10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

7 دقائق
10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية
حقوق الصورة: shutterstock.com/PHOTOCREO Michal Bednarek
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تزداد شعبية السيارات الكهربائية يوماً بعد يوم، حيث يبحث المزيد من الناس عن طرق لتقليل انبعاثات الكربون وتوفير مال الوقود والصيانة، بالإضافة إلى الاستمتاع بفوائد قيادة سيارة حديثة. لكن شراء سيارة كهربائية ليس بالأمر السهل، ولا يقف عند اختيار اللون والموديل فقط، فثمة العديد من العوامل التي يجب مراعاتها.

1. التكلفة

تكون التكلفة الأولية للسيارات الكهربائية أعلى من السيارات التي تعمل بالوقود أو السيارات الهجينة، ويرجع ذلك أساساً إلى البطاريات باهظة الثمن. في عام 2021، كان متوسط ​​سعر السيارة الكهربائية الجديدة أعلى بنحو 10 آلاف دولار أميركي من السيارة الجديدة التي تعمل بالبنزين.

لكن ذلك لا يعني أن السيارات الكهربائية مكلفة أكثر، فعلى المدى الطويل، تكاليف تشغيلها تكون أقل من السيارات التي تعمل بالوقود ويمكنك تعويض التكاليف الأولية وأكثر من ذلك. فوفقاً لتقرير صادر عن وزارة الطاقة الأميركية عام 2022، كانت تكاليف الكهرباء السنوية لطرازات السيارات الكهربائية جميعها نحو 1000 دولار، في حين قُدرت تكاليف الوقود السنوية لسيارات البنزين أو الديزل بين 2000 و7000 دولار. هذا يعني أن أصحاب السيارات الكهربائية يمكنهم توفير آلاف الدولارات كل سنة.

اقرأ أيضاً: ما سر هيمنة الصين على سوق السيارات الكهربائية؟

2. الصيانة

تتطلب السيارات الكهربائية صيانة أقل من السيارات التي تعمل بالوقود أو السيارات الهجينة، يعود السبب إلى أنها لا تحتوي على مكونات محرك الاحتراق أو فلاتر الزيت أو نظام العادم، وهي الأجزاء المسؤولة عن أغلب أعطال السيارات.

وفقاً لدراسة أجرتها منظمة الأبحاث الاستهلاكية الأميركية كونسومر ريبورت (Consumer Reports)، يوفّر أصحاب السيارات الكهربائية نحو 4600 دولار من تكاليف الصيانة طوال عمر سيارتهم مقارنة بأصحاب السيارات التي تعمل بالوقود.

لكن ذلك لا يعني أن السيارة الكهربائية لا تتطلب صيانة، هناك حاجة إلى بعض الصيانة الأساسية، مثل فحص ضغط الإطارات وتزويدها بالهواء، وتغيير سائل الفرامل وسائل التبريد، واستبدال فلتر الهواء، ومراقبة أداء البطارية وحرارتها.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى الجيل الجديد من البطاريات التي ستساعد على تسريع شحن السيارات الكهربائية

3. الأداء

تتميز السيارات الكهربائية بأداء أفضل من السيارات التي تعمل بالوقود أو السيارات الهجينة، لأنها تتميز بعزم دوران فوري وتسارع سلس. يمكن للمحركات الكهربائية توفير قوة الدفع الكاملة فوراً، على عكس محركات الوقود التي تحتاج إلى زيادة السرعة للوصول إلى ذروة قوتها. هذا يعني أن السيارات الكهربائية يمكن أن تتسارع فوراً وتكون استجابتها أفضل من سيارات الوقود. على سبيل المثال، يمكن لسيارة تسلا موديل إس (Tesla Model S) أن تنتقل من سرعة 0 إلى 100 كم في الساعة خلال 1.99 ثانية.

ومع ذلك، يتمتع معظم السيارات الكهربائية بقدرة سحب أقل مقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود أو السيارات الهجينة، ما يؤدي إلى تقليل كفاءتها بشكلٍ كبير. لذلك، لا تكون السيارات الكهربائية جميعها مصممة للسحب.

