تكنوضاد ذكاء اصطناعي

الذكاء الاصطناعي متعدد المهام | MULTI-SKILLED AI


ما هو الذكاء الاصطناعي متعدد المهام؟

نوع متقدم من أنواع الذكاء الاصطناعي يتمتع بمرونة تحاكي مرونة الدماغ البشري؛ بحيث يكون قادراً على تعلم المهارات في مجال محدد وتطبيقها في العديد من المجالات الأخرى. وهو يجمع ما بين القدرة على الفهم والرؤية والسمع والكلام والكتابة بطريقة تحاكي البشر في آنٍ معاً. ويهدف إلى معالجة المشكلات الأكثر تعقيداً، أو منح الروبوتات القدرة على التواصل والتعاون مع البشر في الحياة اليومية.

هناك العديد من الفرضيات حول كيفية تحقيق هذا النوع من الذكاء، لكن ينصب تركيز الباحثين على فرضية واحدة على وجه الخصوص، وهي مستوحاة من تعلم الأطفال عن العالم من خلال الإحساس به والتحدث عنه. فعندما يربط الطفل الكلمات بالمشاهد والأصوات والمعلومات الحسية الأخرى، يصبح قادراً على وصف المزيد من الظواهر والديناميكيات المعقدة وبناء نموذج متطور للعالم، مما يساعده على التنقل في بيئات غير مألوفة ووضع المعارف والخبرات الجديدة في سياقها.

تُبنى أنظمة الذكاء الاصطناعي اليوم لتنفيذ مهمة واحدة فقط، إذ يمكن لخوارزميات الرؤية الحاسوبية أو التعرف التلقائي على الكلام الإحساس بالأشياء دون امتلاك القدرة على وصفها. كما يمكن لنماذج معالجة اللغة الطبيعية التلاعب بالكلمات، لكنّ تلك الكلمات منفصلة عن أي حقيقة حسية. يأمل العلماء أن يؤدي دمج نماذج الإحساس واللغة معاً إلى تطوير نوع أكثر قوة قادر على التكيف مع المواقف والمشكلات الجديدة بسهولة أكبر؛ وبالتالي تحقيق الذكاء الاصطناعي متعدد المهام الذي يندرج ضمن قائمة إم آي تي لأهم 10 إنجازات تكنولوجية في 2021.


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات