14 نصيحة لإعداد حساب مميز وفعّال على لينكدإن

3 دقائق
14 نصيحة لإعداد حساب مميز وفعّال على لينكدإن
حقوق الصورة: shutterstock.com/Brenda Rocha - Blossom
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في عصر التواصل الاجتماعي الرقمي، أصبحت منصات التوظيف الإلكترونية أداة أساسية للباحثين عن عمل، ومن أبرز هذه المنصات منصة “لينكدإن” أكبر وأشهر شبكات التوظيف المهني، حيث يُعد الملف الشخصي فيها هويتك الرقمية الخاصة التي تعرض مهاراتك وخبراتك المهنية، وتساعدك على التواصل مع أشخاص من مجال عملك نفسه أو من مجالات ذات صلة. 

ومع زيادة المنافسة في سوق العمل، يصبح من الضروري تحسين ملفك الشخصي على لينكدإن لتزيد فرصك في الحصول على فرص وظيفية مميزة. سنقدّم لك في مقالنا التالي بعض النصائح ليصبح حسابك على لينكدإن متكاملاً وفعّالاً.

نصائح ليصبح حسابك على لينكدإن متكاملاً وفعّالاً

طبّق النصائح التالية بعناية، فقد تحصد ثمرة مجهودك الناتجة عنها أجلاً أم عاجلاً:

صورة الملف الشخصي 

تعد صورة الملف الشخصي على لينكدإن أساسية في التواصل مع الآخرين، فهي تترك الانطباع الأول. من المهم أن تكون هذه الصورة ذات جودة عالية ومضاءة جيداً، بالإضافة إلى كونها حديثة وتوضّح ملامحك، ويجب أن تشغل 60% من الصورة، مع عدم إيضاح الخلفية. من الجيد أيضاً أن تلتقط الصورة وأنت ترتدي ملابس العمل، وتعلو وجهك ابتسامة لطيفة. والأهم من كل ذلك، أن تعكس شعورك بالثقة.

صورة الخلفية

صورة الخلفية هي العنصر المرئي الثاني في أعلى صفحة الملف الشخصي، وتعمل على جذب انتباه الآخرين، وتُظهر المزيد عن شخصيتك واهتماماتك. 

العنوان

لا يجب أن يقتصر العنوان في أعلى الملف الشخصي على المسمى الوظيفي فقط، بل من المهم التحدث عن عملك والدور الذي تؤديه فيه، وأن توضّح لماذا تحب هذا العمل وما دوافعك تجاهه.

اقرأ أيضاً: التحيز في لينكدإن: الذكاء الاصطناعي هو المشكلة والحل في الوقت نفسه

النبذة

كثيرون يتركون حقل “نبذة عنك” فارغاً في ملفهم الشخصي على لينكدإن، لكنه حقل مهم جداً، ويجب أن يتضمن المهارات والمسميات الوظيفية، مع تسليط الضوء على أهمية هذه المهارات والفرق الذي يمكن أن تحدثه للأشخاص الذين تعمل معهم، لذا عليك أن تكتبه بعناية. 

عدم الاعتماد على الكلام فقط

يستخدم كثيرون في “النبذة” كلمات مثل “مبدع وخبير وقيادي ومبتكر” في الوصف الشخصي، دون أن يذكروا أو يضيفوا ما يُثبت امتلاكهم هذه الصفات، لذا عندما تريد إضافة هذه الأوصاف أضف ما يثبتها من أعمال. 

تنمية الشبكة

تنمية شبكة التواصل مع الآخرين أمر مهم جداً، وأسهل طريقة لتوسيعها هي مزامنة الملف الشخصي مع عناوين البريد الإلكتروني لاقتراح الأشخاص الذين يمكنك التواصل معهم. 

قائمة المهارات

في الخطوة التالية، عليك اختيار مهاراتك من قائمة المهارات، والتي تدعم الوصف والملخص الذي أضفته سابقاً. وعليك أن تعلم أن قائمة قصيرة تعرض مهاراتك أفضل من قائمة طويلة لا تعكس إمكاناتك الحقيقية. عدّل القائمة في كل مرة تتعلم فيها مهارة جديدة. يؤدي ملء المعلومات في هذا القسم من الملف الشخصي إلى تعزيز ظهورك في نتائج البحث.