اقرأ أيضاً: لماذا لن تستبدل السيارات الكهربائية بالسيارات الهجينة في المستقبل القريب؟

4. شحن البطارية

أحد التحديات الرئيسية لامتلاك سيارة كهربائية هو العثور على مكان لشحنها، خاصة إذا كنت تعيش في منطقة لا تكون فيها البنية التحتية ومرافق الشحن مجهزة لهذا النوع من السيارات. لهذا السبب، قد تحتاج إلى تركيب شاحن منزلي للشحن السريع.

الشاحن المنزلي هو جهاز يقوم بتوصيل سيارتك الكهربائية بمصدر طاقة مخصص، ما يوفّر شحناً أسرع بكثير من مقبس الطاقة العادي.

قد يتطلب تركيب شاحن منزلي بعض التغييرات إذا لم تتمكن اللوحة الرئيسية لديك من التعامل مع الحمل الإضافي، وقد تحتاج أيضاً إلى الحصول على ترخيص لتركيب الشاحن بشكلٍ آمن.

يمكن أن تختلف تكلفة تركيب شاحن منزلي حسب نوعه وبعده عن اللوحة الرئيسية ونوع الأسلاك ورسوم التركيب. وفقاً لشركة هوم أدفايزر (HomeAdvisor)، بلغ متوسط تكلفة تركيب شاحن منزلي في الولايات المتحدة 750 دولاراً أميركياً لشاحن النوع الأول، و1100 دولار أميركي لشاحن النوع الثاني.

بدون شاحن منزلي مخصص، يمكنك شحن السيارة الكهربائية عن طريق منفذ كهرباء عادي، لكن ذلك يستغرق وقتاً طويلاً. وفقاً لمنظمة كونسيومر ريبورت، يمكن أن يستغرق شحن بطارية السيارة الكهربائية بالكامل باستخدام منفذ كهرباء 110 فولت أو 120 فولت نحو 48 ساعة.

اقرأ أيضاً: كيف تتم إعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية؟

5. سرعة الشحن

إذا لم تتمكن من تركيب شاحن منزلي أو كنت بحاجة إلى شحن سيارتك الكهربائية على الطريق، يمكنك استخدام محطات الشحن العامة المتوفرة في مواقع مختلفة مثل مواقف السيارات ومراكز التسوق والفنادق ومحطات الوقود. يجب أن تعرف أن هذه المحطات ليست متشابهة. وتختلف في سرعة الشحن والتكلفة.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من محطات الشحن العامة، المستوى 1 والمستوى 2 والمستوى 3. تستخدم محطات الشحن من المستوى الأول منفذ 120 فولت ويمكنها توفير نطاق يبلغ نحو 8 كيلومترات في الساعة. تستخدم محطات الشحن من المستوى 2 منفذ 240 فولت، ويمكنها توفير نطاق يبلغ نحو 40 كيلومتراً في الساعة. وتستخدم محطات الشحن من المستوى 3 تياراً مستمراً عالي الجهد، ويمكن أن توفّر نطاقاً يصل إلى 320 كم خلال 30 دقيقة.

ومع ذلك، قد تختلف سرعة الشحن الفعلي اعتماداً على عدة عوامل مثل نوع البطارية وحجمها، ودرجة الحرارة المحيطة، كما أن السيارات الكهربائية ليست جميعها متوافقة مع كل أنواع محطات الشحن العامة. وقد تحتاج عدة سيارات إلى محولات أو موصلات خاصة لاستخدام محطات شحن معينة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن حل أزمة شواحن السيارات الكهربائية؟

6. سعة البطارية

تعد سعة البطارية من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند شراء سيارة كهربائية؛ فهي تحدد المسافة التي يمكن قطعها بالشحنة الواحدة. تُقاس سعة البطارية بالكيلو واط/ ساعة (kWh)، يشير هذا الرقم إلى مقدار الطاقة التي يمكن للبطارية تخزينها. كلما زادت سعة البطارية، زادت المسافة التي يمكن قطعها بالشحنة الواحدة.

لكن سعة البطارية ليست ثابتة، هناك عدة عوامل يمكن أن تقلل أو تزيد منها مع مرور الوقت. بعض هذه العوامل هي:

  • تدهور البطارية: تدهور البطارية هو الفقدان التدريجي لسعة البطارية بسبب التغيرات الكيميائية والفيزيائية فيها، وهو أمر لا مفر منه ولا رجعة فيه، ولكن يمكن إبطاؤه من خلال الاستخدام الصحيح والعناية بالبطارية.
  • الطقس البارد: يقلل الطقس البارد من سعة البطارية لأن درجات الحرارة المنخفضة تؤثّر في التفاعلات الكيميائية داخل خلايا البطارية وتزيد المقاومة الكهربائية فيها.
  • عادات القيادة: يمكن أن تؤدي القيادة بسرعة الكبيرة والتسارع المفاجئ والكبح الشديد والمتكرر إلى تقليل سعة البطارية بسبب زيادة استهلاك الطاقة وزيادة درجة حرارتها.

