ما مخاطر الخصوصية التي تهددك على إنستغرام؟ وكيف تواجهها؟

5 دقائق
ما مخاطر الخصوصية التي تهددك على إنستغرام؟ وكيف تواجهها؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/AngieYeoh
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي جزءاً حيوياً من حياة المستهلكين لدرجة أنهم لا يلاحظون حتى إنهم يشاهدون الإعلانات في صفحاتهم الشخصية، فعلى عكس التلفزيون والصحف حيث يمكنك قلب القناة أو تغيير الصفحة، فإن الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي لا مفر منها، إذ تحقق لها عائداً استثمارياً كبيراً.

وفي الوقت الحالي، هناك الكثير من منصات التواصل الاجتماعي، ويتمتع بعضها بشعبية كبيرة، ومع ذلك إذا سألت ما هي منصة التواصل الاجتماعي الأفضل لبناء علامتك التجارية؟ فإحدى أكثر الأجوبة تواتراً ستكون منصة إنستغرام.

 فعندما يتعلق الأمر بالمشاركة وسهولة الاستخدام واختراق السوق المستهدفة ستفي منصة إنستغرام بالغرض، ولكن الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها منصة إنستغرام تجعلها هدفاً بارزاً لمجرمي الإنترنت وعمليات التصيد الاحتيالي وانتهاكات الخصوصية.

اقرأ أيضاً: إليك ما سيحدث لحساباتك الرقمية عبر الإنترنت بعد وفاتك

ما الذي يجعل إنستغرام منصة ذات شعبية كبيرة؟

يظهر العديد من الإحصائيات أن منصة إنستغرام لديها شعبية كبيرة عند مستخدمي الإنترنت من الأعمار والخلفيات جميعها، حيث تعتبر مكاناً رائعاً للتواصل مع الآخرين ومشاركة تفاصيل الحياة اليومية واستهلاك المحتوى المرئي والبصري. بالإضافة إلى ذلك، تُعد المنصة مكاناً للشركات التي تستغلها للوصول إلى جمهورها المستهدف وتنمية علامتها التجارية.

وتتميز المنصة بالعديد من الخصائص التي جعلتها في المرتبة الرابعة في ترتيب منصات التواصل الاجتماعي من حيث الاستخدام، منها:

  • التركيز البصري: إنستغرام عبارة عن منصة تعتمد على العناصر المرئية، ما يعني أنه يمكن للمستخدمين مشاركة الصور ومقاطع الفيديو مع متابعيهم، وهو أمر جذاب للكثيرين، لأنه يسمح لهم بالتعبير عن أنفسهم بشكلٍ إبداعي وبصري.
  • التوافق مع الهواتف الذكية: صُمِمت المنصة لتُستخدم بشكلٍ أساسي عبر الهواتف الذكية، ما يسهّل على الأشخاص الوصول إليها واستخدامها في أثناء التنقل.
  • جاذبية المحتوى: يمكن لمستخدمي المنصة التفاعل مع محتوى بعضهم بعضاً من خلال الإعجاب والتعليق والمشاركة، وهو ما يمكن أن يخلق إحساساً رائعاً لدى مجتمعها يجعلهم يعودون للحصول على المزيد.
  • تنوع المحتوى: يمكن لمستخدمي منصة إنستغرام العثور على مجموعة واسعة من المحتوى المرئي والبصري للأفراد أو العلامات التجارية، وهو ما يجعل المنصة متجراً شاملاً للعديد من الأشخاص الذين يبحثون عن محتوى ترفيهي وغني بالمعلومات.
  • التسويق عبر المؤثرين: تُعد منصة إنستغرام منصة شائعة للتسويق عبر المؤثرين، والذي يتضمن شراكة العلامات التجارية معهم للترويج لمنتجاتها وخدماتها، وهي طريقة فعّالة للعلامات التجارية للوصول إلى جمهورها المستهدف وتحقيق المبيعات.

