حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 24 سبتمبر 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 24 سبتمبر 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  •  قالت شركة مايكروسوفت إنها ستبدأ طرح مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بها على نظام التشغيل “ويندوز 11” في 26 سبتمبر الجاري.
  • أعلنت منصة “تيك توك” أنها ستُطلق أداة جديدة تسمح للمبدعين بوسم المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، كما ستبدأ اختبار طرق أخرى لوسم هذا المحتوى تلقائياً.
  • نفت شركة جوجل التقارير التي تشير إلى أنها تفكر في التخلي عن شركة تصميم وتصنيع الرقائق برودكوم (Broadcom)، كمورد لرقائق الذكاء الاصطناعي، والاعتماد على تصميم الرقائق داخلياً بحلول عام 2027.
  • أعلنت شركة العلوم والتكنولوجيا الألمانية ميرك (Merck)، اتفاقيتي تعاون استراتيجي مع شركتي (BenevolentAI) و(Exscientia) البريطانيتين، لاستخدام الذكاء الاصطناعي في اكتشاف وتصميم الأدوية.
  • تعرّف إلى (Lex.page)، وهي أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي مخصصة لتوليد النصوص.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

مايكروسوفت تطرح مساعدها الذكي “كوبايلوت” لمستخدمي “ويندوز 11” هذا الأسبوع

قالت شركة مايكروسوفت إنها ستبدأ طرح مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بها ضمن نظام التشغيل “ويندوز 11” في 26 سبتمبر الجاري، كما أن تطبيق (Office AI) سيكون متاحاً على نطاقٍ واسع في الأول من نوفمبر القادم، وذلك ضمن مساعي الشركة لمواصلة دمج الذكاء الاصطناعي في منتجاتها.

وقال الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، ساتيا ناديلا، في مؤتمر أقيم في نيويورك يوم الخميس، إن مساعدي الذكاء الاصطناعي الذين يحملون علامة كوبايلوت (Copilot) سيوفّرون تجربة موحدة عبر مختلف أنظمة التشغيل والتطبيقات والأجهزة. 

ويُتيح “كوبايلوت”، المدعوم بنموذج “جي بي تي-4“، للمستخدمين إنشاء المحتوى من خلال الأوامر النصية، وسيعمل (Microsoft Copilot in Windows)، الذي تغيرت علامته التجارية، مساعداً شخصياً وسيظهر بجانب مربع البحث ضمن شريط المهام في “ويندوز”.

اقرأ أيضاً: جديد نظام التشغيل ويندوز 11: مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي

شركة بولندية تختار الذكاء الاصطناعي رئيساً تنفيذياً لها

عيّنت شركة ديكتادور (Dictador) البولندية للمشروبات روبوتاً يعمل بالذكاء الاصطناعي رئيساً تنفيذياً لها للإشراف على أعمال الشركة وأطلقت عليه اسم “ميكا”. وبحسب ما صرّح به الرئيس التنفيذي للشركة في أوروبا ماريك سولدروفسكي، فإن “قرار مجلس إدارة شركة ديكتادور هو قرار ثوري وجريء في الوقت نفسه، إذ سيكون لهذا الروبوت الشبيه بالبشر والأول من نوعه والمزوّد بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تأثير كبير ودائم على العالم وعلى كيفية تسيير أعمال الشركات”.

ما زالت القرارات الأكبر، مثل توظيف العاملين وتسريحهم، تتطلب تدخل المسؤولين في الشركة وموافقتهم، في حين ستركّز ميكا (التي تم تصويرها في هيئة أنثوية) على اختيار الفنانين لتصميم منتجات الشركة، مشيرة في مقابلة شخصية مع وكالة رويترز إلى أن عملية اتخاذه القرارات تعتمد على تحليلٍ مكثّف للبيانات ومواءمتها مع الأهداف الاستراتيجية النهائية للشركة؛ وهي قرارات خالية من التحيزات الشخصية.

فيديو

يوتيوب تُطلق أدوات ذكاء اصطناعي جديدة

يستعرض هذا المقطع عدداً من ميزات وأدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة، التي كشفت عنها منصة يوتيوب التابعة لشركة جوجل، هذا الأسبوع، لمساعدة منشئي المحتوى.

في صُلب الموضوع

4 أنواع من الروبوتات الحديثة تسهّل حياتك اليومية

الروبوتات الشخصية (Personal robots) هي روبوتات تؤدي المهام أو تقدّم الخدمات للفرد أو الأسرة، كما يمكنها المساعدة في الأعمال المنزلية أو الترفيه أو التعليم أو التنقل، ويمكنها التفاعل مع البشر عن طريق الصوت أو اللمس أو الإيماءات أو تعبيرات الوجه.

أصبحت الروبوتات الشخصية أكثر شعبية ومتوفرة في الأسواق بأسعار معقولة بفضل تقدم التكنولوجيا وبحث الناس عن المزيد من وسائل الراحة في حياتهم.

