هدية الميلاد قد تصبح كابوساً: اكتشاف برامج ضارة في الأجهزة اللوحية للأطفال

3 دقائق
هدية الميلاد قد تصبح كابوساً: اكتشاف برامج ضارة في الأجهزة اللوحية للأطفال
حقوق الصورة: shutterstock.com/NotarYES
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كانت أليكسيس هانكوك متحمسة لمنح ابنتها جهازاً لوحياً مخصصاً للأطفال في عيد ميلادها. لقد اعتقدت أنه سيكون وسيلة لتبقيها مستمتعة. لكن باعتبارها باحثة أمنية، كان لديها أيضاً بعض الشكوك حول المخاطر الأمنية المحتملة المرتبطة بالجهاز.

قررت هانكوك فحص الجهاز اللوحي واكتشفت شيئاً مثيراً للقلق؛ لقد تبين أن جهاز Dragon Touch KidzPad Y88X، الذي اشترته من متجر وول مارت على الإنترنت، يحتوي على برامج ضارة معروفة على نطاقٍ واسع، ما يشكّل تهديداً خطيراً لابنتها، كما تبين أن الجهاز يعمل بنسخة قديمة من نظام التشغيل أندرويد تعود إلى خمس سنوات.

ليس هذا فحسب، وجدت الباحثة العديد من التطبيقات المثبتة مسبقاً والمعروفة بأنها تؤثّر في أداء الجهاز وأمانه، ما يؤثّر سلباً في تجربة المستخدم. أُصيبت هانكوك بالصدمة والغضب من النتائج وقررت تنبيه الجمهور حول مخاطر هذه الأجهزة زهيدة الثمن.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك كشف برامج التجسس على جهازك وإزالتها؟

الأجهزة اللوحية الرخيصة تحظى بشعبية كبيرة لدى المستهلكين

هانكوك ليست الوحيدة التي اشترت جهازاً لوحياً زهيد الثمن لطفلها. هناك عدد كبير من الشركات التي تنتج وتبيع أنواعاً منخفضة التكلفة من الأجهزة اللوحية المخصصة للأطفال. تعد هذه الأجهزة جذابة للمستهلكين الذين يبحثون عن خيار مناسب للميزانية يمكنه توفير الترفيه والتعليم لأطفالهم.

لكن معظم هذه الأجهزة تتبع معايير أمنية متساهلة في اختيار المكونات والفحص، ما يؤدي إلى انتشار البرامج الضارة، وهي برامج يمكنها إلحاق الضرر بالجهاز أو المستخدم عن طريق سرقة البيانات أو عرض إعلانات غير مرغوب فيها أو القيام بإجراءات غير مصرح بها.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي هاتفك من القرصنة والاختراق؟

انتهاك خصوصية الأطفال

بالإضافة إلى البرامج الضارة، تعد المخاوف المتعلقة بالخصوصية مشكلة بالغة الأهمية. جاء جهاز Dragon Touch KidzPad Y88X مزوداً بإصدار قديم من تطبيق كيدوز (KIDOZ)، والذي من المفترض أن يكون منصة مناسبة للأطفال تقدّم الألعاب ومقاطع الفيديو والكتب. تم تحميل التطبيق مسبقاً ومنحه صلاحيات جمع الكثير من البيانات دون مبرر.

إن ارتباط التطبيق بشركة قديمة لديها تاريخها السيئ في تصنيف برامج الإعلانات الخبيثة يُسلّط الضوء على الحاجة إلى معايير خصوصية صارمة، خاصة على الأجهزة التي تستهدف الأطفال. برامج الإعلانات الخبيثة هي نوع من البرامج الضارة التي تعرض إعلانات غير مرغوب فيها على الجهاز، غالباً دون موافقة المستخدم أو علمه.

وفقاً للبيانات التي جمعها باحثون من شركة كومباريتك (Comparitech) البريطانية عام 2023، تبين أن 1 من كل 4 تطبيقات مصممة للأطفال على متجر جوجل بلاي ينتهك قانون حماية خصوصية الأطفال عبر الإنترنت (COPPA)، وهو قانون أميركي ينظّم جمع المعلومات الشخصية للأطفال دون سن 13 عاماً واستخدامها.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح لحماية المدارس والجامعات من الاختراق والهجمات السيبرانية

معظم الآباء لا يدركون المخاطر

ما يزيد المشكلة تعقيداً أن الكثير من الآباء لا يدركون المخاطر التي تشكّلها الأجهزة اللوحية زهيدة الثمن على أمن أطفالهم وخصوصيتهم. وقد لا تكون لديهم المعرفة التقنية أو الوقت الكافيين لفحص الأجهزة أو التطبيقات التي يستخدمونها. وقد يثقون في المراجعات على الإنترنت أو أوصاف المنتج التي تدّعي أنها تقدّم جهازاً آمناً وموثوقاً، لكن هذه الادعاءات لا تكون دقيقة أو صادقة دائماً. على سبيل المثال، تم الإعلان عن Dragon Touch KidzPad Y88X على أنه يحتوي على “وضع المراقبة الأبوية” الذي يسمح للآباء بتعيين حدود وقت الشاشة وتصفية المحتوى ومراقبة النشاط. لكن هانكوك وجدت أن هذه الميزة لم تكن تعمل بشكلٍ صحيح.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن مكافحة الجرائم الإلكترونية والحد من انتشارها؟

الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة

دفع اكتشاف البرامج الضارة في جهاز Dragon Touch KidzPad Y88X شركة وول مارت إلى التوقف عن بيع هذا النوع من الأجهزة اللوحية على الإنترنت، وقالت عملاقة البيع بالتجزئة إنها تحقق في الأمر وأنها ستتخذ الإجراء المناسب لحماية عملائها.

وبالمثل، قالت أمازون وجوجل إنهما تحققان في المشكلة وأنهما ستزيلان أي منتجات أو تطبيقات تنتهك سياساتهما أو شروط الخدمة الخاصة بها.

ومع ذلك، قد لا تكون هذه الإجراءات كافية لمعالجة المشكلة؛ فهناك أجهزة لوحية أخرى زهيدة الثمن لا تزال تُباع أو تُستخدم وتحتوي على برامج ضارة أو تنتهك الخصوصية. قد تكون هناك أيضاً أنواع جديدة من البرامج الضارة أو برامج الإعلانات الخبيثة التي تتجنب اكتشافها أو إزالتها.

لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التدابير الاستباقية والشاملة لضمان سلامة وخصوصية أجهزة الأطفال. يجب على البائعين إجراء فحوصات شاملة ومنتظمة لمنتجاتهم، وتقديم معلومات واضحة ودقيقة حول ميزات الأجهزة وأمانها، ويجب عليهم أيضاً الاستجابة بسرعة وفاعلية لأي تقارير أو شكاوى من العملاء.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لتجنب تحميل التطبيقات الضارة على هاتفك

يجب على الآباء أيضاً أن يكونوا أكثر يقظة واطلاعاً على الأجهزة والتطبيقات التي يقدّمونها لأطفالهم، وأن يبحثوا جيداً عن المراجعات الموثوقة قبل شراء أي جهاز، كما يجب فحص الأجهزة والتطبيقات بحثاً عن أي علامات تشير إلى وجود برامج ضارة أو انتهاكات للخصوصية.