ما هو واي فاي 7؟ وكيف يمكنك البدء بالاستفادة منه؟

3 دقائق
ما هو واي فاي 7؟ وكيف يمكنك البدء بالاستفادة منه؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/bs studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

واي فاي 7 (Wi-Fi 7) هو أحدث وأسرع معيار اتصال واي فاي، فهو يَعِد بتوفير سرعة أكبر واستقرار وكفاءة غير مسبوقة للاتصالات اللاسلكية، خاصة في الأماكن التي نحتاج فيها إلى توصيل عدد كبير من الأجهزة.

لكن ما هو واي فاي 7 بالضبط؟ وكيف يمكن مقارنته بأجيال واي فاي السابقة؟ وهل نحتاج إلى ترقية أجهزة التوجيه والأجهزة التي نستخدمها حالياً لدعم هذا المعيار؟ سنُجيب في هذا المقال عن كل هذه الأسئلة وأكثر.

ما هو واي فاي 7؟

واي فاي 7 هو أحدث إصدار من تقنية الاتصال اللاسلكية التي تربط أجهزتك بالإنترنت، وهو أسرع بكثير وأكثر موثوقية من الإصدارات السابقة مثل واي فاي 6 (Wi-Fi 6) أو واي فاي 6 إي (Wi-Fi 6E).

يمكن لشبكة واي فاي 7 التعامل مع المزيد من الأجهزة في وقتٍ واحد وتقليل التأخير أو الانقطاعات عند بث مقاطع الفيديو أو لعب الألعاب أو استخدام الواقع الافتراضي. يعمل واي فاي 7 أيضاً على ثلاثة نطاقات تردد مختلفة، وهي 2.4 غيغاهرتز و5 غيغاهرتز و6 غيغاهرتز. هذا يعني أنه يستطيع تجنب التداخل بين الشبكات والأجهزة التي تستخدم الترددات نفسها.

للاستفادة من مزايا واي فاي 7، ستحتاج إلى جهاز توجيه (راوتر) جديد يدعم هذا المعيار، بالإضافة إلى أجهزة جديدة متوافقة معه، وقد أصبحت أجهزة التوجيه والأجهزة التي تدعم معيار واي فاي 7 متاحة منذ أوائل عام 2023.

اقرأ أيضاً: تعرف على الواي فاي 7: معيار اتصال إنترنت المستقبل الأسرع والأذكى

فيما يلي أهم فوائد استخدام واي فاي 7:

  • سرعات أعلى: بسرعة تصل إلى 46 غيغابت في الثانية نظرياً، وإلى 5 غيغابت في الثانية للهواتف الذكية، و10 غيغابت في الثانية للحواسيب المحمولة.
  • مزيد من الاستقرار: حيث يؤدي إلى تداخل أقل بين الشبكات والأجهزة وموثوقية أكبر باستخدام عدة ترددات في وقتٍ واحد.
  • سعة أكبر: يمكن توصيل عددٍ كبيرٍ من الأجهزة التي تدعم هذا المعيار.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الواي فاي والماي فاي؟

سرعة واي فاي 7

تبلغ السرعة القصوى النظرية لنقل البيانات عبر شبكة واي فاي 7 نحو 46 غيغابت في الثانية، وهي أسرع بخمس مرات تقريباً من واي فاي 6 وواي فاي 6 إي، اللتين تبلغ سرعتهما القصوى 9.6 غيغابت في الثانية.

لكن هذه السرعة نظرية، ومن غير المرجح أن تتحقق في العالم الحقيقي؛ إذ تؤثّر عوامل مثل المسافة والتداخل وتوافق الجهاز وتكوين الشبكة في السرعة الفعلية لاتصال الواي فاي.

ومع ذلك، ستظل شبكة واي فاي 7 تقدّم تحسناً كبيراً في السرعة مقارنة بالأجيال السابقة من شبكة واي فاي. هذه السرعة ستوفّر البث السلس للفيديو العالي الدقة ولعب الألعاب السحابية وتشغيل تطبيقات الواقع المعزز والواقع الافتراضي.

