لماذا تشارك دروبوكس بيانات عملائها مع أوبن أيه آي؟ وكيف يمكن إيقاف ذلك؟

2 دقيقة
لماذا تشارك دروبوكس بيانات عملائها مع أوبن أيه آي؟ وكيف يمكن إيقاف ذلك؟
حقوق الصورة: بيكساباي
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أبرمت شركة دروبوكس (Dropbox) الأميركية؛ إحدى خدمات التخزين السحابي الأكثر شهرة، شراكة مع شركة أوبن أيه آي (OpenAI) الأميركية المتخصصة في تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي. الهدف من الشراكة هو توفير ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة لعملاء دروبوكس. لكن هذا التعاون أثار بعض المخاوف المتعلقة بالخصوصية والأمان؛ حيث تشارك أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بدروبوكس البيانات مع أوبن أيه آي، وتبقى البيانات على خوادم أوبن أيه آي فترة من الزمن، وقد تستخدمها شركة الذكاء الاصطناعي لتطوير أدواتها وتدريب نماذجها.

اقرأ أيضاً: كيف تتتبع الشركات بيانات المستخدمين؟ وبماذا تستخدمها؟

لماذا تشارك دروبوكس البيانات مع أوبن أيه آي؟

لا تمتلك شركة دروبوكس بوت دردشة خاصاً بها. لذلك، من أجل توفير خدمات الذكاء الاصطناعي مثل تلخيص الملفات أو إجابة الأسئلة المتعلقة بها، ستحتاج دروبوكس إلى إرسال هذه الملفات إلى طرف ثالث، وهذا الطرف الثالث هو أوبن أيه آي.

فقد طورت أوبن أيه آي بعض نماذج معالجة اللغات الطبيعية الأكثر تقدماً؛ مثل جي بي تي 4 (GPT-4) الذي يمكنه إنشاء نصوص متماسكة وذات صلة بالموضوع الذي يطلبه المستخدم.

باستخدام خدمات أوبن أيه آي، تستطيع دروبوكس أن تقدم لعملائها ميزات جديدة ومفيدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي؛ مثل إنشاء ملخصات لملفاتهم، أو إجابة الأسئلة حول محتواها.

اقرأ أيضاً: كيف تمنع الذكاء الاصطناعي من اختراق كلمات المرور الخاصة بك؟

ما سبب القلق بشأن مشاركة الملفات مع أوبن أيه آي؟

هناك عدة أسباب وراء قلق العملاء من مشاركة البيانات مع أوبن أيه آي. أولاً، يمكن إرسال البيانات إلى طرف ثالث افتراضياً في إعدادات الحساب لمستخدمي دروبوكس خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو المملكة المتحدة كلهم؛ ما يعني أن الكثير من العملاء قد لا يكونون على علم بذلك ولا يعرفون كيفية تعطيله. 

ثانياً، تُخزَّن الملفات التي تشاركها دروبوكس على خوادم أوبن أيه آي مدةً تصل إلى 30 يوماً؛ ما يعني أنها قد تتعرض إلى الوصول غير المصرح به أو القرصنة أو التسريب. ثالثاً، من المتوقع أن تستخدم شركة أوبن أيه آي بيانات عملاء دروبوكس لتدريب وتحسين نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها؛ ما قد يثير قضايا أخلاقية وقانونية تتعلق بملكية البيانات والموافقة والخصوصية.

اقرأ أيضاً: ما مخاطر الخصوصية التي تهددك على إنستغرام؟ وكيف تواجهها؟

ما الذي تقوله دروبوكس؟

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة دروبوكس، درو هيوستن، في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، أن مشاركة البيانات مع أوبن أيه آي لا تحدث إلا عندما يستخدم العملاء ميزات الذكاء الاصطناعي، كما قال إن العملاء يستطيعون إلغاء ذلك في أي وقت.

وكتب: “تُستخدم خدمات الذكاء الاصطناعي التابعة إلى جهات خارجية فقط عندما يتفاعل العملاء على نحو نشِط مع ميزات الذكاء الاصطناعي في دروبوكس التي صُنّفت بوضوح”.

كما أضاف متحدث باسم الشركة أن: “بيانات العميل لا تُستخدم لتدريب نماذج أوبن أيه آي أو تحسينها”.

اقرأ أيضاً: ما هي جريمة الابتزاز الجنسي الإلكتروني؟ وكيف يمكنك الإبلاغ عنها؟

كيف يمكن إيقاف مشاركة بيانات دروبوكس مع أوبن أيه آي؟

وفقاً للأسئلة الشائعة المنشورة على موقع دروبوكس في أكتوبر/تشرين الأول 2023؛ إذا كنت لا ترغب في مشاركة ملفاتك مع أوبن أيه آي عند استخدام ميزات الذكاء الاصطناعي، سيتعين عليك إجراء ذلك يدوياً.

فيما يلي كيفية إيقاف استخدام ميزات الذكاء الاصطناعي التابعة إلى جهات خارجية من إعدادات دروبوكس، وهذا مهم إذا كانت لديك بيانات مهمة لا تريد إرسالها إلى أي مكان خارج دروبوكس:

  • سجّل الدخول إلى حسابك في دروبوكس.
  • انقر على أيقونة حسابك في الزاوية العليا.
  • انقر فوق الإعدادات (Settings).
  • اختر علامة التبويب الذكاء الاصطناعي لجهة خارجية (Third-Party AI).
  • بدّل المفتاح إلى إيقاف (Off).

اقرأ أيضاً: هدية الميلاد قد تصبح كابوساً: اكتشاف برامج ضارة في الأجهزة اللوحية للأطفال

عند إجراء ذلك، ستُعطَّل ميزات الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على خدمات أوبن أيه آي وأي جهة خارجية أخرى جميعها؛ مثل التلخيص أو إجابة الأسئلة المتعلقة بملفاتك. وسيظل بإمكانك استخدام ميزات الذكاء الاصطناعي التي طورتها شركة دروبوكس.