أحد تقنيات التعلم الآلي، ويعتمد على " /> أحد تقنيات التعلم الآلي، ويعتمد على "/> أحد تقنيات التعلم الآلي، ويعتمد على "> أحد تقنيات التعلم الآلي، ويعتمد على "/>

تكنوضاد ذكاء اصطناعي

التعلم العميق | DEEP LEARNING


هو تعلم آلي محقون بالمنشطات؛ إذ يعتبر التعلم العميق أحد تقنيات التعلم الآلي، ويعتمد على الشبكات العصبونية الاصطناعية والمؤلفة من عدد من العصبونات الاصطناعية (بيرسيبترون) التي يقوم كل منها بعمليات حسابية، وكل مجموعة من هذه العصبونات تمثل طبقة؛ حيث يحدِّد عدد الطبقات عمقَ الشبكة العصبونية (ومن هنا جاءت صفة العمق). وتتمثل وظيفة هذه الطبقات في الاستخلاص التتابعي للسمات القيِّمة في البيانات الخام.
ولنوضح الفكرة بمثال، لنفرض أنك ترغب في بناء نظام يقوم بالتعرف على حيوانات مختلفة، بالتالي ستقوم بتلقيم الشبكة العصبونية بصور قطط وكلاب وأسود مرفقةً بأسمائها (بيانات موسومة، نعم إنها حالة تعلم موجَّه)، وحينها سيبدأ حل أحجية رياضية جنونية داخل الشبكة؛ حيث تقوم طبقات الشبكة العصبونية بتقسيم عملية التحويل إلى عدة خطوات، وتسمح للشبكة بإيجاد سلسلة من المعادلات التي تصف كل منها مرحلة من العملية. فتقوم الطبقة الأولى مثلاً بفحص كل البيكسلات وتستخدم معادلة لانتقاء البيكسلات الأكثر ارتباطاً بالكلاب والقطط والأسود، ويمكن أن تقوم طبقة أخرى ببناء أنماط أكبر من مجموعات البيكسلات حتى تكتشف مثلاً الشوارب أو الآذان، ويزداد تعقيد السمات الموصوفة مع تتابع الطبقات، إلى أن تقوم الطبقة الأخيرة باتخاذ القرار بناء على الحسابات المتراكمة. هذا التتابع يسمح للشبكة العصبونية ببناء نماذج أكثر تعقيداً، ومن ثم يتم تحويلها إلى توقعات أكثر دقة.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات