ما هي منصات التواصل الاجتماعي البديلة لفيسبوك وإنستغرام؟

5 دقيقة
ما هي منصات التواصل الاجتماعي البديلة لفيسبوك وإنستغرام؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Shutter z
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

 في صباح يوم الخامس من شهر مارس/آذار الحالي حدث انقطاع واسع النطاق لمنتجات شركة ميتا، ما أثّر بشكلٍ كبير في منصتي فيسبوك وإنستغرام، وقد تسبب الانقطاع في عدم تمكن العديد من المستخدمين من تسجيل الدخول إلى حساباتهم وأدّى ذلك إلى قلق الكثير من المستخدمين وانتشار نظرية أن المنصتين قد اختُرِقتا، خاصة مع عدم نشر الشركة أي تفاصيل محددة حول المشكلة رسمياً.

أسباب انقطاع الخدمة عن فيسبوك وإنستغرام يوم 5 مارس

بحسب شركة ميتا، فإن مشكلة خروج منصتي فيسبوك وإنستغرام عن الخدمة والذي دام أكثر من ساعتين وترك الملايين غير قادرين على الوصول إلى حساباتهم، كان سببه مشكلة فنية غير محددة، فقد اكتشف المستخدمون أنهم سجّلوا خروجاً بشكل غامض ولم يتمكنوا من تسجيل الدخول مرة أخرى، أو لم يتمكنوا من فتح التطبيق بشكلٍ كامل.

ومع ذلك، فإن نظرية الاختراق تبدو ضعيفة على الرغم من أن الشركة لديها تاريخ طويل من انقطاع الخدمة، وبحسب الخبراء قد يعود الانقطاع الأخير بحسب العديد من الخبراء إلى العديد من الأسباب، من بينها مشكلة ترجع إلى ميزة المصادقة الثنائية (2FA).

كما يشير بحسب باحثي ثاوزند إيس (ThousandEyes) الذين يعملون على تحليل الانقطاعات التي تحدث للمنصات والخدمات عبر الإنترنت إلى وجود مشكلة في نظام مصادقة فيسبوك، حيث ذكروا أنه من المحتمل أن يكون سبب المشكلة في عمليات المصادقة الثنائية في الخلفية، على الرغم من أن أنظمة الشركة يمكن الوصول إليها من قِبل الموظفين، ولم تظهر مسارات الشبكة التي تُشغل تطبيقات الشركة أي تأخير أو مشكلة من شأنها أن تؤدي الى عدم تمكن المستخدمين من تسجيل الدخول إلى حساباتهم.

ومع عودة كلٍّ من منصتي فيسبوك وإنستغرام للعمل مرة أخرى بشكلٍ طبيعي، إلّا أنه قد يواجه بعض المستخدمين مشكلة في تسجيل الدخول مرة أخرى. في هذه الحالة قد يكون من المفيد مسح ذاكرة التخزين المؤقت، أو الانتظار لمحاولة تسجيل الدخول إلى حسابك، لا سيّما إذا كنت قد طلبت رمز المصادقة الثنائية عدة مرات، فقد يؤدي الانتظار مدة 24 ساعة إلى حل المشكلة.

بالإضافة إلى ذلك، أول ما ينبغي عليك فعله إذا كنت لا تزال غير قادر على تسجيل الدخول إلى حسابك هو الاتصال بالشركة عبر صفحة المساعدة الخاصة بها عبر هذا الرابط، مع أخذ الحذر من أي شخص يقول إنه يمكنه مساعدتك على تسجيل الدخول، فقد يستفيد هذا الشخص من مشكلات مثل هذه لمحاولة سرقة تفاصيل تسجيل دخولك إلى الموقع.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث لحساباتنا على منصات التواصل الاجتماعي بعد وفاتنا؟

ما هي منصات التواصل الاجتماعي؟ وهل هناك بدائل لمنصتي فيسبوك وإنستغرام؟

تُعرف منصات التواصل الاجتماعي على أنها مواقع ويب تُتيح للأشخاص إنشاء المحتوى ومشاركته والتواصل مع الآخرين، ومن أهم خصائص منصات التواصل الاجتماعي:

  • مجانية الاستخدام.
  • إنشاء ملف شخصي وإضافة تفاصيل شخصية.
  • تحميل ومشاركة المحتوى المتنوع.
  • التواصل والتعاون والمشاركة في المحادثات (بما في ذلك المحادثات الخاصة الفردية).
  • القدرة على متابعة المحتوى وإلغاء متابعته والإعجاب به وعدم الإعجاب ومشاركته مع الآخرين.

