ماذا يحدث لحساباتنا على منصات التواصل الاجتماعي بعد وفاتنا؟

4 دقائق
ماذا يحدث لحساباتنا على منصات التواصل الاجتماعي بعد وفاتنا؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Antlii
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تفاجأ مستخدمو منصة إكس (X) في بداية هذا الأسبوع بتغريدة حديثة في حساب الإعلامي المصري وائل الإبراشي يذكر فيها خبر اندلاع حريق في أحد الفنادق المهجورة في العاصمة المصرية القاهرة، وسبب المفاجأة هو أن الإعلامي المصري الشهير توفي في شهر يناير/ كانون الثاني عام 2022 بسبب مضاعفات إصابته بمرض كوفيد-19.

وقد لاقت التغريدة تفاعلاً كبيراً بين المستخدمين وتصدرت قوائم التفاعل على المنصة، ولكن في الوقت نفسه أثارت جدلاً كثيفاً وأسئلة عدة حول أخلاقيات النشر على حسابات من رحلوا عن الدنيا، وماذا يحدث لحسابات الأشخاص العاديين المتوفين، وكيف تتعامل معها منصات التواصل الاجتماعي وما يمكن فعله لحمايتها من احتمالية إساءة استخدامها.

عندما يتوفى شخص ما، ماذا يحدث لحساباته على منصات التواصل الاجتماعي؟

تعتبر حسابات منصات التواصل الاجتماعي جزءاً من الممتلكات الرقمية (Digital Property) الخاصة بمستخدم الإنترنت، والتي تتضمن من بين أشياء كثيرة حسابات البريد الإلكتروني وحسابات منصات التواصل الاجتماعي وحسابات خدمات التخزين السحابية، لذا من المهم التخطيط لما سيحدث لهذه الممتلكات بعد الوفاة.

فعندما يتوفى شخص ما، يمكن التعامل مع حساباته على منصات التواصل الاجتماعي بطرق مختلفة، ولدى بعض المنصات سياسات معمول بها لإحياء ذكرى حسابات المستخدمين المتوفين، بينما يسمح البعض الآخر لأفراد الأسرة بطلب حذف الحساب.

اقرأ أيضاً: 8 طرق تساعدك على كشف الأخبار المزيفة عبر منصات التواصل الاجتماعي

لذا إذا قمت بإجراء ترتيبات في إحدى المنصات حول ما يجب فعله بحسابك بعد وفاتك، فسيتم اتباع هذه التعليمات. على سبيل المثال، يُتيح مدير الحساب غير النشط (Inactive Account Manager) التابع لشركة جوجل تحديد فترة زمنية يتم بعدها تصنيف حسابك على أنه غير نشط وحذفه، ما سيؤثّر في المنتجات المرتبطة جميعها بالحساب المحدد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً إضافة جهات اتصال موثوقة يجب إعلامها أنك لم تعد تستخدم حسابك بعد فترة زمنية معينة لإخبار جوجل لحذف حسابك.

كما تسمح إعدادات منصة فيسبوك للمستخدمين بتحديد ما إذا كانوا يريدون إحياء ذكرى حساباتهم أو حذفها بعد فترة معينة من عدم النشاط، وإذا لم تترك تعليمات أو لم تقم بتفعيل الإرشادات المتعلقة بشأن ما يجب أن يحدث لحسابك على فيسبوك بعد وفاتك، فسيتم اتباع أي تعليمات تركتها في وصيتك أو أي مستند قانوني آخر يقدّمه أفراد أسرتك لفيسبوك بغرض حذف حسابك.

ولكن إذا لم تكن هناك ترتيبات أو تعليمات مسبقة، فستُطبق اتفاقية شروط الخدمة الخاصة بمنصة التواصل الاجتماعي بعد فترة معينة من عدم النشاط، ومن المهم ملاحظة أن عملية التعامل مع حسابات منصات التواصل الاجتماعي بعد وفاة شخص ما يمكن أن تختلف اعتماداً على البلد الذي كان يعيش فيه المستخدم.

اقرأ أيضاً: ما أبرز لغات البرمجة المستخدمة في تطوير منصات التواصل الاجتماعي؟

كيف تتعامل منصات التواصل الاجتماعي مع الحسابات التي توفي أصحابها؟

كل منصة تواصل اجتماعي لديها إجراءات خاصة بها لإغلاق أي حساب بعد فترة معينة من عدم النشاط بغض النظر عما إذا توفي أو لا، ولكن في حالة الوفاة، فهناك خياران رئيسيان، هما:

  • الخيار الأول: ترك الحساب نشطاً حتى يتمكن أصدقاؤك ومتابعوك من تذكرك والدعاء لك.
  • الخيار الثاني: تقديم أحد أفراد أسرتك طلباً لإغلاق الحساب، وتختلف طريقته والمعلومات المطلوبة للتحقق من الوفاة باختلاف منصة التواصل الاجتماعي نفسها.

