جديد نظام التشغيل ويندوز 11: مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي

2 دقائق
جديد نظام التشغيل ويندوز 11: مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي
حقوق الصورة: shutterstock.com/ sdx15
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أعلنت شركة مايكروسوفت الأميركية أنها ستُضيف مساعداً شخصياً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي إلى نظام التشغيل ويندوز 11. سيتم دمج المساعد الجديد الذي يُسمى ويندوز كوبايلوت (Windows Copilot) مباشرةً في نظام التشغيل، وسيكون متاحاً للاستخدام من خلال النقر على أيقونة في شريط المهام.

ويندوز كوبايلوت مدعوم بأفضل النماذج اللغوية الكبيرة التي طوّرها مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي أوبن أيه آي (OpenAI)، والتي قامت مايكروسوفت بدمجها مؤخراً في العديد من برامجها وخدماتها، مثل تطبيقات مايكروسوفت 365، ومتصفح الويب مايكروسوفت إيدج، ومحرك البحث مايكروسوفت بينغ، وموقع غيت هاب (GitHub).

هذا المساعد يأتي ضمن جهود مايكروسوفت لتطوير وإتاحة الذكاء الاصطناعي، إذ ترى الشركة أن ذلك سيغيّر الطريقة التي يستخدم بها الأشخاص منتجاتها، بما في ذلك تطبيقات الإنتاجية ومتصفحات الويب ومحركات البحث والخدمات السحابية.

اقرأ أيضاً: كيف يشكّل الذكاء الاصطناعي مستقبل مايكروسوفت؟

ميزات ويندوز كوبايلوت

سيعمل ويندوز كوبايلوت بشكلٍ مشابه للأشرطة الجانبية الموجودة بالفعل في متصفح مايكروسوفت إيدج وتطبيقات مايكروسوفت 365 وموقع غيت هاب، وسيتمكن المستخدمون من استدعائه بنقرة واحدة، ثم طرح الأسئلة أو طلب المساعدة منه في المهام المختلفة.

من الممكن توجيه الأسئلة والطلبات للمساعد عن طريق الكتابة أو التحدث. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين أن يطلبوا منه إعادة صياغة أجزاء من المحتوى الذي يشاهدونه على متصفح الويب أو تلخيصه أو شرحه.

يستطيع ويندوز كوبايلوت أيضاً تنفيذ إجراءات على الحاسوب، مثل فتح التطبيقات أو الملفات أو تغيير الإعدادات أو تشغيل الأوامر. يمكن أيضاً استخدامه كمحرك بحث ذكي عن طريق كتابة الأسئلة، وسوف يقوم بالإجابة عنها دون الحاجة إلى فتح متصفح الويب.

اقرأ أيضاً: مايكروسوفت بينغ يعود للمنافسة مع جوجل مسلحاً بالذكاء الاصطناعي

هل سيحل ويندوز كوبايلوت محل شريط البحث؟

لم يتم تصميم ويندوز كوبايلوت كبديل لشريط البحث في ويندوز 11 أو زر بينغ تشات (Bing Chat)، شريط البحث هو أداة تُتيح للمستخدمين العثور على الملفات أو التطبيقات أو البحث على الحاسوب أو الويب. وزر بينغ تشات يؤدي النقر عليه إلى نقل المستخدم لمتصفح الويب مايكروسوفت إيدج.

أمّا ويندوز كوبايلوت فهو مساعد شخصي يمكن أن يساعد المستخدمين في أثناء عملهم على أي تطبيقات.

سيتمكن المطورون من توسيع وظائف ويندوز كوبايلوت عن طريق المكونات الإضافية التي يقومون بإنشائها لأدوات أخرى مثل بينغ تشات أو تشات جي بي تي، كما ستقوم مايكروسوفت بتحسينه وتحديثه وإضافة مزايا جديدة إليه.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من تشات جي بي تي على محرك بحث بينغ الجديد؟

هل يمكن استخدام ويندوز كوبايلوت دون إنترنت؟

يتطلب معظم نماذج الذكاء الاصطناعي معالجة كميات ضخمة من البيانات، وهذا غير ممكن على الحواسيب العادية. لذلك، يجب توفير اتصال بالإنترنت للوصول إلى الخوادم السحابية التي تخزّن البيانات وتعالجها. ونظراً لأن ويندوز كوبايلوت مدعوم بنموذج ذكاء اصطناعي كبير، يجب أن يكون لديك اتصال بالإنترنت حتى تستفيد منه.

مؤخراً، بدأنا نسمع عن مساعٍ لترحيل بعض قدرات الذكاء الاصطناعي إلى أجهزتنا بدلاً من السحابة، هذا أمر مفيد للحفاظ على الخصوصية وتقليل التكاليف، لكن من غير المرجح أن نرى مساعداً ذكياً بهذه القدرات يعمل دون إنترنت قريباً.

اقرأ أيضاً: كيف أسهم تشات جي بي تي في نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي؟

كيف تحصل على ويندوز كوبايلوت؟

قالت مايكروسوفت إن ويندوز كوبايلوت سيكون متاحاً لمختبري الإصدار التجريبي من ويندوز 11 في شهر يونيو/ تموز، فيما سيكون متاحاً للجميع في وقت لاحق من هذا العام.

لذلك، لست بحاجة لفعل أي شيء للحصول على هذا المساعد، فقط انتظر تحديث نظام التشغيل الذي سيتم إصداره قريباً. وبمجرد تثبيت التحديث، ستجد مساعد ويندوز كوبايلوت على حاسوبك.