نتيجة للخصائص أعلاه، أثبت الانقطاع الأخير لمنصتي فيسبوك وإنستغرام اللذين يصل عدد مستخدميهما إلى نحو 5 مليارات شخص حول العالم، مدى الاعتماد على هاتين المنصتين في التواصل، فعلى الرغم من أن انقطاع الخدمة لم يستغرق سوى ساعتين تقريباً، فإن الضجة التي أُثيرت جعلت الكثير من المستخدمين يراجعون طرق استهلاكهم الإنترنت بعيداً عن فيسبوك وإنستغرام.

اقرأ أيضاً: كيف يقع الشباب فريسة المعلومات المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

وعلى الرغم من أن المنصتين تستحوذان على معظم حالات الاستخدام عبر الإنترنت، فإن بدائلهما موجودة بكثرة، حيث توجد مجموعة متنوعة من منصات التواصل الاجتماعي البديلة لمنصتي فيسبوك وإنستغرام التي تستحق الاستخدام، خاصة بالنسبة للمستخدمين الذين يبحثون عن بدائل بسبب مخاوف الخصوصية والأمان أو حتى الحاجة إلى تجربة شيء جديد ومثير.

1. منصة إكس X (تويتر سابقاً)

إذا كنت تريد منصة اجتماعية ذات تركيز قوي على الأخبار فإن منصة إكس (X) أفضل بديل، حيث تضم المنصة أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهرياً ينشرون آخر الأحداث من مختلف أنحاء العالم، ودائماً ما تظهر القصص الإخبارية على هذه المنصة قبل منصة فيسبوك والمنصات الأخرى.

كما توفّر المنصة للمستخدمين فرصة نادرة للتفاعل مع المحررين والصحفيين مباشرة بسبب العدد الكبير من الإعلاميين الذين يستخدمون الخدمة، وقد لا تكون منصة إكس المكان الأفضل للدردشة الشخصية ومشاركة تفاصيل الحياة اليومية، ولكن عندما يتعلق الأمر بمواكبة أحدث الأخبار فإنها تأتي في الصدارة.

اقرأ أيضاً: ماذا ستفعل تويتر بحسابات الموتى؟

2. تطبيق فيرو Vero

فيرو (Vero) هي شبكة اجتماعية لا يمكن الوصول إليها إلّا عبر تطبيقات الهواتف الذكية لنظامي التشغيل آي أو إس وأندرويد، ولكن التطبيق مصمم بشكلٍ جميل وسهل الاستخدام. إحدى الميزات الرئيسية للشبكة جدولها الزمني الذي يعرض مشاركاتك كلها في الصفحة الرئيسية بترتيب زمني خالٍ من الإعلانات أو المحتوى المدعوم.

فعندما تتابع حساباً ما على المنصة ستتلقى المنشورات العامة كلها التي اختارها الحساب لمشاركتها مع متابعيه في صفحتك الرئيسية، علاوة على ذلك ونظراً إلى أن المنصة تعرض المنشورات بالترتيب الزمني بدلاً من الاعتماد على الخوارزميات التي تعرض المنشورات بحسب أهميتها، يمكن للمستخدم التمرير عبر صفحته الرئيسية وقراءة كل ما نُشِر منذ آخر مرة سجل فيها الدخول.

اقرأ أيضاً: ما الذي نعرفه عن منصة بلو سكاي التي ينوي جاك دورسي إطلاقها؟

3. منصة لينكدإن

يشار إلى منصة لينكدإن (LinkedIn) على أنها موقع موثوق به للباحثين عن عمل، ومع ذلك فقد تطورت المنصة لتصبح شبكة اجتماعية قوية في السنوات الأخيرة مع التركيز المتجدد على تطوير صفحة النشاط الرئيسية وإدخال ميزات متعددة مثل منشورات الوسائط المتعددة والقصص والبث المباشر وغيرها.