كيفية ضبط إعدادات حساباتنا على منصات التواصل الاجتماعي للحذف تلقائياً بعد وفاتنا

إذا قررت حذف حساباتك عبر الإنترنت وعلى منصات التواصل الاجتماعي تلقائياً بعد وفاتك، ستحتاج إلى اتباع التعليمات المحددة لكل منصة على حدة، وفيما يلي كيفية القيام بذلك على أشهر منصات التواصل الاجتماعي:

حذف الحسابات على منصات جوجل بعد الوفاة

تؤكد جوجل أنها ستتعامل مع أفراد الأسرة المباشرين أو ممثليهم القانونيين لإغلاق حساب الشخص المتوفى عند الاقتضاء، مع تحمل مسؤوليتها في الحفاظ على معلومات من توفي بشكلٍ آمن من خلال عدم تقديم كلمات المرور أو تفاصيل تسجيل الدخول الأخرى، أو أي طلب يتعلق بمستخدم توفي إلّا بعد مراجعة دقيقة.

ومع ذلك لديك خيار لإغلاق حساباتك في منصات جوجل المختلفة تلقائياً بعد وفاتك، من خلال زيارة صفحة مدير الحساب غير النشط عبر هذا الرابط، حيث يمكنك القيام بثلاثة إجراءات رئيسية لإغلاق حسابك تلقائياً، وهي:

  • إعلام جوجل متى يجب اعتبار حسابك غير نشط.
  • اختيار جهة موثوقة لإعلامها بعدم نشاط حسابك بعد انقضاء الفترة الزمنية التي حددتها.
  • تأكيد ما إذا كان يجب حذف حسابك في جوجل تلقائياً بعد فترة زمنية معينة.

اقرأ أيضاً: كيف يقع الشباب فريسة المعلومات المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي؟

فيسبوك

تُتيح لك فيسبوك اختيار شخص موثوق لإدارة حسابك بعد وفاتك، وهذا يعني أنه يمكنه حذف المنشورات، وأي منشورات تمت الإشارة إليك فيها، والرد على طلبات الصداقة الجديدة، وتغيير صورة الغلاف الخاصة بك وغيرها.

والأهم من ذلك، أنه يمكن لهذا الشخص طلب إزالة حسابك على فيسبوك. علاوة على ذلك، لا يستطيع هذا الشخص رؤية رسائلك، ما يحافظ على خصوصية حسابك، ويمكنك تعيين هذا الصديق عبر هذا الرابط.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك تعيين أحد الأشخاص الموثوق بهم لإحياء ذكرى الحساب الذي يُضيف عبارة ذكرى (Remembering) قبل اسم حسابك، ويمنع نشر أي شيء من الحساب. ومع ذلك لا يزال بإمكان الأشخاص زيارته ومشاهدة الصور ومقاطع الفيديو. بالإضافة إلى ذلك واعتماداً على سياسات الخصوصية التي تم إعدادها للحساب، قد يتمكن الشخص الذي مُنح الصلاحية من نشر المنشورات على الحساب.

منصة إكس

تشجّع سياسة خصوصية منصة إكس على تسجيل الدخول على الأقل كل 30 يوماً للحفاظ على الحساب نشطاً، وفي الوقت نفسه تُحذّر من أنه يمكن أن تتم إزالة أي حساب نهائياً بسبب عدم النشاط لفترة طويلة.

اقرأ أيضاً: كيف سيُخلّص إيلون ماسك إكس من المستخدمين الوهميين؟ وما تأثير ذلك في مستقبل المنصة؟

منصة تيك توك

حالياً الطريقة الوحيدة لإغلاق حساب في منصة تيك توك بعد الوفاة هي أن يوجد شخص يمتلك بيانات تسجيل الدخول إلى الحساب، ما يعني أنه سيحتاج إلى معلومات تسجيل الدخول وكلمة المرور الخاصة بالحساب، ويمكنه بعد ذلك حذف الحساب عبر الإجراءات العادية الموجودة في صفحة الإعدادات الخاصة بالحساب.

كيف تحمي حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي قبل وفاتك؟

يقضي الشخصي العادي نحو 147 دقيقة يومياً على منصات التواصل الاجتماعي، وهذا من شأنه أن يترك بصمة رقمية هائلة قد تستمر حتى بعد وفاته، بالإضافة إلى ذلك تعتبر الحسابات الخاملة أو التي توفي أصحابها فرصة ثمينة لمجرمي الإنترنت في انتحال هوية أصحابها من أجل استخدامها في هجمات التصيد الاحتيالي.

اقرأ أيضاً: 14 نصيحة لإعداد حساب مميز وفعّال على لينكدإن

لذا من الضرورة التأكد من أن حساباتك محمية جيداً أثناء حياتك وبعد وفاتك، وللقيام بذلك يمكنك القيام بالإجراءات التالية:

  • الأخذ بعين الاعتبار المعلومات التي تشاركها على حساباتك.
  • اتخاذ خطوات لحماية حساباتك من الاختراق من خلال اختيار كلمات مرور قوية وتمكين المصادقة الثنائية.
  • التأكد من ضبط إعدادات الخصوصية مثل جعل حساباتك خاصة وتعطيل مشاركة الموقع.
  • استخدام تطبيق إدارة كلمات مرور يحتوي على ميزة الوصول في حالات الطوارئ، والتي تُتيح لك تعيين جهات اتصال موثوقة يمكنها الوصول إلى التطبيق في حالة وفاتك.
  • اتخاذ الخطوات اللازمة مع منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها، سواء بتحديد ما يجب أن يحدث لحسابك بعد وفاتك، أو السماح لأفراد العائلة بطلب حذف الحساب.
  • الاحتفاظ بسجل لحساباتك كلها على الإنترنت وبيانات تسجيل الدخول في مكان آمن ومشاركة نسخة منه مع أفراد العائلة الموثوق بهم.