في حال انخفاض سعة البطارية لأي من الأسباب المذكورة أعلاه، يمكن استبدالها ببطارية جديدة، تختلف تكلفة الاستبدال حسب التأمين ونوع السيارة والشركة المصنّعة. يمكن أن تبلغ التكلفة بين 0 دولار إلى 20 ألف دولار. وعموماً، كلما كانت البطارية أكبر، زادت تكلفة استبدالها.

اقرأ أيضاً: بطاريات جديدة تخفض تكلفة السيارات الكهربائية

7. التفريغ الذاتي للبطارية

التفريغ الذاتي للبطارية هي ظاهرة تتمثل في فقدان الشحن بمرور الوقت عندما لا تُستخدم البطارية. يحدث ذلك بسبب التفاعلات الكيميائية التي تحدث في البطارية، وهو أمر طبيعي ولا يمكن تجنبه، ولكن يمكن تقليل وتيرته.

يعتمد معدل التفريغ الذاتي على عدة عوامل مثل نوع البطارية وعمرها وحالة الشحن ودرجة الحرارة المحيطة. بالنسبة لسيارات تيسلا الكهربائية، يمكن أن تفقد البطارية نحو 1% من شحنتها يومياً عند ركن السيارة في منطقة درجة حرارتها 21 درجة مئوية. يمكن أن يزيد هذا المعدل إذا كانت البطارية مشحونة بنسبة كبيرة أو قليلة، أو إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جداً أو منخفضة جداً.

لمنع التفريغ الذاتي الزائد للبطارية، يوصى بإبقاء البطارية في حالة شحن بين 20% و80%، وتجنب درجات الحرارة المنخفضة جداً أو المرتفعة جداً. يجب أيضاً مراقبة مستوى شحن البطارية عند ركنها لفترة طويلة من أجل تقييم معدل التفريغ الذاتي.

اقرأ أيضاً: ما أبرز تحديات نشر السيارات الكهربائية في المنطقة العربية؟

8. الحفاظ على عمر البطارية

لتحقيق أقصى استفادة من سيارتك الكهربائية، يجب أن تتعلم كيفية الحفاظ على عمر البطارية. هناك العديد من الممارسات التي يمكن اتباعها لتحقيق ذلك، مثل:

  • تجنب الشحن السريع: يمكن أن يكون الشحن السريع ضرورياً عندما تحتاج إلى شحن سيارتك الكهربائية بسرعة على الطريق، لكنه قد يؤدي أيضاً إلى تدهور البطارية بشكلٍ أسرع من الشحن العادي بسبب توليد المزيد من الحرارة وإجهاد البطارية. لذلك يجب عليك استخدام الشحن السريع باعتدال وعند الحاجة فقط. واستخدام الشحن العادي في معظم الحالات.
  • شحن البطارية عند المستويات المثلى: شحن البطارية عند المستويات المثلى يعني بقاءها ضمن نطاق شحن آمن ومريح، عادة ما يتراوح بين 20% و80%.
  • الحفاظ على درجة حرارة معتدلة: يعني الحفاظ على بطارية سيارتك الكهربائية ضمن نطاق مناسب من درجة حرارة التشغيل، عادة ما بين 20 و40 درجة مئوية، وإذا لاحظت أن حرارتها أعلى أو أقل من ذلك دون مبرر، يجب إخضاع البطارية للفحص من قِبل خبير.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للبطاريات القديمة أن تزود السيارات الكهربائية بالطاقة مستقبلاً؟

9. الإعفاءات الضريبية والحوافز

إحدى فوائد شراء سيارة كهربائية هي أنك قد تكون مؤهلاً للحصول على إعفاءات ضريبية وحوافز مختلفة يمكن أن تخفّض التكاليف الأولية وتكاليف التشغيل. فقد أقر بعض البلدان سياسات لتشجيع الناس على شراء السيارات الكهربائية من خلال تقديم حوافز مالية أو غير مالية. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، يمكن المطالبة بما يصل إلى 7500 دولار من الائتمان الضريبي الفيدرالي لشراء سيارة كهربائية جديدة. وفي النرويج، يُعفى أصحاب السيارات الكهربائية من ضريبة الاستيراد وضريبة القيمة المضافة وضريبة الطرق السنوية ورسوم المرور.

