ويندوز 12: هل ستُطلقه مايكروسوفت هذا العام؟ إليك ما نعرفه حتى الآن

2 دقيقة
ويندوز 12: هل ستُطلقه مايكروسوفت هذا العام؟ إليك ما نعرفه حتى الآن
حقوق الصورة: shutterstock.com/Ralf Liebhold
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

حتى الآن، لا يُعرف سوى القليل من المعلومات عن تحديثات نظام التشغيل ويندوز القادمة، ومن غير المؤكد ما إذا كان التحديث الكبير القادم هذا العام سيتضمن فقط ترقية لنظام ويندوز 11 أو أننا سنشهد إطلاق نسخة جديدة هي ويندوز 12.

كلُّ ما نعرفه هو مجرد شائعات قدّمها خبير التكنولوجيا زاك باودين لموقع ويندوز سنترال (Windows Central)، وهو أحد المسربين المعروفين لكلِّ ما يتعلق بشركة مايكروسوفت.

يقول زاك إن الإصدار التالي من ويندوز، الذي يحمل الاسم الرمزي هيدسون فالي (Hudson Valley)، سيركّز بشكلٍ كبير على الذكاء الاصطناعي، وإن شركة مايكروسوفت تخطط لإطلاقه في سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/تشرين الأول 2024، لكن الاسم النهائي للتحديث هو قرار تسويقي لم يُتخذ.

هذا يعني أننا لا نعرف ما إذا كان التحديث سيحمل اسم أحد إصدارات ويندوز 11 أو الإصدار الأول من ويندوز 12.

اقرأ أيضاً: 5 ميزات في ويندوز 11 لتوفير الوقت وتحسين الإنتاجية

 ويندوز 12 قد لا يصدر هذا العام

يقول زاك إنه يستبعد إصدار ويندوز 12 هذا العام، والسبب في رأيه هو أن مايكروسوفت حذرة من تقسيم قاعدة عملائها بشكلٍ أكبر عن طريق إطلاق إصدار آخر من نظامها باسم جديد. ففي هذه الحالة، ستلتزم الشركة بتوفير تحديثات ودعم منتظم للعملاء الذين يستخدمون 3 أنظمة مختلفة هي ويندوز 10 وويندوز 11 وويندوز 12.

بالإضافة إلى ذلك، لا يزال نظام التشغيل ويندوز 11 حديثاً، إذ أُصدِر عام 2021، وقد عودت مايكروسوفت المستخدمين على عدم إصدار نظام جديد إلّا بعد مرور فترة طويلة، إلّا إذا واجه النظام مشكلات في جذب العملاء إليه، كما حدث مع نظام ويندوز 8.

اقرأ أيضاً: جديد نظام التشغيل ويندوز 11: مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي

تغيير طريقة تحديث نظام التشغيل

كلُّ ما هو معروف هو مجرد شائعات وتسريبات غير رسمية، لذلك ينبغي لنا ألّا نستبعد إصدار ويندوز 12 هذا العام نهائياً.

يقول زاك أيضاً نقلاً عن مصادر من داخل مايكروسوفت إن الشركة ستغيّر طريقة تسليم تحديثات ويندوز للعملاء هذا العام، حيث ستصدر تحديثاً سنوياً كبيراً يتضمن الميزات الجديدة الرئيسية، بالإضافة إلى بعض التحديثات الصغيرة التي تُعرف باسم مومنت (Moment)، وستتضمن القليل من التغييرات.

في عام 2023، حصل مستخدمو ويندوز على 4 تحديثات صغيرة تضمنت بعض الميزات الجديدة التي أُضيفت تدريجياً، وتحديثاً سنوياً واحداً تضمن ميزات قليلة.

لكن في عام 2024، سيتلقى مستخدمو ويندوز عدداً أقل من تحديثات مومنت الصغيرة، وسيأتي التحديث الكبير في وقتٍ لاحق من العام، وسوف يتضمن أغلب الميزات. باختصار، تريد مايكروسوفت التركيز بشكلٍ كبير على التحديث السنوي الرئيسي، هذا ما يقوله زاك.

اقرأ أيضاً: اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في نظام التشغيل “ويندوز”

ماذا سيحدث إذا أُطلِق ويندوز 12؟

هذا سؤال يُثير فضولَ العديد من مستخدمي ويندوز، حيث يتساءلون عن الميزات والتحسينات الجديدة التي يمكنهم توقعها من الإصدار التالي من نظام التشغيل الأكثر شهرة في العالم.

بناءً على الشائعات والتسريبات، يبدو أن مايكروسوفت لا تخطط لإصدار ويندوز 12 هذا العام، بل سترقي ويندوز 11 بتحديث كبير سيجلب ميزات عديدة بعضها مدعوم بالذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن نظام التشغيل ويندوز 12 غير قادم، فقد تفاجئنا مايكروسوفت بإصدار جديد من ويندوز يوفّر تغييراً جذرياً في واجهة المستخدم والأداء والتوافق.

إذا أُطلِق ويندوز 12، سيكون لذلك تأثيرٌ كبيرٌ على السوق، حيث قد يجذب عملاءً جدداً، أو يبعد العملاء الحاليين، اعتماداً على مدى قبوله. يمكن أن يؤثّر أيضاً في المطورين ومُصنّعي الأجهزة وبائعي البرامج الذين سيتعين عليهم التكيُّف مع النظام الجديد ومتطلباته.

مستقبل ويندوز غير معروف، ولكنه مثير للاهتمام. سيتعين علينا أن ننتظر ونرى ما تخبئه لنا مايكروسوفت، ونحن على ثقة بأنها ستقدّم نظاماً يلبي احتياجاتنا وتوقعاتنا.