اقرأ أيضاً: ما هي لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل السعودية وكيف تتعلمها؟

تقييم المهارات

تقييم المهارات هو اختبار عبر الإنترنت يمكّنك من إظهار مستوى مهاراتك وعرض شارة المهارات المعتمدة في ملفك الشخصي. تثبت هذه الاختبارات امتلاكك المهارات وتزيد احتمال قبولك في فرص العمل. يُعد عرض نتائج تقييمات المهارات اختيارياً، ويمكن إعادة إجراء الاختبارات.

طلب ​​التوصيات

اطلب التوصيات من الأشخاص الذين عملت معهم سابقاً، فهذا يمثّل دعماً كبيراً لك لأنها شهادات شخصية مكتوبة تعطي معلومات إضافية عن عملك. 

طلب التوصيات سهل جداً، يمكنك عبر القائمة المنسدلة في قسم “التوصيات” في الملف الشخصي تحديد جهات اتصال محددة وطلب توصيات منهم.

إظهار شغفك بالتعلم

تلحَق بلينكدإن منصة تعليمية (LinkedIn Learning)، تقدّم دورات تدريبية مجانية وأخرى مدفوعة في مختلف المجالات، يمكن للمستخدمين حضور هذه الدورات ومن ثَمَّ الحصول على شهادات تدريبية يمكن إضافتها إلى الملف الشخصي، وبالتالي زيادة الفرص.

إغناء قسم النشاط 

استخدم قسم النشاط والمنشورات لعرض أعمالك وإنجازاتك وجذب الانتباه نحو ما يُثبت مهاراتك. يمكنك مشاركة تدوينة كتبتها، أو كتاب قمت بتحريره على سبيل المثال. تفاعل مع الآخرين وشارك الجديد في مجال عملك في هذا القسم.

اقرأ أيضاً: كيف تحرر نفسك من أجهزتك الإلكترونية؟

إضافة التعليقات

لا تكفي مشاركة المنشورات فقط، بل ما يزيد من أهميتها هو إضافة تعليقات تبرز محتواها وما الذي يجب التركيز عليه أكثر فيها والسبب الذي شاركتها من أجله، وحاول أن يُظهر التعليق جانباً ما في مهاراتك. تساعد التعليقات على مشاركة المحتوى على نطاق أوسع، وتعبّر من خلالها عن آرائك ووجهات نظرك. من المرجح أيضاً أن تجذب تعليقات إضافية، ما يؤدي بعد ذلك إلى رفع ملفك الشخصي عبر لينكدإن. 

متابعة المؤثرين في مجال عملك

تساعد متابعة المؤثرين في مجال عملك على لينكدإن على عرض مجموعة من المحتوى الذي يُثير اهتمامك، ويمكنك مشاركة ما يُضيف قيمة لك مع الآخرين. يُساعد ذلك أيضاً على عرض المزيد من المحتوى الذي يهمك.

عدم معاملة لينكدإن مثل منصات التواصل الاجتماعي

كنصيحة أخيرة، لا تعامل لينكدإن على أنه منصة تواصل اجتماعي ترفيهية مثل فيسبوك، بل عاملها بجدية تُظهر جديتك في العمل، وأنك لا تضيع وقتك هناك، بل تقضي وقتك بما يفيد ويطوّر سيرتك الذاتية وحياتك المهنية، وعليك أن تعلم أنك كلما استخدمته أكثر حققت منه فوائد أكبر.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم تشات جي بي تي لتطوير حسابك على لينكدإن؟

سترغب في التأكد من أن ملفك الشخصي ناجح، ويمكنك معرفة ذلك عندما ترى تزايد المشاهدات والتعليقات وتواصل مسؤولي التوظيف معك، وذلك بعد اتباع النصائح السابقة وتطبيقها.