في الدول العربية، هناك العديد من الإعفاءات الضريبية والحوافز التي تم إقرارها لدفع الناس إلى شراء السيارات الكهربائية. على سبيل المثال، أطلقت وزارة الطاقة بالإمارات العربية المتحدة برنامج حوافز جديداً عام 2017 يقدّم قروضاً خضراء وخطط تأمين خضراء وأسعاراً أقل للسيارات الكهربائية. وفي الأردن، تشجّع الحكومة المواطنين على شراء السيارات الكهربائية، وذلك من خلال خفض الرسوم والضرائب، ففي عام 2015، تم إقرار إعفاء كامل من الضريبة الجمركية وضريبة المبيعات ورسوم التسجيل والترخيص.

اقرأ أيضاً: شركة ناشئة تعمل على استبدال بطاريات السيارات الكهربائية خلال 5 دقائق

10. التأثير البيئي

غالباً ما يُنظر إلى السيارات الكهربائية على أنها بديل صديق للبيئة للسيارات التقليدية، لأنها لا تسبب أي انبعاثات من أنبوب العادم. لكن قد لا يكون هذا صحيحاً إذا نظرت إلى دورة حياة السيارة الكهربائية بأكملها، بدءاً من الإنتاج وحتى التخلص منها. السيارات الكهربائية لها بعض التأثيرات البيئية التي تعتمد على عوامل مختلفة مثل:

  • مصدر الكهرباء: مصدر الكهرباء الذي يزوّد سيارتك الكهربائية بالطاقة هو الذي يحدد ما إذا كانت صديقة للبيئة أم لا. إذا كانت الكهرباء تأتي من مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو الطاقة الكهرومائية، فإن سيارتك صديقة للبيئة ولا تسبب انبعاثات. وإذا كانت الكهرباء تأتي من حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم أو النفط أو الغاز الطبيعي، فإن سيارتك تساهم بشكل غير مباشر في تلوث الهواء وانبعاث غازات الاحتباس الحراري.
  • إنتاج البطاريات والتخلص منها: تتطلب البطاريات الكثير من الطاقة والمواد لتصنيعها، بعض هذه المواد نادرة أو سامة أو تصعب إعادة تدويرها. على سبيل المثال، تحتوي بطاريات الليثيوم أيون، وهي النوع الأكثر شيوعاً من البطاريات المستخدمة في السيارات الكهربائية، على معادن مثل الليثيوم والكوبالت والنيكل والمنغنيز، والتي يؤدي تعدينها إلى الإضرار بالأراضي وتلوث المياه وفقدان الموائل الطبيعية وانتهاك حقوق العمال وحتى الصراعات المسلحة. ويؤدي التخلص من هذه المعادن أيضاً إلى مخاطر التلوث إذا لم يتم ذلك بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: لماذا يعتبر توفر محطات الشحن الكافي ضرورياً لانتشار السيارات الكهربائية؟

تآكل الإطارات: هو التآكل التدريجي لمطاط الإطارات بسبب الاحتكاك بسطح الطريق. يمكن أن يسبب ذلك تلوثاً بيئياً ومخاطر صحية نتيجة إطلاق المواد البلاستيكية الدقيقة والملوثات الأخرى في الهواء والماء والتربة. وجدت دراسة أجرتها شركة إميشنز أنلايتيكس (Emissions Analytics)، وهي شركة عالمية متخصصة في الاختبارات والقياس العلمي للانبعاثات في العالم الحقيقي، أنه في ظروف القيادة العادية، تُطلق سيارة تعمل بالبنزين مزودة بأربعة إطارات جديدة نحو 73 مليغراماً من الجزيئات في كل كيلومتر واحد. في المقابل، تُطلق سيارة كهربائية مماثلة 15 مليغراماً إضافياً لكل كيلومتر، وهو ما يمثّل زيادة في معدل التلوث تبلغ نحو 20%.