إليك مجموعة من أدوات إدارة كلمات المرور التي توفر عليك الوقت وتضمن حماية أكبر لبياناتك على المواقع المختلفة.

2020-05-07 13:03:15

07 مايو 2020
Article image
مصدر الصورة: دان نيلسون عبر أنسبلاش

في ظل الظروف العصيبة الناجمة عن وباء كوفيد-19، آخر ما نريد القلق بشأنه هو تذكر كلمة المرور لأحد المواقع.

لا شك أن استخدام كلمات مرور سهلة التذكر لكل موقع أو استخدام نفس كلمة المرور لعدة مواقع يقلل من احتمال نسيانها، لكنه في المقابل يزيد من فرص اختراقها. أما الطريقة التي جربناها جميعاً في كتابة كلمات المرور على ورقة خارجية فقد اتضح أنها مضنية، كما أنها معرّضة للوقوع في الأيدي الخاطئة مما يهدد بوصول الغرباء إلى كامل بياناتنا. ما الحل إذن؟

أداة إدارة كلمات المرور

هي عبارة عن مخزن رقمي مشفر يحتفظ بمعلومات التسجيل التي نستخدمها في الوصول إلى التطبيقات ومواقع الويب وغيرها من الخدمات، ويوفر بذلك حماية البيانات ومعلومات تسجيل الدخول من خلال طلب كلمة مرور الحساب الرئيسي للجهاز قبل عرضها. وعلاوة على ذلك، تتيح هذه الأداة توليد كلمات مرور قوية وفريدة، بما يضمن عدم استخدام كلمة المرور نفسها في عدد كبير من الخدمات والمواقع. وهكذا، إذا تمكن القراصنة من اختراق أحد المواقع والحصول على كلمات مرور المستخدمين، فإنهم لن يتمكنوا من استخدام هذه الكلمات في الوصول إلى حساباتنا الأخرى.

ولعل أهم فوائد أداة إدارة كلمات المرور تتمثل في توفير الوقت وإزاحة عبء تذكر كلمات المرور والعناوين البريدية المرتبطة بها لكل خدمة نستخدمها، كما تزيح عن كاهلنا مهمة اختيار كلمة مرور آمنة تتضمن الكثير من المحارف والأرقام والرموز بما يجعل من المستحيل تذكرها لاحقاً.

كيف تعمل أداة إدارة كلمات المرور؟

تسجّل الأداة اسم المستخدم وكلمة المرور عند الدخول أول مرة إلى أحد المواقع أو الخدمات. وفي المرة التالية التي تزور فيها خدمة معينة، ستتولى الأداة ملء معلومات تسجيل الدخول بشكل تلقائي. وإذا كان الموقع لا يسمح بذلك، يمكن ببساطة نسخ هذه المعلومات مباشرة من أداة إدارة كلمات المرور ولصقها في المكان المخصص لها.

كما تشرف هذه الأداة على اختيار كلمة مرور قوية، وتحذّر المستخدم في حال قيامه بكتابة كلمة مرور مطابقة في موقعين مختلفين. والأهم من ذلك، توفر العديد من أدوات إدارة كلمات المرور إمكانية استخدامها عبر أجهزة ومستعرضات ويب مختلفة، مما يتيح وصول المستخدم إلى معلومات الدخول إلى أي موقع أو خدمة عبر أي جهاز من أجهزته.

ويمكن اختصار أهم فوائد استخدام أداة لإدارة كلمات المرور في النقاط التالية:

  • التخلص من حفظ كلمات المرور الكثيرة.
  • الحاجة إلى تذكر كلمة مرور واحدة، وهي كلمة مرور الحساب الرئيسي على الجهاز.
  • تعمل جميع الأدوات على أنظمة التشغيل الرئيسية للحواسيب والهواتف، كما تتضمن إضافات إلى مستعرضات الويب.
  • تقوم بعض الأدوات بتحذير المستخدمين في حال حدوث خرق أمني في أحد المواقع التي يدخلون إليها.
  • تتضمن معظم الأدوات خاصيّة المصادقة الثنائية عبر البريد الإلكتروني أو بصمة الإصبع بالإضافة إلى حفظ بيانات التطبيقات البنكية.

أفضل أدوات إدارة كلمات المرور

نقدم إليكم مجموعة من أفضل أدوات إدارة كلمات المرور من حيث الأمن وسهولة الاستخدام:

1-LastPass

أداة سهلة الاستخدام وتدعم جميع أنظمة التشغيل الرئيسية. وتعتبر أفضل الأدوات المجانية التي يمكن استخدامها عبر عدد غير محدود من الأجهزة. كما توفر الميزات الأساسية مثل توليد كلمات المرور وتخزين عدد غير محدود منها في السحابة.

2- Dashlane

تتميز هذه الأداة بإتاحة إمكانية تغيير مجموعة كبيرة من كلمات المرور دفعة واحدة في حال حدوث خرق أمني، كما تنبه المستخدمين في حال تسريب كلمات مرور أحد المواقع التي يسجلون الدخول إليها. لكن الإصدار المجاني من هذه الأداة لا يتيح تخزين إلا 50 كلمة مرور فقط في السحابة، ولا يمكن استخدامه إلا على جهاز واحد فقط.

3- 1Password

تعتبر أفضل أدوات كلمات المرور المدفوعة على أجهزة الماك وآي أو إس، لكنها تعمل أيضاً على أنظمة ويندوز وأندرويد. وبالإضافة إلى الميزات الأساسية والتخزين السحابي، تتيح الأداة مزامنة كلمات المرور بشكل محلي على الجهاز إذا كنت حريصاً على عدم تخزينها في السحابة. كما تتيح إمكانية حذف البيانات من جهازك واستعادتها بعد ذلك ضمن ما يسمى “خيار السفر”.

4- RoboForm

إحدى أقدم أدوات إدارة كلمات المرور والملء التلقائي للاستمارات الإلكترونية. يتيح الإصدار المجاني منها التخزين المحلي لعدد غير محدود من كلمات المرور على جهاز واحد.

5- Myki

أداة مجانية تتيح تخزين كلمات المرور محلياً على جهاز المستخدم، وتحتوي على جميع الميزات الأساسية.

6- Bitwarden

أداة مفتوحة المصدر ومجانية وسهلة الاستخدام، ويمكن استخدامها عبر عدد كبير من الأنظمة ومستعرضات الويب.

7-  Enpass

تتضمن هذه الأداة جميع الميزات الأساسية، لكنها لا تقوم بعملية المزامنة بين الأجهزة. وتتطلب استخدام منصة مثل دروبوكس لإجراء المزامنة. كما أن الإصدار المجاني منها يتيح تخزين 25 كلمة مرور فقط.

8- NordPass

أحدث أدوات إدارة كلمات المرور التي طورتها شركة NordVPN. وهي أداة سهلة الاستخدام وتتوافر على العديد من أنظمة التشغيل بشكل مجاني للاستخدام على جهاز واحد ولعدد غير محدود من كلمات المرور.

وفي النهاية، نشير إلى أن من الممكن استخدام أدوات إدارة كلمات المرور التي توفرها مستعرضات الويب مثل جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس. لكن يجب الأخذ في الحسبان محدودية هذه الأدوات من حيث عدم إمكانية استخدامها خارج المستعرض. ومع ذلك، تبقى خياراً أفضل من عدم استخدام أي أداة على الإطلاق.


شارك