كيف تحمي هاتفك من القرصنة والاختراق؟

3 دقائق
كيف تحمي هاتفك من القرصنة والاختراق؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/1st footage
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُعد الهواتف الذكية أكثر من مجرد أجهزة لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل، فهي أيضاً كنز من المعلومات الشخصية والحساسة، مثل جهات الاتصال والصور ورسائل البريد الإلكتروني وكلمات المرور والحسابات المصرفية وغيرها. وإذا تمكن القراصنة من الوصول إلى هاتفك، يمكنهم سرقة هويتك أو أموالك أو التجسس على أنشطتك أو حتى ابتزازك. لذلك، من الضروري تحصين هاتفك، وهذا ليس صعباً، ولا يتطلب سوى اتباع بعض الخطوات البسيطة. إليك أبرزها.

1. حدث نظام التشغيل والتطبيقات

إحدى أسهل الطرق لمنع القراصنة من استغلال الثغرات الأمنية في هاتفك هي تحديث التطبيقات ونظام التشغيل باستمرار. تتضمن تحديثات التطبيقات غالباً تصحيحات أمان تعمل على إصلاح الأخطاء وإغلاق الثغرات التي يمكن للقراصنة استخدامها لاختراق جهازك. لذلك، يجب عليك دائماً تثبيت أحدث إصدار من نظام التشغيل والتطبيقات التي تستخدمها بمجرد توفرها. يجب أيضاً التأكد من تمكين التحديثات التلقائية في الإعدادات للتأكد من عدم تفويت أي تحديثات مهمة.

اقرأ أيضاً: استخدم أدوات الأمن السيبراني هذه لحماية أجهزتك من الاختراق

2. اقفل هاتفك بطريقة آمنة

طريقة أساسية أخرى وفعّالة لحماية هاتفك من الاختراق والقراصنة هي قفله برمز مرور أو كلمة مرور أو طريقة مصادقة بيومترية مثل بصمة الإصبع أو الوجه. بهذه الطريقة، إذا سرق شخص ما هاتفك أو عثر عليه، فلن يتمكن من الوصول إلى بياناتك.

إذا استخدمت كلمة مرور لقفل هاتفك، عليك تجنب استخدام كلمات يسهل تخمينها، مثل تاريخ الميلاد أو الأنماط الشائعة مثل "0000" أو "1234". بدلاً من ذلك، استخدم رمزاً طويلاً ومعقداً يتضمن مزيجاً من الأرقام والحروف والرموز. يمكنك أيضاً تمكين ميزة تقوم بمسح بياناتك بعد عدد معين من محاولات الدخول الفاشلة.

اقرأ أيضاً: 10 قواعد للأمن السيبراني عليك تطبيقها في حياتك اليومية

3. مكِّن المصادقة الثنائية

المصادقة الثنائية (2FA) هي ميزة أمان تُضيف طبقة إضافية من الحماية لحساباتك على الإنترنت، وهي لا تتطلب منك إدخال كلمة المرور فحسب، بل تتطلب أيضاً استخدام طريقة مصادقة ثانية، مثل رمز يُرسل إلى هاتفك أو بريدك الإلكتروني، أو رمز مسبق، أو المصادقة البيومترية. بهذه الطريقة، حتى لو تمكن القراصنة من سرقة كلمة المرور أو تخمينها، فلن يتمكنوا من تسجيل الدخول إلى حساباتك دون توفر عامل المصادقة الثاني. يجب عليك تمكين المصادقة الثنائية للخدمات كلها التي تستخدمها، مثل البريد الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي والحسابات المصرفية.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للأمن السيبراني يجب على كل موظف معرفتها

4. تجنّب استخدام شبكات الواي فاي العامة

شبكات الواي فاي العامة الموجودة في المطاعم والفنادق والمطارات وغيرها من الأماكن العامة تبدو رائعة، لكنها قد تكون خطيرة للغاية، فهي غالباً غير آمنة وغير مشفرة، ما يعني أن القراصنة يمكنهم اعتراض البيانات التي ترسلها وتستقبلها عبرها. يقوم الكثير من القراصنة بإنشاء نقاط اتصال واي فاي مزيفة تبدو شرعية ولكنها في الواقع مصممة لإغرائك بالاتصال بها. لذلك، يجب عليك تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة لأي غرض يتضمن إرسال أو استقبال بيانات حساسة، مثل الخدمات المصرفية أو التسوق أو تسجيل الدخول إلى الحسابات الشخصية.

