تكنوضاد تكنولوجيا

متصفح الويب | WEB BROWSER


ما هو متصفح الويب؟

يعرف أيضاً باسم متصفح الإنترنت، وهو عبارة عن برنامج حاسوبي أو تطبيق يستخدم للوصول إلى الإنترنت وزيارة مواقع الويب والتنقل بينها من خلال الروابط، بالإضافة إلى ممارسة النشاطات المختلفة مثل البحث عن المحتوى باستخدام محركات البحث أو مشاهدة الوسائط المتعددة وتحميل الملفات وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني وغيرها الكثير. وهناك العديد من متصفحات الويب الشهيرة التي تعمل على مختلف أنظمة التشغيل؛ مثل متصفح كروم من جوجل ومتصفح سفاري من آبل ومتصفح فايرفوكس من موزيلا.

كيف يعمل متصفح الويب؟

يرسل متصفح الويب ويستقبل المعلومات والبيانات من وإلى أجزاء الويب الأخرى مثل الخوادم التي تستضيف المواقع والتطبيقات؛ حيث يتواصل مع تلك الخوادم من خلال عناوين آي بي ويقوم بتحويل تلك العناوين العددية من أرقام إلى نصوص ليسهُل على المستخدمين حفظها عن طريق نظام اسم النطاق (DNS). ويتم نقل البيانات بالاعتماد على بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP) الذي يحدد آلية نقل النصوص والصور والملفات حول الويب من خلال مجموعة من الإجراءات مثل الطلب (Request) والاستجابة (Response).

يرسل متصفح الويب طلباً للحصول على المصادر أو البيانات من خادم الويب الذي يعيد بدوره تلك البيانات على شكل استجابة. وعندها يستخدم ذلك المتصفح برمجية تعرف باسم محرك العرض أو التقديم (Rendering Engine) لترجمة البيانات إلى نصوص وأشكال وصور يمكن للمستخدمين فهمها؛ حيث تكون مكتوبة بلغة توصيف النص التشعبي (HTML)، فيقرأ المتصفح التعليمات لإنشاء ما يراه المستخدم.

اقرأ أيضاً:

ما هي ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وكيف تضبط إعداداتها في متصفحك؟


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات