تكنوضاد ذكاء اصطناعي

الشبكات العصبونية الاصطناعية | ARTIFICIAL NEURAL NETWORKS (ANNs)


عبارة عن برامج أو أنظمة حاسوبية تعتمد من حيث المبدأ على محاكاة عمل عصبونات الدماغ من أجل معالجة البيانات وإنجاز مهامٍ في مجالاتٍ متنوعة، وهي أشهر أنماط وطرق التعلم الآلي الهادف لتوفير خوارزمياتٍ وبرمجياتٍ قادرة على التعلم بالخبرة.
عندما يتم القول إن الشبكات العصبونية تحاكي آلية عمل العصبونات الحيوية في الدماغ فهذا يعني أمرين: الأول بنيوي معني بتشكيل الشبكة العصبونية لتتكون من عددٍ معينٍ من العقد تُدعى كل منها “عصبون” مرتبطة مع بعضها البعض عبر وصلاتٍ اصطناعية. والأمر الثاني هو الناحية السلوكية؛ أي أن العصبونات الاصطناعية تقلد العصبونات الحيوية في كيفية توليدها للإشارات ونقلها فيما بينها.
تأخذ الشبكة العصبونية شكل طبقاتٍ متعددة تمتلك كل طبقة منها عدداً معيناً من العصبونات، وأقل عدد ممكن من الطبقات هو ثلاث: طبقة الدخل وطبقة الخرج والطبقة (أو الطبقات) المخفية. تقوم طبقة الدخل باستقبال البيانات التي يجب معالجتها، وبحسب قيم بيانات الدخل سيتم تفعيل عصبونات معينة ضمن طبقة الدخل، التي بدورها ستقوم بتفعيل عصبونات الطبقة المخفية، وهكذا وصولاً حتى طبقة الخرج التي نحصل من خلالها على القرار المتعلق بالمهمة المراد إنجازها.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات