ما أبرز لغات البرمجة المستخدمة في تطوير منصات التواصل الاجتماعي؟

4 دقائق
حقوق الصورة: shutterstock.com/SergeyBitos
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في عالم التكنولوجيا المتطور باستمرار أصبحت مواقع الويب جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية، فمن منصات التواصل الاجتماعي إلى مواقع التجارة الإلكترونية ومحركات البحث، أصبح الاعتماد على التطبيقات المستندة إلى الويب للتواصل مع الآخرين والتسوق والعثور على المعلومات أمراً مهماً للغاية، وبالتأكيد هذه المواقع والمنصات لم تظهر من العدم بل توجد خلف كل موقع ويب ناجح بنية تحتية معقدة تتطلب استخدام لغات وأدوات وأطر برمجة متعددة.

في هذا المقال سنتعرف على أكثر لغات البرمجة شيوعاً والمستخدمة في تطوير بعض أشهر مواقع الويب التي تزورها يومياً.

ما أبرز لغات البرمجة المستخدمة في تطوير المواقع؟

بشكلٍ عام لا توجد لغة برمجة واحدة لتطوير موقع ويب بالكامل، فقد تستخدم بعض المواقع لغات وأطر برمجة مختلفة وفقاً لمتطلباتها الخاصة، ومع ذلك تتضمن بعض لغات البرمجة الشائعة الاستخدام في تطوير مواقع الويب حالياً ما يلي:

  • جافا سكريبت JavaScript: تستخدمها مواقع الويب في البرمجة النصية من جانب العميل والتفاعل مع لغات إتش تي إم إل (HTML) وسي إس إس (CSS) في المتصفح.
  • بي إتش بي PHP: تستخدم للبرمجة النصية من جانب الخادم وإنشاء المحتوى الديناميكي.
  • بايثون Python: من أكثر لغات البرمجة تنوعاً في الاستخدام في الوقت الحالي، حيث يمكن استخدامها لتطوير مواقع الويب والأتمتة وتحليل البيانات والتعلم الآلي.
  • سي بلس بلس C ++: تستخدم بشكل أساسي لتطوير مكونات النظام وطبقات التجريد منخفضة المستوى (Abstraction Layer).
  • جافا Java: تستخدم في برمجة تطبيقات الويب الخاصة بالمؤسسات والأنظمة واسعة النطاق.
  • سي شارب C#: تستخدم في برمجة تطبيقات الويب المستندة إلى نظام التشغيل ويندوز.

هذه ليست قائمة شاملة، حيث توجد العديد من لغات البرمجة وأطر العمل الأخرى المستخدمة لتطوير مواقع الويب التي يتم اللجوء إليها اعتماداً على الاحتياجات المحددة لموقع الويب.

اقرأ أيضاً: ما هي لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل السعودية وكيف تتعلمها؟

ما أبرز لغات البرمجة المستخدمة في تطوير منصات التواصل الاجتماعي؟

في الوقت الحالي يستخدم نحو 4.74 مليار شخص من مجموع سكان العالم البالغ تعدادهم 8 مليارات نسمة منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، لذا لتحقيق أقصى فائدة للمستخدم يتم استخدام العديد من لغات البرمجة مجتمعة في تطوير هذه المنصات والإبقاء عليها قيد التشغيل.

في السطور القادمة سنتعرف على أبرز لغات البرمجة المستخدمة في تطوير منصات التواصل الاجتماعي والغرض من كل لغة مستخدمة:

ما لغات البرمجة المستخدمة في منصة تويتر؟

تستخدم منصة تويتر (Twitter) مجموعة متنوعة من لغات البرمجة لأغراض مختلفة، ويشمل ذلك:

  • جافا Java: تستخدم بشكلٍ أساسي للأنظمة الخلفية والأنظمة واسعة النطاق والموزعة، خاصةً للأنظمة الأساسية مثل تخزين التغريدات ونظام الاسترجاع.
  • سكالا Scala: يتم استخدامها لبناء العديد من الخدمات والأدوات الخلفية، خاصةً في معالجة البيانات في الوقت الفعلي والتعلم الآلي.
  • جافا سكريبت JavaScript: يتم استخدامها لبناء الواجهة الأمامية لتطبيقات الويب والجوال.
  • روبي Ruby: تستخدم لبناء واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بالمطورين.

اقرأ أيضاً: ما هي لغة البرمجة سويفت Swift وما مجالات استخدامها؟

ما لغات البرمجة المستخدمة في منصة فيسبوك؟

تبني فيسبوك (Facebook) الواجهة الخلفية بشكلٍ أساسي باستخدام مجموعة متنوعة من لغات وتقنيات البرمجة، بما في ذلك:

  • بي إتش بي PHP: تم استخدامها لإنشاء إصدارات فيسبوك المبكرة، وما زالت مستخدمة على نطاق واسع في النهاية الخلفية للكود القديم.
  • هاك Hack: لغة برمجية مشتقة من لغة بي إتش بي (PHP) تم تطويرها بواسطة شركة ميتا، وتُستخدم الآن كلغة برمجة أساسية للواجهة الخلفية لموقع فيسبوك وتطبيقات الهاتف المحمول الخاصة به.
  • جافا سكريبت JavaScript: تستخدم على نطاق واسع في كود الواجهة الأمامية للموقع لا سيما مع مكتبة رياكت (React) لبناء واجهات المستخدم.
  • سي بلس بلس C ++: تستخدم للبرمجة ذات الأهمية الحرجة للأداء، مثل معالجة الصور والفيديو.

بالإضافة إلى هذه اللغات، تستخدم فيسبوك أيضاً مجموعة من التقنيات والأطر الأخرى، بما في ذلك هادوب (Hadoop) وكاسندرا (Cassandra) وثريفت (Thrift) لدعم النطاق الضخم والبنية التحتية المعقدة للموقع.

اقرأ أيضاً: نظام التبريد السائل في الكمبيوتر: متى تستخدمه وكيف يعمل؟

ما لغات البرمجة المستخدمة في منصة إنستغرام؟

تم إنشاء منصة إنستغرام (Instagram) في الأصل باستخدام لغة البرمجة بايثون (Python) على جانب الخادم، ومجموعة من لغات البرمجة الأخرى والتي تشمل لغة إتش تي إم إل (HTML) وسي إس إس (CSS) وجافا سكريبت (JavaScript) على جانب العميل، كم استُخدمت أيضاً العديد من المكتبات والأطر البرمجية مثل جانغو (Django) لإطار إصدار الويب الخلفي، و رياكت نيتف (React Native) لتطبيق الهاتف المحمول الخاص به.

وللتخزين استُخدمت لغة بوستغري إس كيو إل (PostgreSQL) كنظام أساسي لإدارة قواعد البيانات، بالإضافة إلى ذلك استُخدمت العديد من واجهات برمجة التطبيقات والخدمات لدمج ميزات مثل معالجة الصور والفيديو، ووضع علامات على الموقع، ودفع الإشعارات وغيرها.

ما لغات البرمجة المستخدمة في منصة يوتيوب؟

تعتبر منصة يوتيوب (YouTube) ثاني أكثر مواقع الويب زيارة عبر الإنترنت، ولإنشاء مثل هذا النظام الأساسي الكبير والمعقد، استُخدمت العديد من لغات البرمجة المختلفة لأجزاء مختلفة من بنيته التحتية، ويشمل بعضها:

  • بايثون Python: استُخدمت لكتابة خلفية الإصدار الحالي من المنصة بشكل أساسي، والتي تُستخدم لمعالجة تحميلات الفيديو ومعالجة بيانات حساب المستخدم وإنشاء التوصيات.
  • جافا Java: تستخدم لبناء وصيانة تطبيقات إصدار الويب والجوّال.
  • سي بلس بلس C ++: تستخدم لمهام مثل تحويل ترميز الفيديو وتشغيله، وبناء الأنظمة منخفضة المستوى (Low Level Systems) التي تدعم النظام الأساسي.
  • جافا سكريبت JavaScript: تستخدم لبناء واجهة المنصة، بما في ذلك واجهة المستخدم ومشغل الفيديو والميزات التفاعلية الأخرى.
  • ماي إس كيو إل MySQL: تستخدم كنظام لإدارة قواعد البيانات الارتباطية (Relational Database).
  • غو Go: تستخدم لإنشاء أدوات داخلية وهي أنظمة الرسوم المتحركة التي تتعامل مع أحمال حركة المرور العالية.

ما لغات البرمجة المستخدمة في منصة واتساب؟

واتساب (WhatsApp) هو تطبيق مراسلة يتوفر عبر جميع الأنظمة الأساسية، وقد تم تطويره بشكلٍ أساسي باستخدام لغة إيرلانغ (Erlang) وهي لغة برمجة تُستخدم لبناء الأنظمة التي تعمل في الوقت الفعلي، وجاء اختيارها لتميزها بالمرونة والتكيّف مع التحديثات والإصلاحات الفورية، ما يساعد على دفع التغيرات بسرعة إلى التنفيذ المباشر دون الحاجة إلى إعادة التشغيل.

بالإضافة إلى ذلك، جاء اختيار هذه اللغة في إنشاء تطبيق واتساب بالكامل نظراً لقدرتها على التعامل مع عدد كبير من الاتصالات المتزامنة ودعمها المدمج لتمرير الرسائل، ما يجعلها مناسبة تماماً لأنظمة الرسائل في الوقت الفعلي.

اقرأ أيضاً: كيف تعلم آبل البرمجة للأطفال عبر اللعب

لماذا يتم استخدام لغات برمجة متعددة لتطوير مواقع الويب؟

هناك 6 أسباب رئيسية لاستخدام لغات برمجة متعددة في مشاريع تطوير مواقع الويب وهي:

  1.  خفض تكلفة إعادة استخدام التعليمات البرمجية المكتوبة بلغات أخرى.
  2. الحاجة إلى تضمين واستيعاب التعليمات البرمجية القديمة.
  3. توافر المبرمجين للغات معينة.
  4. استخدام لغات مختلفة لاحتياجات مختلفة.
  5. التحيز للغات البرمجة القديمة المستخدمة.
  6.  سوء إدارة المشروع.

بينما الأسباب من 1 إلى 4 هي أسباب إيجابية بمعنى أن معالجتها بشكلٍ مباشر يمكن أن تساعد المشروع على الانتهاء بشكلٍ أسرع وأكثر كفاءة مع منتج عالي الجودة ودعم أسهل على المدى الطويل، إلا أن السببين 5 و6 يعتبران سلبيين للغاية، حيث إن مقاومة التغيير المطلوب، وسوء التخطيط أو وجود إدارة غير فعّالة أو مزيج من كل هذه العوامل، هي من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى استخدام عدة لغات برمجة في مشروع واحد.