اقرأ أيضاً: كيف يستخدم القراصنة تطبيق واتساب لاستهداف ضحاياهم؟ وكيف تتجنب ذلك؟

ما المخاطر التي يمكن أن تواجهها عند استخدام إنستغرام؟

تم إنشاء منصة إنستغرام بشكلٍ أساسي للتواصل مع الأصدقاء والعائلة ومشاركة تفاصيل الحياة اليومية، ولكن المنصة مرت بتغييرات عديدة منذ إنشائها أول مرة، حيث أصبحت تجمع معلومات أكثر شخصية، وفيما يلي بعدة طرق قد يهدد بها استخدام إنستغرام خصوصيتك:

جمع الكثير من البيانات الخاصة بك

لدى منصة إنستغرام الحق في الوصول إلى الكثير من بياناتك دون أن تدرك ذلك، فوفقاً لسياسة الخصوصية، فإن هذه البيانات تتضمن المعلومات المقدمة من المستخدم (مثل عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف)، والبيانات حول كيفية استخدام الأشخاص التطبيق من خلال ملفات تعريف الارتباط، والتحليلات من الجهات الخارجية، ومعرفات الأجهزة، والبيانات التعريفية للمحتوى مثل علامات التصنيف والتعليقات.

ووفقاً للمنصة، تُستخدم هذه المعلومات لأغراض عديدة تتضمن مساعدتك على الوصول إلى معلوماتك بعد تسجيل الدخول، والمساعدة على مراقبة وتحسين فاعلية التطبيق، ومراقبة المقاييس، وتشخيص المشكلات التقنية وإصلاحها، وترقية التطبيق تلقائياً، واختبار ميزات جديدة.

اقرأ أيضاً: هل تتجسس علينا وسائل التواصل الاجتماعي؟

معرفة موقعك الجغرافي الدائم

مثله مثل العديد من التطبيقات الأخرى، يمكن لتطبيق إنستغرام معرفة موقعك الجغرافي وتتبعه تلقائياً إذا لم تقم بإيقاف تشغيل الميزة بنفسك، ومع ذلك حتى في حالة إيقاف ميزة التتبع، إذا أضفت علامات جغرافية إلى صورك فسيتم تسجيل هذه البيانات ويمكن أن تعطي التطبيق فكرة جيدة عن المكان الذي تقضي فيه الكثير من وقتك، ولهذا السبب قد تلاحظ إعلانات ذات صلة بالمكان الذي تعيش فيه.

يمكن للجميع معرفة الصور التي أُعجبت بها

إذا كنت مستخدماً دائماً للتطبيق فستعرف أنه عند النقر فوق علامة تبويب الإشعارات في أسفل الصفحة، سيكون لديك خيار الاطلاع على الإشعارات الخاصة بك أو المتابعة، وبالضغط عليه يمكنك معرفة النشاط الفعلي لأصدقائك، مثل الصور التي تعجبهم، والتعليقات التي يتركونها، ومَن يتابعون.

بالإضافة إلى ذلك، جعل التطبيق من السهل رؤية الصور التي تنال إعجاب أصدقائك. على سبيل المثال، إذا نقرت على إحدى الصور التي أعجب بها أحد الأصدقاء، فسيظهر اسمه أسفلها، لكنك قد لا تريد أن يعرف متابعوك الصور التي أُعجبت بها فقد تكون هذه الميزة انتهاكاً صريحاً لخصوصيتك.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك استرجاع حساباتك المسروقة أو المخترقة على الإنترنت؟

السماح باستخدام صورك من قِبل أي شخص دون إذن

ما لم يكن ملفك الشخصي خاصاً، تسمح منصة إنستغرام لأي شخص بالانتقال إلى صفحتك واستخدام صورتك، سواء كان ذلك بنشرها على موقع ويب أو الادعاء بأنها خاصة به. فعلى الرغم من أنك لا تزال تمتلك صورة ملفك الشخصي أو الصور التي تنشرها، لكن بمجرد نشرها فإنك تمنح إنستغرام ترخيصاً لاستخدام صورتك بأي طريقة مجاناً، وتمنحه الحق للسماح للآخرين باستخدامها أيضاً.

إمكانية الوصول إلى حساباتك وقائمة جهات الاتصال

إذا سبق لك أن بحثت عن أشخاص آخرين تعرفهم في التطبيق، فربما تكون قد صادفت ميزة البحث عن أصدقاء، حيث تصل هذه الميزة إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك على هاتفك ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة لجهات خارجية.

بالإضافة إلى ذلك، إذا نظرت إلى إعدادات الخصوصية الخاصة بك، فقد تلاحظ أن التطبيق يمكنه الارتباط بسهولة بحساباتك الأخرى مثل فيسبوك، ويمكنه الوصول إلى المعلومات الموجودة لديك حول تلك الحسابات أيضاً.

اقرأ أيضاً: كيف يشكّل تطبيق تيك توك خطراً على أمان الأطفال الرقمي؟ وكيف يمكننا حمايتهم؟

تنبيه الآخرين إلى ما تفعله بالضبط ومتى تفعله

تسبب ميزة الرسائل المباشرة (Direct Messages) الكثير من الضجة بسبب التحديثات في الوقت الفعلي، حيث تُتيح لمتابعيك معرفة بالضبط متى تكون نشطاً على التطبيق. وعلى الرغم من أنه يمكنك إيقاف تشغيل هذه الميزة، ولكنها ليست الطريقة الوحيدة التي يمكن للمستخدمين الآخرين من خلالها رؤية ما تفعله.

على سبيل المثال، عندما تترك تعليقاً على صورة ما، قد يرى صديقك الذي ينظر إليها أيضاً تعليقك بارزاً في الأسفل، حتى لو كانت صورة لأحد المشاهير تتضمن آلاف التعليقات، بالإضافة إلى ذلك يمكن لمتابعيك معرفة مَن يشاهد القصص التي نشرتها، ومَن صوّت في استطلاعات الرأي التي تجريها، ومتى رأى شخص ما (وربما تجاهل) رسالتك المباشرة.

اقرأ أيضاً: ما ضوابط الأمن السيبراني لحسابات التواصل الاجتماعي؟

ما أبرز مشكلات الخصوصية والأمان على إنستغرام؟

  • اختراق الحسابات: كثيراً ما يتم اختراق حسابات إنستغرام بواسطة مجرمي الإنترنت الذين يمكنهم بعد ذلك استخدامها لسرقة المعلومات الشخصية أو نشر البرامج الضارة أو هجمات انتحال الهوية. 
  • البريد العشوائي وعمليات التصيد الاحتيالي: تُعد منصة إنستغرام هدفاً شائعاً لمرسلي البريد العشوائي والمحتالين الذين يستخدمونه لإرسال رسائل وروابط مزيفة إلى المستخدمين.
  • الابتزاز والتحرش: تعتبر منصة إنستغرام أرضاً خصبة لحالات الابتزاز والتحرش، من خلال استهداف المستخدمين برسائل مسيئة وتهديدات واتهامات غير صحيحة.
  • الكشف عن المعلومات الحساسة: إذا لم يتم تفعيل إعدادات الخصوصية بشكلٍ صحيح، فقد تكون معلوماتك الشخصية ومنشوراتك مرئية لأي شخص على الإنترنت.

اقرأ أيضاً: أطباء نفسيّون يطالبون شركات التواصل الاجتماعي مشاركة بياناتها للحدّ من انتحار المراهقين

كيفية حماية خصوصيتك والبقاء آمناً على منصة إنستغرام

لحماية خصوصيتك والبقاء آمناً على إنستغرام اتبع النصائح التالية:

  • استخدام كلمات مرور قوية: ولا تستخدم أبداً كلمة المرور نفسها على أكثر من حساب واحد، واستخدم دائماً كلمة مرور معقدة بدلاً من كلمة مرور يسهل اكتشافها.
  • استخدام ميزة المصادقة الثنائية: تُضيف هذه الميزة طبقة إضافية من الأمان إلى حسابك من خلال طلب رمز بالإضافة إلى كلمة المرور عند تسجيل الدخول.
  • مراجعة نشاط تسجيل الدخول: يُتيح لك ذلك معرفة من أين تم تسجيل الدخول إلى حسابك ومتى.
  • إدارة إعدادات الخصوصية: يُتيح لك ذلك التحكم فيمن يمكنه رؤية منشوراتك وقصصك والمعلومات الأخرى.
  • تجنّب النقر على الروابط المشبوهة: إذا تلقيت رسالة تحتوي على روابط فلا تنقر عليها إلّا إذا كانت من شخصٍ تثق به.
  • الشراء من الحسابات التي تم التحقق منها: قبل أن تشتري أي شيء على منصة إنستغرام تأكد من أن الحساب يحمل علامة التحقق الزرقاء.
  • حظر المتابعين غير المرغوب فيهم: يُتيح لك حظر مستخدمين محددين من متابعتك أو رؤية المحتوى الخاص بك.
  • حذف تطبيقات الطرف الثالث: مع مرور الوقت من المحتمل أنك قمت بربط عدد من تطبيقات الطرف الثالث بحسابك على إنستغرام، لذا راجع هذه التطبيقات واحذف التطبيقات التي لست بحاجة إليها.
  • الإبلاغ عن المحتوى غير اللائق: الإبلاغ عن أي محتوى ينتهك إرشادات مجتمع المنصة.