حصاد التكنولوجيا اليوم: كلمات مرور برلمانيين بريطانيين منشورة على الإنترنت المظلم وأجهزة إير تاغ تساعد على استعادة 15 ألف أداة كهربائية مسروقة

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 3 يونيو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Wachiwit
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

وكالة الأمن القومي الأميركية تنصح بإعادة تشغيل هاتفك أسبوعياً

كشفت مجلة فوربس عن وثيقة مسرّبة من وكالة الأمن القومي الأميركية تحدد أفضل الممارسات للحفاظ على هاتفك آمناً من الاختراق والتجسس. الهواتف المصورة في الوثيقة هي هاتف آيفون يعود إلى عام 2010 وهاتف ذكي من نوع سامسونج جلاكسي.

تضمنت الوثيقة أكثر من 12 نصيحة، مثل "التفكير في استخدام المقاييس الحيوية" إلى "استخدام أسلاك الشحن الأصلية فقط"، وكلها نصائح أساسية ينصح بها خبراء الأمن السيبراني، لكن النصيحة التي أثارت النقاش وسخرية الناس هي اقتراح وكالة الأمن القومي بإيقاف تشغيل جهازك وإعادة تشغيله أسبوعياً.

لكن الحقيقة أن إعادة تشغيل الهاتف هي طريقة لفرض تحديث تطبيق أو إيقاف أي تطبيقات تعمل في الخلفية قد تسهم في رفع درجة حرارة الهاتف. لذلك، عليك العمل بهذه النصيحة وإعادة تشغيل هاتفك بين الحين والآخر.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي هاتفك من القرصنة والاختراق؟

أجهزة إير تاغ تساعد الشرطة على استعادة 15 ألف أداة كهربائية مسروقة

استيقظ نجار من ولاية فيرجينيا الأميركية ليجد أن لصوصاً قد اقتحموا شاحنته وسرقوا منها الأدوات التي يعتمد عليها في عمله، ولم تتمكن الشرطة من القبض على اللصوص، إلّا أنه كان مصمماً على ملاحقتهم، فأخفى مجموعة من أجهزة التتبع إبر تاغ (AirTag) التي تصنعها شركة آبل في بعض أدواته الكبيرة، على أمل أن يتمكن من تعقبهم في حال سرقوها مرة أخرى.

وبالفعل، قام اللصوص بعملية اقتحام ثانية للشاحنة وسرقوا الأدوات التي تحتوي على أجهزة التتبع، وقال النجار إنه قاد سيارته ساعات عبر شوارع المدينة حتى لاحظ ومضة متقطعة على هاتف آيفون الخاص به بالقرب من منشأة تخزين، وعلم أن أجهزة التتبع والأدوات موجودة فيها.

اتصل النجار بالشرطة التي وصلت إلى منشأة تخزين، وحصلت على مذكرة تفتيش، وما وجدته الشرطة في المنشأة كان أكثر بكثير من مجرد أدوات كهربائية لنجار واحد.

عثرت الشرطة في المنشأة على عدد كبير من الأدوات الكهربائية المسروقة، وبعد اعتقال المسؤولين عنها والتحقيق معهم، فتشت الشرطة 12 موقعاً آخر، لتستعيد نحو 15 ألف أداة كهربائية، تشمل المناشير والمثاقب والمولدات والبطاريات وضواغط الهواء وغيرها من المعدات المحمولة التي تُقدّر قيمتها بنحو 3 إلى 5 ملايين دولار.

اقرأ أيضاً: إليك مخاطر استخدام أجهزة متتبعات البلوتوث مثل إير تاغ وكيفية تجنبها

اليابان ستُطلق قمراً صناعياً مصنوعاً من الخشب

طوّر علماء يابانيون من جامعة كيوتو وشركة سوميتومو فورستري (Sumitomo Forestry) أول قمر صطناعي مصنوع من الخشب، ويستعدون لإطلاقه في شهر سبتمبر/أيلول من هذا العام على متن صاروخ سبيس إكس.

سيُرسل القمر الصناعي إلى محطة الفضاء الدولية لتختبر وحدة كيبو اليابانية في المحطة مدى قدرته على تحمل البيئة القاسية للفضاء.

اقرأ أيضأً: أقمار ستارلينك الصناعية تُثير امتعاض رواد الفضاء

ولاية أميركية تلزم شركات الوقود الأحفوري بتعويض أضرار تغيّر المناخ

أصبحت ولاية فيرمونت الأميركية أول ولاية تسن قانوناً يلزم شركات الوقود الأحفوري بدفع حصة من الأضرار الناجمة عن تغيّر المناخ، وذلك بعد أن عانت الولاية فيضانات صيفية كارثية وأضراراً ناجمة عن الأحوال الجوية.

وسمح الحاكم الجمهوري فيل سكوت بأن يصبح مشروع القانون قانوناً دون توقيعه، قائلاً إنه قلق للغاية بشأن التكاليف التي تتحملها الولاية الصغيرة، كما أعرب عن قلقه من معركة قانونية مع شركات الوقود الأحفوري لمنع تطبيق هذا القانون.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن الاستغناء عن الوقود الأحفوري لصالح الطاقة المتجددة؟

كلمات مرور برلمانيين بريطانيين منشورة على الإنترنت المظلم

أظهرت أبحاث قامت بها شركة بروتون (Proton)، وهي شركة سويسرية تقدّم خدمة بريد إلكتروني مشفر وبرنامج لإدارة كلمات المرور، أنها عثرت على أكثر من 200 كلمة مرور يستخدمها النواب البريطانيون للوصول إلى حساباتهم البرلمانية منشورة على شبكة الإنترنت المظلم.

وقالت الشركة في إخطار للنواب المتأثرين إن تسريب كلمات المرور يؤدي إلى تعريض العديد من الخدمات البرلمانية الحساسة للغاية للخطر.

اقرأ أيضاً: هل تواجه مشكلة في تذكّر كلمات المرور؟ إليك أفضل 8 أدوات لإدارتها

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.