اقرأ أيضاً: العمل من المنزل: خطوات مفيدة لتحسين جودة وسرعة شبكة الواي فاي

سعة واي فاي 7

أحد التحديات الرئيسية لشبكات الواي فاي اللاسلكية الحديثة هو إدارة العدد المتزايد من الأجهزة التي تتصل بها. تتنافس الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفاز الذكية ومكبرات الصوت الذكية وكاميرات المراقبة وأجهزة تنظيم الحرارة والأضواء وغيرها من الأجهزة المنزلية الذكية على النطاق الترددي والإشارة، ويمكن أن يسبب ذلك ازدحام الشبكة والتداخل وانقطاع الاتصال وضعف الأداء.

يعالج معيار واي فاي 7 هذا التحدي من خلال توفير المزيد من الاستقرار والكفاءة للاتصالات اللاسلكية، ما يسمح بتوصيل عددٍ كبيرٍ من الأجهزة بسرعة كافية حتى تتمكن من الاستجابة والعمل بشكلٍ جيد، وهذا يعني تقليل التخزين المؤقت أو التأخير أو انقطاع الاتصال عن أجهزة المنزل الذكي.

اقرأ أيضاً: باحثون يتمكنون من استخدام الواي فاي في “رؤية” ما خلف الأبواب المغلقة

هل واي فاي 7 متوافق مع أجهزتي؟

سيكون واي فاي 7 متوافقاً مع الإصدارات السابقة من شبكات الواي فاي. هذا يعني أنك ستكون قادراً على توصيل أي أجهزة لديك بجهاز توجيه يدعم واي فاي 7، لكنك لن تتمكن من الاستمتاع بالمزايا الكاملة لشبكة واي فاي 7 ما لم يدعم كلاً من جهاز التوجيه وجهازك المعيار الجديد. هذا يعني أنك ستحتاج إلى ترقية كل من جهاز التوجيه وأجهزتك للاستفادة من الميزات الجديدة والأداء المحسن لواي فاي 7.

اقرأ أيضاً: جوجل فاي: خدمة تُتيح إجراء المكالمات والاتصال بالإنترنت من أيّ مكان

هل يجب شراء جهاز توجيه يدعم واي فاي 7؟

تعتمد الإجابة عن هذا السؤال على احتياجاتك وتفضيلاتك؛ إذا كنت من المستخدمين الذين يرغبون في تجربة أحدث تقنيات الاتصال اللاسلكية وأسرعها، فقد ترغب في شراء جهاز توجيه واي فاي 7. لكن ضع في اعتبارك أنه قد يكون باهظ الثمن. على سبيل المثال، يبلغ سعر راوتر تي بي لينك (TP-Link) الداعم لواي فاي 7 نحو 700 دولار أميركي، ستحتاج أيضاً إلى شراء أجهزة متوافقة لكي تستفيد من مزايا المعيار أيضاً.

يعد شراء جهاز توجيه وأجهزة تدعم واي فاي 7 مفيداً إذا كنت تريد بث الفيديو العالي الدقة أو لعب الألعاب السحابية أو استخدام الواقع الافتراضي والواقع المعزز، أو إذا كنت تريد إعداد منزل ذكي جديد يتضمن عدداً كبيراً من الأجهزة المتصلة بالإنترنت، سيضمن ذلك توفير سرعات اتصال عالية وضمان استقرار الشبكة وعدم تداخل الأجهزة.

إذا لم تكن في عجلة من أمرك لترقية شبكتك اللاسلكية، يمكنك الانتظار حتى يصبح واي فاي 7 جاهزاً ويحصل على التراخيص اللازمة في شهر مايو/ أيار 2024، عندها سيصبح المعيار مدعوماً على نطاقٍ أوسع وميسور التكلفة.