هناك العديد من أنواع الروبوتات الشخصية المتوفرة في السوق، سنركّز في مقالنا هذا على 4 أنواع رئيسية وهي:

1. الألعاب الروبوتية

الألعاب الروبوتية هي روبوتات مصممة للمتعة والترفيه، يمكنها اللعب أو قراءة القصص أو الغناء أو الرقص. عادةً ما تكون الألعاب الروبوتية مخصصة للأطفال، ولكنها قد تجذب أيضاً البالغين الذين يستمتعون بها.

بعض أفضل الألعاب الروبوتية المتاحة في السوق هي:

كوزمو 2.0 (Cozmo 2.0): روبوت صغير يمكنه التعرف على الوجوه والتعبير عن المشاعر وتعلم مهارات جديدة، ويمكنه أيضاً اللعب معك باستخدام مكعباته. تستطيع التحكم به عن طريق تطبيق الهاتف الذكي، كما تمكن برمجته باستخدام لغة برمجة مرئية سهلة وقائمة على أوامر السحب والإفلات البسيطة. يبلغ سعر كوزمو نحو 180 دولاراً أميركياً.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

6 أفكار حول الذكاء الاصطناعي يجب أن نناقشها الآن مع الأطفال

كان عام 2022 بمثابة دورة تدريبية مكثّفة في الذكاء الاصطناعي بالنسبة للأطفال والمعلمين وأولياء الأمور، وذلك بفضل بوت الدردشة تشات جي بي تي الذي يحظى برواجٍ كبير.

في رد فعل آليّ، حظرت بعض المدارس مثل المدارس العامة في مدينة نيويورك هذه التكنولوجيا، ولكنها ألغت الحظر بعد أشهر فقط. والآن، بعد أن اعتاد العديد من البالغين على هذه التكنولوجيا، بدأت إدارات المدارس باستكشاف طرق لاستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي لتعليم الأطفال دروساً مهمة حول التفكير النقدي.

لكن بوتات الدردشة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ليست أدوات الذكاء الاصطناعي الوحيدة التي يتعرّض لها الطلاب في المدارس وفي حياتهم اليومية. ينتشر الذكاء الاصطناعي على نحوٍ متزايدٍ في مختلف المجالات؛ إذ تقدّم أدواته توصيات حول العروض المختلفة على تطبيق نتفليكس، وتساعد تطبيق أليكسا على الإجابة عن أسئلة المستخدمين، وتعتمد عليها مرشّحات تطبيق سناب شات التفاعلية وطرق فتح أقفال الهواتف الذكية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

بكين تتخذ خطوات سريعة لنشر سيارات الأجرة الروبوتية

أعلنت منطقة ييتشوانغ بضواحي العاصمة الصينية بكين، يوم الثلاثاء الماضي، أنها سمحت رسمياً لشركات تشغيل سيارات الأجرة الروبوتية (Robotaxi) المحلية -وفي المقام الأول شركتي بايدو وبوني أيه آي (Pony.ai)- بفرض رسوم على سيارات الأجرة ذاتية القيادة بالكامل، دون اشتراط وجود موظفين بشر بداخلها.

يلغي هذا القرار الجديد تكلفة السائق تماماً. وكانت السلطات تشترط في السابق وجود موظف يجلس داخل سيارات الأجرة الروبوتية التجارية مع الراكب. وتقع منطقة ييتشوانغ على بُعد نحو نصف ساعة بالسيارة من وسط مدينة بكين، وتعد موطناً لشركات تكنولوجيا مثل (JD.com).

يقول نينغ تشانغ، نائب رئيس شركة “بوني أيه آي” ورئيس مركز البحث والتطوير التابع لها، إن بكين ستمنح المزيد من الموافقات لعمليات سيارات الأجرة الروبوتية في المدينة. وأضاف، في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي الأميركية الأسبوع الماضي: “لدينا ثقة عالية للغاية. ربما في غضون ثلاث سنوات فقط، سيتم تشغيل سياراتنا ذاتية القيادة بالكامل في مدينة بكين بأكملها”.

اقرأ أيضاً: هل تستطيع سيارات الأجرة الروبوتية المستقبلية أن تشحن نفسها؟

مصطلح اليوم

الذكاء الاصطناعي متعدد المهام | MULTI-SKILLED AI

نوع متقدم من أنواع الذكاء الاصطناعي يتمتع بمرونة تحاكي مرونة الدماغ البشري؛ بحيث يكون قادراً على تعلم المهارات في مجال محدد وتطبيقها في العديد من المجالات الأخرى. وهو يجمع ما بين القدرة على الفهم والرؤية والسمع والكلام والكتابة بطريقة تحاكي البشر في آنٍ معاً. ويهدف إلى معالجة المشكلات الأكثر تعقيداً، أو منح الروبوتات القدرة على التواصل والتعاون مع البشر في الحياة اليومية.

رقم اليوم

%72

من الناخبين الأميركيين يريدون إبطاء تطوير الذكاء الاصطناعي، مقارنة بـ 8% فقط يفضّلون الإسراع في تطويره، وفقاً لاستطلاع أجراه معهد سياسات الذكاء الاصطناعي.