إذا كان عليك استخدام شبكة واي فاي عامة، يجب عليك استخدام خدمة شبكة خاصة افتراضية (VPN) تعمل على تشفير حركة المرور.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 دورات على الإنترنت في مجال الأمن السيبراني

5. كُنْ حذراً من التطبيقات والروابط غير المعروفة

تُعد التطبيقات والروابط طريقة شائعة أخرى يستخدمها القراصنة لإصابة هاتفك بالبرامج الضارة أو برامج التجسس. البرامج الضارة هي برامج يمكنها إتلاف بياناتك أو حذفها أو إبطاء جهازك أو عرض إعلانات غير مرغوب فيها، وبرامج التجسس هي برامج يمكنها مراقبة أنشطتك أو تسجيل مكالماتك أو محادثاتك أو تتبع موقعك أو تنشيط الكاميرا أو الميكروفون دون علمك. لذلك، يجب أن تكون حذراً بشأن التطبيقات التي تقوم بتنزيلها والروابط التي تنقر عليها.

يجب عليك فقط تنزيل التطبيقات من متاجر التطبيقات الرسمية، كمتجر جوجل بلاي لهواتف أندرويد ومتجر آب ستور لهواتف آيفون، يجب عليك أيضاً التحقق من الأذونات التي تطلبها التطبيقات قبل تثبيتها ومنحها فقط الوصول إلى ما تحتاج إليه لوظائفها. يجب عليك أيضاً حذف أي تطبيقات لم تعد تستخدمها.

تجنب أيضاً النقر على الروابط التي تأتي من مصادر غير معروفة أو تبدو مشبوهة. يمكن أن توجهك هذه الروابط إلى مواقع التصيد الاحتيالي التي تحاول خداعك لإدخال معلوماتك الشخصية أو المالية أو تنزيل برامج ضارة على جهازك. كذلك، كُنْ حذراً من الروابط التي تأتي من مصادر مألوفة ولكنها تبدو غير طبيعية أو عاجلة، فقد تكون هذه علامات على محاولات القرصنة أو انتحال.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح خبيراً في الأمن السيبراني بنفسك؟

6. لا تبالغ في المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن للقراصنة استخدام المعلومات التي تنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي لتخمين كلمات المرور التي تستخدمها لتأمين حساباتك أو الإجابة عن أسئلة الأمان أو حتى انتحال شخصيتك. لذلك، يجب عدم مشاركة المعلومات الشخصية الخاصة بك، يجب أيضاً التحقق من إعدادات الخصوصية على حساباتك وتحديد مَن يمكنه رؤية منشوراتك.

اقرأ أيضاً: المشهد المتغير لصناعة الأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط

7. استخدم برنامجاً لمكافحة الفيروسات

نصيحة أخرى لحماية هاتفك من الاختراق هي استخدام برنامج لمكافحة الفيروسات. يفحص هذا البرنامج هاتفك بحثاً عن البرامج الضارة وبرامج التجسس والفيروسات والتهديدات الأخرى التي يمكن أن تعرض بياناتك وخصوصيتك للخطر، يحظر أيضاً الروابط والتطبيقات والتنزيلات الضارة التي يمكن أن تسبب اختراق جهازك.

لكن تذكر، يجب عليك اختيار برنامج مكافحة فيروسات حسن السمعة وتحديثه بانتظام. بعض الأمثلة على البرامج الجيدة أفاست (Avast) وأفيرا (Avira) ومكافي (McAfee).