4 أنواع من الروبوتات الحديثة تسهل حياتك اليومية

4 دقائق
4 أنواع من الروبوتات الحديثة تسهل حياتك اليومية
حقوق الصورة: shutterstock.com/Miriam Doerr Martin Frommherz
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الروبوتات الشخصية (Personal robots) هي روبوتات تؤدي المهام أو تقدّم الخدمات للفرد أو الأسرة، كما يمكنها المساعدة في الأعمال المنزلية أو الترفيه أو التعليم أو التنقل، ويمكنها التفاعل مع البشر عن طريق الصوت أو اللمس أو الإيماءات أو تعبيرات الوجه.

أصبحت الروبوتات الشخصية أكثر شعبية ومتوفرة في الأسواق بأسعار معقولة بفضل تقدم التكنولوجيا وبحث الناس عن المزيد من وسائل الراحة في حياتهم.

أنواع الروبوتات الشخصية المتوفرة في السوق

هناك العديد من أنواع الروبوتات الشخصية المتوفرة في السوق، سنركز في مقالنا هذا على 4 أنواع رئيسية وهي:

1. الألعاب الروبوتية

الألعاب الروبوتية هي روبوتات مصممة للمتعة والترفيه. يمكنها اللعب أو قراءة القصص أو الغناء أو الرقص. عادةً ما تكون الألعاب الروبوتية مخصصة للأطفال، ولكنها قد تجذب أيضاً البالغين الذين يستمتعون بها.

بعض أفضل الألعاب الروبوتية المتاحة في السوق هي:

  • كوزمو 2.0 (Cozmo 2.0): روبوت صغير يمكنه التعرف على الوجوه والتعبير عن المشاعر وتعلم مهارات جديدة، ويمكنه أيضاً اللعب معك باستخدام مكعباته. تستطيع التحكم به عن طريق تطبيق الهاتف الذكي، كما تمكن برمجته باستخدام لغة برمجة مرئية سهلة وقائمة على أوامر السحب والإفلات البسيطة. يبلغ سعر كوزمو نحو 180 دولاراً أميركياً.
  • سفيرو (Sphero): روبوت كروي يمكنه التدحرج والدوران والإضاءة، وتستطيع التحكم فيه باستخدام الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، ما يُتيح لك قيادته أو اللعب فيه أو برمجته. يمكن أن يتفاعل سفيرو مع روبوتات أو ملحقات سفيرو الأخرى. يبلغ سعره نحو 100 دولار.
  • ليغو مايندستورمز (Lego Mindstorms): لعبة تستخدم لتركيب روبوتات وبرمجتها باستخدام مكعبات ليغو روبوتية تشمل قطعاً بلاستيكية ومحركات وأجهزة استشعار. يمكنك بناء روبوتات تستطيع المشي أو التحدث أو الإحساس أو القيام بأي شيء. يتوافق ليغو مايندستورمز مع برنامج يستخدم لبرمجة الروبوتات باستخدام اللغات المرئية أو النصية. يبلغ سعر ليغو مايندستورمز نحو 350 دولاراً.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى الروبوت كوزمو الذي يمكنه تعليم أطفالك البرمجة

2. الروبوتات الاجتماعية

الروبوتات الاجتماعية هي روبوتات مصممة للتفاعل الاجتماعي والرفقة. تستطيع التحدث معك أو فهم مشاعرك أو تقديم الملاحظات أو الدعم. عادةً ما تكون مخصصة للبالغين الذين يبحثون عن التواصل العاطفي أو المساعدة.

بعض أفضل الروبوتات الاجتماعية المتاحة في السوق هي:

  • جيبو (Jibo): روبوت ودود يمكنه العمل مساعداً شخصياً أو مصورتً أو راوي قصص أو رفيقاً. بإمكانه التعرف على الوجوه والأصوات، والاستجابة للأوامر والرد على الأسئلة، والتقاط الصور أو مقاطع الفيديو، وقول النكات أو رواية القصص، وتشغيل الموسيقى أو الألعاب. جيبو متوافق مع تطبيق للهاتف الذكي يسمح لك بتخصيص إعداداته. يبلغ سعره نحو 900 دولار.
  • بيبر (Pepper): روبوت ذو شكل بشري يمكنه التفاعل مع الأشخاص باستخدام اللغة الطبيعية والإيماءات وتعبيرات الوجه. يتميز بقدرته على فهم العواطف والتكيف مع المواقف والتعلم من التجارب وتقديم المعلومات والخدمة. يمكن التحكم فيه عن طريق الجهاز اللوحي للوصول إلى العديد من التطبيقات التي تعزز قدراته. يبلغ سعره نحو 20 ألف دولار.

اقرأ أيضاً: دريبل بوت: روبوت من معهد إم آي تي يلعب كرة القدم

3. الروبوتات المنزلية

الروبوتات المنزلية هي روبوتات مصممة للمهام والأعمال المنزلية، مثل التنظيف أو الطبخ أو إجراءات الأمن أو البستنة أو رعاية الحيوانات الأليفة. عادةً ما تكون مخصصة لأي شخص يريد توفير الوقت أو الجهد في حياته اليومية.

بعض أفضل الروبوتات المنزلية المتوفرة في السوق هي:

  • رومبا (Roomba): مكنسة كهربائية روبوتية يمكنها تنظيف الأرضيات بشكلٍ مستقل والتنقل وتجنب العوائق والعودة إلى قاعدة الشحن الخاصة بها عندما تحتاج إلى الطاقة. يمكن استخدام تطبيق الهاتف الذكي لجدولة جلسات التنظيف أو مراقبة أدائها أو التحكم فيها عن بُعد. سعر رومبا نحو 300 دولار.
  • مولي (Moley): مطبخ آلي يمكنه طهي وجبات الطعام لك. يتكون من ذراعين آليتين وموقد وفرن وحوض وثلاجة وشاشة تعمل باللمس. يستطيع إعداد أكثر من 5 آلاف وصفة من أنحاء العالم كافة، أو تعلم وصفات جديدة منك. يتوافق مع تطبيق للهاتف الذكي يسمح بتحديد الوصفات التي تريدها أو مشاهدة عملية الطهي، يبلغ سعر مولي نحو 100 ألف دولار.
  • سبوت (Spot): كلب آلي يمكنه حراسة ممتلكاتك أو حمل أمتعتك أو مساعدتك في حالات الطوارئ. يستطيع المشي أو الجري أو القفز أو التسلق على مختلف التضاريس وتجنب العوائق. يمكنك التحكم في سبوت عن طريق الجهاز اللوحي أو تركه يتصرف بشكلٍ مستقل. يبلغ سعره نحو 75 ألف دولار.

اقرأ أيضاً: «ألفا غاردن» روبوت يتفوق على الخبراء البشر في العناية بالنباتات

روبوتات التنقل

روبوتات التنقل الشخصية هي روبوتات مصممة للنقل أو التنقل، يمكنها مساعدتك على التحرك بشكلٍ أسرع أو أسهل أو أكثر أماناً. عادةً ما تكون مخصصة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية أو إصابات تعوق حركتهم.

بعض أفضل روبوتات التنقل الشخصية المتوفرة في السوق هي:

  • سيغواي (Segway): سكوتر كهربائي ذاتي التوازن يمكنه نقلك على أسطح مختلفة. تستطيع التحكم فيه عن طريق الميلان إلى الأمام أو الخلف أو تدوير المقود. يمكن أن تصل سرعته إلى 20 كيلومتراً في الساعة ويكفي شحن البطارية الكامل للسير مسافة تصل إلى 40 كيلومتراً. يبلغ سعر سيغواي نحو ألف دولار.
  • ريووك (ReWalk): هيكل خارجي آلي يمكن ارتداؤه لتمكين الأشخاص المصابين بشلل في الأطراف السفلية من المشي. يتكون ريووك من نظام يعمل بالبطارية يحتوي على محركات وأجهزة استشعار وأربطة تدعم الساقين والوركين وتحرّك الأطراف. يمكن التحكم في ريووك بواسطة جهاز تحكم عن بعد مثبت على المعصم أو عن طريق حركات عضلات الجسم. يبلغ سعره نحو 80 ألف دولار.

اقرأ أيضاً: روبوتات بهلوانية قد تحقق ثورة في الزراعة

نصائح ضعها في الاعتبار قبل شراء روبوت شخصي

قبل أن تقرر شراء روبوت شخصي، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل المهمة مثل:

  • الخصوصية: تجمع الروبوتات بيانات أو معلومات الشخصية عنك، وقد تشاركها دون موافقتك أو علمك. لذلك، تحقق من سياسة الخصوصية وإعدادات الروبوت والتطبيق قبل الشراء.
  • السلامة: قد يشكّل بعض الروبوتات مخاطر جسدية أو نفسية عليك أو على الآخرين. لتجنب حدوث لك، اتبع تعليمات وتحذيرات الشركة المصنّعة. عليك أيضاً الإشراف على الروبوت وإبعاده عن الأطفال أو الحيوانات الأليفة أو المواد الخطرة.
  • التوافق: قد لا تتوافق بعض الروبوتات مع أجهزتك أو شبكاتك أو بيئتك، لذا عليك التحقق من مواصفات ومتطلبات تشغيل وعمل الروبوت قبل شرائه. عليك أيضاً تحديث البرامج الثابتة للروبوت والتطبيق بانتظام.
  • الصيانة: قد يحتاج بعض الروبوتات إلى التنظيف أو الشحن أو الإصلاح بشكلٍ منتظم، لذلك، تحقق من كل ذلك وراجع خيارات الضمان التي تقدمها الشركة قبل شرائه، عليك أيضاً الاحتفاظ بالإيصالات ووثائق الروبوت، فقد تحتاج إليها في حال حدوث أي مشكلة.

اقرأ أيضاً: تحارب براً وجواً وبحراً: تعرّف على أخطر الروبوتات العسكرية بالعالم

الروبوتات الشخصية هي آلات مذهلة يمكنها مساعدتك في حياتك الشخصية بعدة طرق. يمكنها أن تجعل حياتك أسهل أو أكثر سعادة أو أكثر متعة. لكنها يجب ألّا تجعلك منعزلاً عن الآخرين أو تقلل من حركتك، فالانعزال يؤثّر في صحتك النفسية، وقلة الحركة تؤثّر في صحتك الجسدية.