تعرّف إلى كوبايلوت: أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة المدمجة في ويندوز 11

3 دقائق
تعرّف إلى كوبايلوت: أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة المدمجة في ويندوز 11
حقوق الصورة: shutterstock.com/JLStock
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أعلنت شركة مايكروسوفت الأميركية خلال حدث مايكروسوفت (Microsoft Event) يوم 21 سبتمبر/ أيلول 2023، أن نظام التشغيل ويندوز 11، وهو أحدث إصدار من ويندوز، سيحصل على تحديثٍ ضخم، حيث سيُضيف هذا التحديث ميزة جديدة ستجعل الحاسوب أكثر ذكاء وأكثر فائدة.

يُطلق على الميزة اسم ويندوز كوبايلوت (Windows Copilot)، وهي عبارة عن مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكنه مساعدتك في مهام مختلفة، بدءاً من أخذ لقطات للشاشة وحتى تلخيص المقالات. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن أداة ويندوز كوبايلوت وأهم ميزاتها.

طريقة تثبيت واستخدام ويندوز كوبايلوت

لاستخدام ويندوز كوبايلوت، يجب تثبيت نظام التشغيل ويندوز 11 على حاسوبك. يمكنك التحقق مما إذا كان جهازك متوافقاً مع ويندوز 11 باستخدام برنامج بي سي هيلث تشيك (PC Health Check) الذي أطلقته شركة مايكروسوفت لمعرفة مواصفات الحواسيب. إذا كان جهازك يلبي الحد الأدنى من المتطلبات، فيمكنك الترقية إلى ويندوز 11 مجاناً.

بمجرد حصولك على ويندوز 11، يمكنك الحصول على التحديث الضخم الذي يتضمن ويندوز كوبايلوت اعتباراً من 26 أيلول 2023.

حين يصبح ويندوز كوبايلوت متاحاً على حاسوبك، سيحل البرنامج محل المساعد الشخصي كورتانا (Cortana) الذي أعلنت مايكروسوفت إيقافه في شهر أغسطس/ آب 2023.

يمكنك الوصول إلى ويندوز كوبايلوت من خلال النقر على أيقونة البرنامج التي ستظهر على شريط المهام بجوار أيقونة البحث، أو عن طريق اختصار لوحة المفاتيح Win + C.

حين تفتح ويندوز كوبايلوت، سيظهر لك شريط جانبي على الجانب الأيمن من الشاشة، يمكنك فيه كتابة استفساراتك أو أوامرك أو التحدث باللغة الطبيعية. على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من كوبايلوت “تشغيل الوضع المظلم” أو “ترجمة عبارة من لغة إلى أخرى”.

يمكنك أيضاً ضبط إعدادات وتفضيلات ويندوز كوبايلوت من خلال النقر على أيقونة الترس الموجودة في الزاوية العليا من الشريط الجانبي. هنا يمكنك تغيير اللغة وغيرها من الإعدادات. 

يمكنك أيضاً تمكين المكونات الإضافية أو تعطيلها، وهي تطبيقات تابعة لجهات خارجية تتكامل مع ويندوز كوبايلوت لتوفير وظائف إضافية.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من تشات جي بي تي على محرك بحث بينغ الجديد؟

نصائح وحيل لاستخدام ويندوز كوبايلوت

صُمِم ويندوز كوبايلوت لجعل تجربة استخدام الحاسوب أسهل وأسرع وأكثر إنتاجية ومتعة. فيما يلي بعض النصائح والحيل لاستخدام ويندوز كوبايلوت بفاعلية وكفاءة:

  • استخدم بوت الدردشة بينغ تشات (Bing Chat)، يمكنك استخدامه لطرح الأسئلة أو الحصول على معلومات أو كتابة الرسائل والمقالات والحصول على أفكار حول أي موضوع.
  • استخدم ويندوز كوبايلوت لتلخيص أو شرح أو إعادة صياغة المحتوى المعروض على الشاشة. على سبيل المثال، إذا كنت تقرأ مقالاً طويلاً أو تشاهد فيديو على يوتيوب، يمكنك أن تطلب تلخيص النقاط الرئيسية للمقال أو الفيديو، سيوفّر ذلك الكثير من الوقت عليك. لاستخدام هذه الميزة، حدد النص الذي تريد معالجته وانقر عليه بزر الماوس الأيمن، ستظهر لك قائمة تحتوي على خيارات مثل إعادة الكتابة باستخدام كوبايلوت (Rewrite with Copilot) أو التلخيص باستخدام كوبايلوت (Summarize with Copilot) أو الشرح باستخدام كوبايلوت (Explain with Copilot). اختر الخيار الذي تريده وسيقوم كوبايلوت بالتنفيذ.
  • اطلب من ويندوز كوبايلوت أداء المهام التي لا تعرف كيف تقوم بها على الحاسوب، على سبيل المثال، يمكنك طلب فتح برنامج أو ملف لا تعرف مكانه على الحاسوب، أو تعلم طريقة حذف برنامج، أو كيفية تغيير متصفح الويب الافتراضي.

اقرأ أيضاً: اقرأ أيضاً: 4 أوامر بسيطة لتعظيم استفادتك من تشات جي بي تي

قيود وتحديات ويندوز كوبايلوت

يجب أن تكون على دراية بالقيود والتحديات التي يواجهها ويندوز كوبايلوت. سيساعدك ذلك على معرفة كيفية استخدامه وتوقع ما يستطيع فعله وما النتائج التي ستحصل عليها.

فعلى الرغم من أن ويندوز كوبايلوت يعد أداة قوية ومفيدة، فإنه ليس مثالياً وقد لا يوفّر دائماً نتائج دقيقة أو مناسبة. يجب عليك دائماً التحقق من المعلومات والاقتراحات التي يقدّمها قبل الاعتماد عليها. وإذا طلبت منه كتابة فقرة أو مقالة، فيجب عليك طلب المصادر والتحقق منها للتأكد من دقة المعلومات.

اقرأ أيضاً: 8 مزايا يتفوق بها بينغ تشات على تشات جي بي تي

يجب أيضاً أن تضع في اعتبارك الآثار المترتبة على خصوصية البيانات، فويندوز كوبايلوت يجمع بعض بياناتك الشخصية ويقوم باستخدامها لتحسين الخدمة، كما أن الاستعلامات التي تكتبها يمكن أن تُستخدم لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الذي يقف وراء البرنامج.

إذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات حول ويندوز كوبايلوت وإمكاناته، يمكنك زيارة الموقع الرسمي أو مشاهدة فيديو العرض التوضيحي.