ما هو الخادم؟

عبارة عن حاسوب أو نظام ذو إمكانيات عالية تمكنه من العمل بشكل مستمر لفترات طويلة دون توقف، ويكون الخادم غالباً متصلاً بالإنترنت  ليقدم موارد أو بيانات أو خدمات أو برامج محددة لمجموعة من الأجهزة الأخرى الطالبة لتلك الخدمات والتي تعرف باسم الزبائن (Clients). 

يمكن أن يشير مصطلح الخادم إلى جهاز ذو عتاد فيزيائي أو جهاز افتراضي أو برمجية تؤدي الوظائف المطلوبة. تستخدم الخوادم بشكل عام لإدارة موارد الشبكة مثل التحكم بالوصول وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني وإدارة أعمال الطباعة أو استضافة مواقع الويب. ويمكن أن يختص الخادم بأداء مهمة واحدة فقط أو قد يؤدي مجموعة من المهام المختلفة معاً.

ما الفرق بين الخادم والحاسوب الشخصي؟

تتشابه الخوادم مع الحواسيب الشخصية من حيث مبدأ العمل والمكونات الأساسية، لكن هناك بعض الاختلافات الجوهرية بين الاثنين. فعادةً ما يتم تزويد الخوادم بعتاد صلب يقدم أداءً أعلى بكثير من ذلك الذي يُستخدم في الحواسيب الشخصية، إذ يتضمن الخادم عدة وحدات معالجة مركزية وذواكر بسعات أكبر بكثير وذاكرة تصحيح أخطاء ومكونات احتياطية إلى جانب الأساسية لضمان استمرارية عمل الخادم  بشكل متواصل على مدار الساعة. ومن أوجه الاختلاف أيضاً أنظمة التشغيل فهناك أنظمة تشغيل مصممة بشكل خاص للعمل على الخوادم مثل نظام ويندوز سيرفر(Windows Server).

ما أهم أنواع الخوادم؟

يتم تصنيف الخوادم عادةً حسب الوظيفة التي تؤديها، وأهم الأنواع:

  1. خادم الويب (Web Server): يستخدم هذا النوع لاستضافة مواقع وتطبيقات الويب، ويكون الزبون هنا متصفح الإنترنت الخاص بالمستخدم.
  2. خادم التطبيق (Application Server): يقدم هذا النوع البيئة وكافة المتطلبات الضرورية لتطوير وتشغيل تطبيق ما.
  3. خادم البريد الإلكتروني (Mail Server): يستقبل هذا النوع رسائل البريد الواردة من مستخدمين محليين أو مرسلين بعيدين. ويوجه الرسائل الصادرة ليتم تسليمها إلى الوجهات المطلوبة.
  4. خادم الوكيل(Proxy Server): يلعب هذا النوع من الخوادم دور الوسيط بين المستخدم وخادم آخر يطلب منه ذلك المستخدم خدمة معينة.

وهناك عدد كبير من الأنواع الأخرى مثل خادم الملفات وخادم قواعد البيانات وخادم الطباعة وغيرها.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات