10 قواعد للأمن السيبراني عليك تطبيقها في حياتك اليومية

3 دقائق
10 قواعد للأمن السيبراني عليك تطبيقها في حياتك اليومية
حقوق الصورة: shutterstock.com/Miha Creative
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الأمن السيبراني هو مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى حماية الأجهزة والبيانات من الوصول غير المصرح به. لا يُعد ذلك مهماً للشركات والمؤسسات فحسب، بل أيضاً للأفراد الذين يستخدمون الإنترنت لأغراض مختلفة.

فيما يلي 10 قواعد يجب عليك تطبيقها في حياتك اليومية لتبقي أجهزتك وبياناتك آمنة ومحمية:

1. استخدم كلمات مرور قوية ومتنوعة

كلمة المرور القوية هي كلمة المرور التي يصعب تخمينها، يجب أن تكون مكونة من 12 خانة على الأقل، وتحتوي على مزيج من الحروف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز.

المقصود بكلمات المرور المتنوعة هو استخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب. بهذه الطريقة، إذا اكتُشفت كلمة مرور أحد الحسابات، ستظل بقية الحسابات آمنة.

يمكنك استخدام أداة إدارة كلمات المرور لمساعدتك على إنشاء كلمات مرور قوية ومتنوعة وتخزينها بشكلٍ آمن.

اقرأ أيضاً: هل تواجه مشكلة في تذكّر كلمات المرور؟ إليك أفضل 8 أدوات لإدارتها

2. استخدم المصادقة الثنائية

المصادقة الثنائية هي طبقة إضافية من الأمان تتطلب منك التحقق بطريقة ما بعد إدخال كلمة المرور، مثل رمزٍ يُرسل إلى هاتفك، أو بصمة إصبعك أو وجهك، وهذا يُبقي حساباتك محمية حتى لو عرف القراصنة كلمة المرور.

3. تحقق من الروابط قبل النقر عليها

قد يقودك بعض الروابط إلى مواقع التصيد الاحتيالي التي تحاول خداعك لسرقة معلوماتك الشخصية أو المالية، أو مواقع تحاول تحميل برامج ضارة أو برامج تجسس على جهازك.

لتجنب مثل هذه الروابط، عليك دائماً التمرير فوقها ليظهر الرابط والتحقق منه قبل النقر عليه. إذا كان الرابط يبدو مريباً، فلا تنقر عليه. يمكنك أيضاً استخدام إضافة للمتصفح أو أداة يمكنها فحص الروابط وتحذيرك إذا كانت ضارة.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للأمن السيبراني يجب على كل موظف معرفتها

4. استخدم شبكة خاصة افتراضية عند الاتصال بشبكات الواي فاي العامة

الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) هي خدمة تقوم بتشفير حركة المرور على الإنترنت وتوجيهها عبر خادم آمن موجود في موقع آخر. هذا يحمي خصوصيتك على الإنترنت ويمنع أياً كان من اعتراض بياناتك، وهذا ضروري عند استخدام شبكات الواي فاي العامة، مثل شبكات المطارات أو المقاهي أو الفنادق.

5. حدّث البرامج والتطبيقات بانتظام

تتضمن التحديثات غالباً تصحيحات أمنية تعمل على إصلاح الثغرات الأمنية والأخطاء التي يمكن للقراصنة استغلالها لمهاجمتك. من خلال تحديث البرامج والتطبيقات، يمكنك تقليل خطر التعرض للاختراق وتحسين أداء جهازك ووظائفه.

اقرأ أيضاً: 5 أسئلة شائعة عن الشبكات الافتراضية الخاصة VPN

6. لا تكسر حماية هاتفك

كسر الحماية هي عملية إزالة القيود التي تفرضها الشركة المصنّعة على هواتف آيفون أو أندرويد. يُتيح ذلك تخصيص الهاتف بشكلٍ أكبر وتثبيت التطبيقات من متاجر غير رسمية، لكنه يعرّض جهازك لمخاطر أمنية، مثل البرامج الضارة أو برامج التجسس أو الوصول غير المصرح به من قبل القراصنة. يؤدي كسر الحماية أيضاً إلى إلغاء الضمان وقد يتسبب في حدوث خلل في الهاتف.

7. لا تُخزِّن معلومات حساسة على جهازك أو على الإنترنت

تتضمن المعلومات الحساسة أشياء مثل كلمات المرور وأرقام الحسابات البنكية وبطاقات الائتمان وأرقام الضمان الاجتماعي وما إلى ذلك. إذا اختُرق جهازك أو حسابك على الإنترنت سُرقت، سيتمكن القراصنة من الوصول لهذه المعلومات واستخدامها لسرقة الهوية أو الاحتيال. لذلك، تجنّب تخزين المعلومات الحساسة على جهازك أو حساباتك على الإنترنت، وبدلاً من ذلك، استخدم طريقة تخزين آمنة غير متصلة بالإنترنت، مثل محرك أقراص USB محمي بكلمة مرور أو مستند ورقي، وتأكد من وضعه في مكانٍ آمن.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 دورات على الإنترنت في مجال الأمن السيبراني

8. تعرّف على هجمات التصيد الاحتيالي

التصيد الاحتيالي هو نوع من الهجمات السيبرانية التي تتضمن إرسال رسائل بريد إلكتروني تبدو وكأنها من مصادر مشروعة، مثل البنوك أو المؤسسات الحكومية أو الشركات التي تثق بها. الهدف هو استدراجك للنقر على رابط أو فتح ملف مرفق أو تقديم معلومات شخصية أو مالية. 

قد يقودك الرابط إلى موقع ويب مزيف يطلب منك إدخال بيانات تسجيل الدخول، وقد يحتوي المرفق على برامج ضارة تُصيب جهازك، وقد تستخدم المعلومات الشخصية للوصول إلى حساباتك أو سرقة هويتك.

لتجنب هجمات التصيد الاحتيالي، عليك دائماً التحقق من عنوان بريد المرسل وسطر الموضوع ومحتوى الرسالة قبل الرد عليها. إذا بدا شيء ما غريباً، فلا ترد عليها.

9. استخدم الخدمات التي تركّز على الخصوصية

الخدمات التي تركّز على الخصوصية هي تلك التي تحترم بياناتك الشخصية ولا تجمعها أو تشاركها أو تبيعها دون موافقتك، كما أنها تستخدم التشفير وطرقاً أخرى لحماية بياناتك من القراصنة والجهات الخارجية.

إليك أمثلة على الخدمات التي تركّز على الخصوصية ويُنصح باستخدامها:

  • تطبيقات المراسلة الفورية المشفرة من طرف إلى طرف مثل واتساب (WhatsApp) أو سيجنال (Signal).
  • محرك البحث دك دك غو (DuckDuckGo).
  • خدمة البريد الإلكتروني المشفر من طرف إلى طرف بروتون ميل (ProtonMail).
  • متصفح الويب فايرفوكس (Firefox).

10. قم بتأمين شبكتك المحلية في المنزل أو العمل

شبكتك المحلية هي شبكة الأجهزة المتصلة جهاز التوجيه (الراوتر) نفسه سواء في المنزل أو العمل. يمكن الوصول إلى هذه الشبكة من قِبل أي شخص يعرف كلمة المرور.

لتأمين شبكتك المحلية، يجب عليك تغيير كلمة المرور واسم جهاز التوجيه الافتراضي، والتأكد من أنه يستخدم طريقة تشفير قوية (مثل WPA2 أو WPA3)، وتحديث البرنامج الثابت بانتظام.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح خبيراً في الأمن السيبراني بنفسك؟

باتباع قواعد الأمن السيبراني العشر هذه، يمكنك البقاء آمناً في أثناء استخدام الإنترنت وتجنب التهديدات السيبرانية. تذكر أن الأمن السيبراني ليس إجراءً يطبَّق لمرة واحدة، بل عملية مستمرة تتطلب الاهتمام واليقظة.