وفي حين أن المنصة ليست بديلاً للأشخاص الذين يرغبون في الدردشة ومناقشة الموضوعات الشخصية، إلّا أنها شبكة اجتماعية جيدة لأولئك الذين يرغبون في النشر والقراءة عن الشركات والتمويل والعقارات وغيرها من الموضوعات الأكثر احترافية، كما أنها بديل ممتاز لمَن يستخدمون منصة فيسبوك للبحث عن فرص العمل أو نشرها.

اقرأ أيضاً: ما هي لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل السعودية وكيف تتعلمها؟

4. منصة ريديت

تضم منصة ريديت (Reddit) منتديات لكل موضوع ومجتمع تقريباً، مثل ألعاب الفيديو والسياسة وأحدث وصفات الطهي وأدوات الذكاء الاصطناعي وغيرها ومعظمها نشطة حتى أكثر من فيسبوك، ما يجعلها بديلاً للمستخدمين الذين يريدون مناقشة مواضيع تلبي اهتماماتهم.

بالإضافة إلى ذلك تُتيح المنصة للمستخدمين التصويت على جودة المحتوى المنشور، ما يعني أن المحتوى الأكثر إثارة للاهتمام والغني بالمعلومات سيكافأ ويبقى على قمة الصفحة الرئيسية، وتوفّر المنصة أيضاً ميزة إخفاء الهوية، كما تنصُّ سياسة الخصوصية الخاصة بها بوضوح على عدم بيع معلومات مستخدميها الشخصية وتسرد بالضبط كيفية استخدامه للمعلومات التي يُجمّعها.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى السيدة التي تقرر ما هي الإيموجي التي يمكن أن نستخدمها

5. منصة مايندس

أُطلِقت منصة مايندس (Minds) كاستجابة مباشرة للقلق المتزايد حول فيسبوك وكمية البيانات التي تجمعها عن مستخدميها، وتفخر المنصة الاجتماعية بإعطاء الأولوية لخصوصية مستخدميها وأمانهم، وعلى عكس فيسبوك لا تجمع المنصة معلومات نشاط المستخدم لإنشاء موجز يعتمد على الخوارزميات.

تعمل المنصة بشكلٍ مشابه لمنصة فيسبوك فيما يتعلق بملفات تعريف المستخدمين والخلاصات والمنشورات والمشاركة والمجموعات، ومع ذلك فإن ما يُميّزها هو دمج عملتها المشفرة التي يمكن للمستخدمين كسبها من خلال إنشاء محتوى جذاب والترويج للمنشورات أو استبدالها بعملات مشفرة ونقدية أخرى.

اقرأ أيضاً: كيف سيُخلّص إيلون ماسك إكس من المستخدمين الوهميين؟ وما تأثير ذلك في مستقبل المنصة؟

6. منصة بينترست

بينترست (Pinterest) هي منصة وسائط اجتماعية مرئية تُتيح للمستخدمين مشاركة الصور ومقاطع الفيديو واكتشافها، ويُتيح للمستخدمين عرض أو إيجاد أفكار لمنتجات ومحتوى جديد ومشاركة ما يجدونه مع مستخدمين آخرين.

ومن أهم الفوائد التي تقدّمها المنصة خاصة لأصحاب الأعمال والشركات الصغيرة زيادة قاعدة العملاء، بالإضافة إلى اكتشاف الاتجاهات الناشئة من خلال متابعة المؤثرين للتعرف إلى الاتجاهات الجديدة وزيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بالعمل التجاري.

المنصات جميعها أعلاه تفي بالمعايير الأساسية لمنصات التواصل الاجتماعي وهي إتاحة إنشاء المحتوى ومشاركته وإنشاء ملف شخصي ومتابعة الآخرين والإعجاب بهم والتواصل عبر الرسائل بشكلٍ خاص وغيرها، وهو ما يجعلها بديلاً رائعاً لمنصتي فيسبوك وإنستغرام.