تكنوضاد تكنولوجيا

الناقل التسلسلي العام (يو إس بي) | UNIVERSAL SERIAL BUS (USB)


ما هو الناقل التسلسلي العام (يو إس بي)؟

عبارة عن واجهة اتصال تسمح للحاسوب بالتواصل مع الأجهزة الطرفية الأخرى مثل الفأرة ولوحة المفاتيح والهاتف الذكي والكاميرا الرقمية والطابعة وأجهزة الوسائط المتعددة وغيرها. يدعم الناقل التسلسلي العام أو كما يعرف اختصاراً باسم "يو إس بي" نقل الطاقة الكهربائية أيضاً؛ وبالتالي يمكن استخدامه لتشغيل بعض الأجهزة وشحن بطارياتها. ونظراً لمجالات الاستخدام الواسعة له فقد حل بديلاً لعدد من الواجهات الأخرى مثل المنافذ التسلسلية والتفرعية منذ إطلاق الإصدار الأول منه عام 1996؛ حيث تبنته شركات كبرى مثل مايكروسوفت وإنتل وغيرها.

ما هي إصدارات يو إس بي؟

  1. الجيل الأول (USB 1.x): يدعم موصل يو إس بي من هذا الجيل سرعة نقل بيانات تصل إلى 11 ميجا بت في الثانية، ويستخدم عادةً لتوصيل ملحقات مثل الفأرة ولوحة المفاتيح.
  2. الجيل الثاني (USB 2.0): تم تطويره بالتعاون بين كومباك وإنتل ومايكروسوفت ولوسنت وإن إي سي وفيليبس وإتش بي. وصدر في عام 2001. يدعم هذا الجيل سرعة نقل بيانات تصل إلى 480 ميغابت في الثانية.
  3. الجيل الثالث (USB 3.0): أصدرته شركة بوفالو تكنولوجي في نهاية عام 2009، ويعتبر كنقلة نوعية عن الجيل السابق؛ حيث يدعم سرعة نقل بيانات تصل إلى 5 جيجابت في الثانية. وقد جاء بعده الإصدار يو إس بي 3.1 (USB 3.1) في عام 2013 الذي يدعم سرعة نقل بيانات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية.

مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات