحكم في أي وقت.
  5. المستوى 4: تُستخدم أنظمة قيادة مؤتمتة (ADS) لأداء كافة مهام القيادة، ومراقبة الطريق والبيئة المحيطة في مناطق جغرافية محددة وعلى طرق معينة، ويمكن للسائق أن يصرف انتباهه عن الطريق في تلك المناطق.
  6. المستوى 5: تُستخدم أنظمة قيادة مؤتمتة (ADS) لأداء كافة مهام القيادة ومراقبة الطريق والبيئة المحيطة في كافة الظروف وعلى جميع الطرقات دون الحاجة لوجود سائق خلف عجلة القيادة. وفي هذا المستوى تعتبر السيارات ذاتية القيادة أو ذاتية التحكم بشكل كامل.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات