أبرز ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في نظام التشغيل ويندوز 11

3 دقيقة
أبرز ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في نظام التشغيل ويندوز 11
حقوق الصورة: shutterstock.com/Melnikov Dmitriy
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُعدُّ شركة مايكروسوفت من أولى شركات التكنولوجيا الكبرى التي قفزت بسرعة كبيرة إلى قطار الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث كانت ولا تزال تعمل بقوة على دمج ميزات الذكاء الاصطناعي في نظام التشغيل ويندوز الأكثر استخداماً في العالم، فقد أعلنت العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 11 للمساعدة على تعزيز إنتاجيتهم.

أبرز ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في نظام التشغيل ويندوز 11

بحسب العديد من المراقبين فإن منافسة الشركات لدمج ميزات الذكاء الاصطناعي في أنظمة التشغيل ليست سوى البداية، حيث من المتوقع أن تعمل الشركات بقوة على تزويد أجهزة الكمبيوتر المستقبلية بوحدات معالجة متطورة قادرة على تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي مباشرة على الحواسيب الشخصية، ما يؤدي إلى نقل عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي من السحابة إلى أجهزة المستخدمين مباشرة. 

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى كوبايلوت: أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة المدمجة في ويندوز 11

وحتى ذلك الحين فإن الشركة لم تدخر جهداً في تضمين ميزات الذكاء الاصطناعي في إصدار نظام التشغيل الحالي ويندوز 11، وعلى رأسها المساعد الذكي كوبايلوت، وكلها تهدف إلى تعزيز إنتاجية المستخدم وتحسين استخدامه للذكاء الاصطناعي، حيث يتضمن الإصدار الأخير من نظام التشغيل ويندوز 11 العديد من الميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي بما في ذلك:

 تكامل المساعد الذكي كوبايلوت مع التطبيقات

أصبح المساعد المدعوم بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي كوبايلوت أحد أكثر الأدوات أهمية في نظام التشغيل ويندوز 11، حيث بدأت الشركة بدمجه للعمل مع التطبيقات الشائعة بالإضافة إلى ميزات إمكانية الوصول لمساعدة المستخدمين على التنقل في نظام التشغيل عبر المطالبات والأوامر الصوتية.

على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين استدعاء كوبايلوت مباشرة عبر الرمز الخاص به في شريط المهام أو الضغط على مفتاحي الاختصار (شعار ويندوز + حرف سي C) لتنفيذ العديد من الإجراءات، بما في ذلك إظهار معلومات النظام، وتشغيل مكبر الشاشة، وعرض شبكات الواي فاي المتاحة، وعرض عنوان الآي بي، وإظهار مساحة التخزين المتوفرة وغيرها من الإجراءات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك سيمنح تكامل الأداة مع تطبيقات الجهات الخارجية الجديدة مستخدمي ويندوز 11 طريقة جديدة للتفاعل مع التطبيقات المختلفة. على سبيل المثال، يمكن للمستخدم إجراء حجوزات غداء عمل من خلال تطبيق أوبن تيبل (OpenTable).

حصول عناصر التحكم بالصوت على تحسينات إمكانية الوصول

يُعدّ الوصول الصوتي نقطة محورية أخرى في نظام التشغيل ويندوز 11، حيث يمكن للمستخدمين الآن استخدام عناصر التحكم الصوتي للتنقل بين شاشات متعددة، لتوفير التبديل السهل بين الشاشات مع دعم العديد من اللغات، كما يمكن للمستخدمين إنشاء اختصارات صوتية مخصصة لأكثر الأوامر المستخدمة بشكلٍ متكرر.

كما أُدخِل العديد من التحسينات على أداة قارئ الشاشة المدمجة الراوي (Narrator) جعلتها أفضل في اكتشاف الكتابة اليدوية والنص داخل الصور، كما منحتها إمكانية اكتشاف الإشارات المرجعية والإعلان عنها في المستندات والتعليقات في تطبيق مايكروسوفت وورد.

