إليك كيف تستفيد من نموذج دال إي-3 لتوليد الصور

3 دقائق
إليك كيف تستفيد من نموذج دال إي-3 لتوليد الصور
حقوق الصورة: shutterstock.com/Vladimka production
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كشفت شركة أوبن أيه آي (OpenAI) الأميركية عن دال-إي 3 (DALL·E 3)، وهو نموذج جديد لتوليد الصور يمكنه إنشاء صور من أوصاف باللغة الطبيعية. دال-إي 3 هو النسخة الأحدث من دال-إي 2، الذي تم إصداره في شهر يناير/ كانون الثاني 2021 وأظهر القدرة على توليد صور من جمل بسيطة مثل “كرسي على شكل ثمرة الأفوكادو” أو “لوحة فنية لطفلة تجلس في الحقل عند شروق الشمس”.

يوفّر دال-إي 3 تحسينات في عدة جوانب مثل:

فهم أفضل للطلبات المعقدة والدقيقة

يستطيع دال-إي 3 التعامل مع طلبات أكثر تعقيداً ودقة من دال-إي 2، مثل “صورة لامرأة شابة ترتدي فستاناً أحمر وتحمل مظلة زرقاء أمام برج إيفل” أو “رسم تخطيطي لبرج إيفل” أو قطة ترتدي نظارات وتقرأ كتاباً”.

اقرأ أيضاً: نموذج «دال-إي 2».. الكلمات تتحول إلى واقع!

دقة وتفصيل أعلى

يستطيع دال-إي 3 إنشاء صور بدقة وتفاصيل أعلى من دال-إي 2، كما يمكنه إنشاء صور تتوافق مع الخلفية وسياق المطالبة، مثل الإضاءة والظلال وما إلى ذلك.

التكامل مع تشات جي بي تي

تم دمج دال-إي 3 مع تشات جي بي تي (ChatGPT)، وهو بوت دردشة مدعوم بالذكاء الاصطناعي، هذا يساعد المستخدمين على تحسين طلباتهم.

يمكن أن يعمل تشات جي بي تي شريكاً في تبادل الأفكار واقتراح أفكار يمكن تقديمها إلى دال-إي 3، وإنشاء مطالبات مخصصة ومفصلة بناءً على أفكار المستخدم، كما يمكن أن يقترح إجراء تعديلات على الصور التي تم إنشاؤها بتعليقات بسيطة.

على سبيل المثال، إذا أراد المستخدم إنشاء صورة لكلب يرتدي قبعة، فيمكن لتشات جي بي تي اقتراح أنواع مختلفة من القبعات والألوان والأحجام والمواضع للقبعة. وإذا لم يكن المستخدم راضياً عن الصورة التي تم إنشاؤها، يقوم تشات جي بي تي باقتراح تغيير الزاوية أو التكبير أو التصغير أو إضافة عناصر أو إزالتها أو تطبيق الفلاتر.

اقرأ أيضاً: سام ألتمان: هذا ما تعلّمته من نموذج دال- إي 2 (DALL-E 2)

فهم معاني الكلمات الرئيسية أو الأوصاف

يستطيع دال-إي 3 التعامل مع الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية وفهم اللهجات العامية، كما أنك لن تحتاج إلى كتابة الوصف بدقة كبيرة حتى يعرف ما تريده، وذلك بفضل قدرته على فهم معاني الكلمات الرئيسية والأوصاف.

على سبيل المثال، إذا أراد المستخدم إنشاء صورة لوحيد القرن بشعر ملون، فيمكنه كتابة “وحيد القرن بشعر قوس قزح”.

التركيز على السلامة

فرضت شركة أوبن أيه آي معايير أكثر صرامة تحد من قدرة المستخدمين على إنشاء محتوى عنيف أو يحض على الكراهية أو محتوى إباحي باستخدام دال-إي 3، وذلك عن طريق تدريب النموذج على مجموعة بيانات تمت تصفيتها لاستبعاد هذه الأنواع من المحتوى. 

قامت الشركة أيضاً بتطبيق إجراءات وقائية لاكتشاف هذه الأنواع من المحتوى وحظرها قبل بدء مرحلة توليد الصور. سيعرض النموذج أيضاً للمستخدمين تحذيرات لإعلامهم بالمخاطر والقيود المحتملة.

اقرأ أيضاً: أدوات تكشف تحيز برامج مثل «دال-إي 2» Dall-E 2

منع الإضرار بالشخصيات العامة

يرفض دال-إي 3 الطلبات التي تطلب شيئاً عن شخصية عامة بالاسم. على سبيل المثال، إذا أراد المستخدم إنشاء صورة لباراك أوباما وهو يرتدي زي مهرج، فسوف يرفض دال-إي 3 القيام بذلك، وإذا أراد المستخدم إنشاء صورة لشخصٍ يشبه باراك أوباما ويرتدي زي مهرج، فسيقوم النموذج بإنشاء صورة تختلف بشكلٍ واضح عن صورة باراك أوباما.

التحكم الإبداعي

صُمم دال-إي 3 لاحترام إبداع الفنانين البشر، وسوف يرفض دال-إي 3 الطلبات التي تطلب إنشاء أي صورة بأسلوب فنان حي.

بالإضافة إلى ذلك، بإمكان الفنانين إلغاء مشاركة صورهم في تدريب النموذج لمنع إنشاء صور تشبه أو تحاكي أسلوبهم في المستقبل.

اقرأ أيضاً: كرسي الأفوكادو هذا قد يمثّل مستقبل الذكاء الاصطناعي

كيف يمكن الوصول إلى دال-إي 3؟

سيكون دال-إي 3 متاحاً للمشتركين في تشات جي بي تي بلس (ChatGPT Plus) وتشات جي بي تي إنتربرايز (ChatGPT Enterprise) في أوائل شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وكما هو الحال مع دال-إي 2، يمكن الوصول إلى دال-إي 3 من موقع شركة أوبن أيه آي.

قالت شركة مايكروسوفت الأميركية إنها ستُتيح الوصول إلى دال-إي 3 مجاناً عن طريق محرك البحث بينغ من خلال خدمة بينغ تشات (Bing Chat)، بالإضافة إلى أداة التصميم المدعومة بالذكاء الاصطناعي مايكروسوفت ديزاينر (Microsoft Designer).

يستطيع المستخدمون أيضاً استخدام واجهة برمجة تطبيقات أوبن أيه آي (OpenAI API) لدمج دال-إي 3 مع تطبيقاتهم ومنصاتهم.

ما حقوق الصور التي يولّدها دال-إي 3؟

الصور التي تقوم بإنشائها باستخدام دال-إي 3 هي ملكك وحدك، يمكنك استخدامها كما تشاء دون الحاجة إلى إذن من شركة أوبن أيه آي أو أي أحد لطباعتها أو بيعها أو تسويقها أو تعديلها. أنت تمتلك حقوق الملكية الفكرية لكل صورة قمت بتوليدها، وأنت مسؤول عن كيفية استخدامها.

على الرغم من ذلك، يجب أن تقر بأن الصور تم إنشاؤها بواسطة دال-إي 3 ولا تدعي أنك قمت بإنشائها بنفسك، يجب عليك أيضاً الالتزام بشروط استخدام أوبن أيه آي والقوانين واللوائح المعمول بها في بلدك.