مزايا مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحرير الصور في ويندوز 11

ضمنت مايكروسوفت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في ويندوز 11 للقيام بالعديد من المهام التي كانت تتطلب تطبيقات خارجية، حيث أصبح المستخدمون الآن قادرين على استخدام تطبيقات مايكروسوفت نفسها المدمجة في نظام التشغيل ويندوز 11 للقيام بالعديد من الإجراءات منها:

توليد الصور باستخدام تطبيق الرسام

في نظام التشغيل ويندوز 11 أصبح من الممكن إنشاء الصور وفقاً لما يريده المستخدم في مطالبته عبر تطبيق الرسام (Paint)، حيث يستخدم التطبيق نموذج توليد الصور المدعوم بالذكاء الاصطناعي دال-إي 3 (DALL-E 3) بالطريقة نفسها التي يمكن استخدامه عبر المساعد الذكي كوبايلوت أو محرك إنشاء الصور بينغ إيميدج كرياتور (Bing Image Creator)

التعرّف الضوئي على الحروف 

تدعم أداة القطع (Snipping) في ويندوز 11 ميزة للتعرف الضوئي على الأحرف (OCR)، حيث يمكن للمستخدم استخدامه لنسخ نص من الصور -أو أي شيء في أي تطبيق على الشاشة- ولصقه في مكانٍ آخر، أو فقط نسخ التفاصيل مثل عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف الموجودة في لقطة الشاشة.

إزالة الخلفية من الصور أو تعتيمها 

يمكنك استخدام تطبيق الرسام المدعوم بالذكاء الاصطناعي لاكتشاف خلفية الصورة وإزالتها، من خلال جلب الصورة إلى الواجهة الرئيسية للتطبيق ثم الضغط على خيار إزالة الخلفية في قسم الصورة على شريط الأدوات لإزالتها، ثم لصق الصور التي أُزيلت خلفيتها في أي صورة أخرى، كما يدعم تطبيق الصور تعتيم خلفيات الصور بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

التحكم الذكي في التطبيقات

على الرغم من قلة من يستخدمونها الآن، فإن ميزة التحكم الذكي في التطبيقات  (Smart App Control) تعتبر مفيدة للغاية للمستخدمين، حيث تذكر مايكروسوفت أن الميزة تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالتطبيقات الآمنة لتنزيلها على ويندوز 11 وتشغيلها.

وهي في الأساس طريقة تُتيح لنظام التشغيل ويندوز أن يكون أكثر ذكاءً بشأن التحكم في التطبيقات التي تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، ما يضمن تشغيل التطبيقات الجديرة بالثقة فقط، وهو ما يبدو واعداً لضمان عدم تشغيل التطبيقات المشبوهة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين العاديين.

اقرأ أيضاً: جديد نظام التشغيل ويندوز 11: مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي

كيف ومتى يمكنك الوصول إلى ميزات ويندوز 11 المدعومة بالذكاء الاصطناعي الجديدة؟

ستتوفر معظم الميزات عبر تحديث ويندوز على الجهاز، بينما ستتوفر تحديثات التطبيقات الجديدة عبر متجر مايكروسوفت. وبحسب نائب الرئيس التنفيذي وكبير مسؤولي التسويق يوسف مهدى، فإن أجهزة ويندوز 11 جميعها ستحصل على الميزات الجديدة تدريجياً، ولضمان الحصول على الميزات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي اتبع الخطوات التالية:

  • افتح الإعدادات (Settings) في جهازك.
  • اضغط على خيار تحديث ويندوز (Windows Update).
  • اضغط على خيار البحث عن التحديثات (Check for updates) في أعلى الشاشة التي تظهر لك.
  • بدّل زر خيار الحصول على آخر التحديثات عندما يكون متوفراً (Get the latest updates as soon as they’re available) إلى وضع التشغيل لضمان تحديث نظام التشغيل تلقائياً.