أفضل 4 تطبيقات لتحويل النصوص المكتوبة باللغة العربية إلى مسموعة

3 دقائق
أفضل 4 تطبيقات لتحويل النصوص المكتوبة باللغة العربية إلى مسموعة
حقوق الصورة: حقوق الصورة: shutterstock.com/Veronika Vim
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يمكن أن يوفّر الاستماع إلى النصوص بدلاً من قراءتها العديد من الفوائد، مثل توفير الوقت، وتحسين الفهم، وتقليل إجهاد العين، والاستمتاع بالمحتوى في بعض المواقف. على سبيل المثال، يمكن الاستماع إلى المقالات أثناء قيادة السيارة أو قبل النوم دون الحاجة إلى النظر للشاشة.

في هذه المقالة، سنتحدث عن أفضل الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحويل النص إلى كلام. يمكن استخدام هذه الأدوات لقراءة النصوص بمختلف اللغات، بما في ذلك اللغة العربية، وجميعها مجانية وسهلة الاستخدام.

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات تحويل الكلام إلى نص التي تدعم اللغة العربية

تحويل النص إلى كلام

تكنولوجيا تحويل النص إلى كلام (Text to Speech) المعروفة اختصاراً بـ (TTS) هي تكنولوجيا مدعومة بالذكاء الاصطناعي تقوم بتحويل النص المكتوب إلى كلمات منطوقة. تستطيع تطبيقات تحويل النص إلى كلام قراءة النصوص على الحاسوب أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو أي جهاز رقمي آخر بصوت بشري.

في البداية، طُوِّرت هذه التكنولوجيا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في القراءة أو مشكلات في الرؤية أو عسر القراءة أو صعوبات التعلم، لكنها أصبحت فيما بعد متاحة للجميع بحيث يستطيع أي شخص استخدامها.

هناك أنواع مختلفة من نماذج الذكاء الاصطناعي التي يمكنها تحويل النص إلى كلام، بعضها يقوم  بمطابقة كلمات النص مع قاعدة بيانات الأصوات المسجلة، في حين يستخدم بعضها الآخر تكنولوجيا التعلم العميق لتوليد أصوات تبدو طبيعية أكثر من النماذج الأخرى.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل بطارية هاتفك أو حاسوبك تدوم لفترة أطول؟

أفضل أدوات تحويل النص إلى كلام

هناك العشرات من الأدوات والتطبيقات التي يمكن استخدامها لتحويل النص إلى كلام، فيما يلي أفضلها:

مساعد جوجل (Google Assistant)

إحدى أسهل الطرق لقراءة النصوص باستخدام تكنولوجيا تحويل النص إلى كلام تتمثل باستخدام مساعد جوجل على هواتف أندرويد أو آيفون، وهو مساعد رقمي يمكنه تنفيذ العديد من المهام، مثل إجراء المكالمات وإرسال الرسائل وتشغيل الموسيقى والتحقق من الطقس. يمكنك أن تطلب منه قراءة النصوص لك بلغات مختلفة، بما في ذلك اللغة العربية.

لاستخدام مساعد جوجل في قراءة النصوص، تحتاج إلى تثبيت تطبيق جوجل على هاتفك. بعد ذلك، قم بعرض النص الذي تريد الاستماع إليه على الشاشة، ثم قل عبارة هاي جوجل (Hey Google) أو افتح تطبيق جوجل ليتم تنشيط المساعد. بعد ذلك، اطلب منه قراءة النص من خلال توجيه الأمر الصوتي “اقرأ هذا النص” أو “اقرأ هذه الصفحة”، عندها سيبدأ المساعد بقراءة النص.

يدعم المساعد أيضاً ترجمة النصوص من أي لغة إلى أي لغة. على سبيل المثال، يمكنك فتح مقالة باللغة الإنجليزية وتوجيه الأمر الصوتي التالي “اقرأ هذه المقالة باللغة العربية”.

أثناء الاستماع، يمكنك ضبط سرعة القراءة أو إيقافها مؤقتاً ثم استئنافها، يمكنك أيضاً تخطي الفقرات.

اقرأ أيضاً: دليلك لاستخدام مساعد جوجل الصوتي والاستفادة من إمكاناته الكاملة

متصفح مايكروسوفت إيدج (Microsoft Edge)

خيار آخر لقراءة النصوص باستخدام تكنولوجيا تحويل النص إلى كلام هو باستخدام متصفح مايكروسوفت إيدج على هاتف أندرويد أو آيفون أو الحاسوب، وهو متصفح ويب طوّرته شركة مايكروسوفت الأميركية، ويأتي مع مجموعة من الميزات التي لن تجدها في أي متصفح آخر، من أبرز هذه الميزات، قراءة النصوص بلغات مختلفة، منها اللغة العربية.

لاستخدام متصفح مايكروسوفت إيدج لقراءة النصوص، قم بتثبيت هذا المتصفح على هاتفك أو حاسوبك. بعد ذلك، افتح أي صفحة ويب تحتوي على نص وانقر على أيقونة القراءة في شريط العنوان، عندها سيبدأ المتصفح بقراءة النص.

أثناء الاستماع، يمكنك ضبط سرعة القراءة أو إيقافها مؤقتاً ثم استئنافها أو تخطي الفقرات. تدعم ميزة القراءة الصوتية الاختيار بين عدد كبير من الأصوات لرجال ونساء بلهجات عربية مختلفة مثل اللهجة السورية أو اللبنانية أو الخليجية أو المصرية.

اقرأ أيضاً: كيف تحقق الاستفادة القصوى من خدمات التخزين السحابي؟

أدوات أخرى

إلى جانب مساعد جوجل ومتصفح مايكروسوفت إيدج، هناك أدوات أخرى مجانية لقراءة النصوص تدعم اللغة العربية. إليك بعضاً منها:

  • تي تي إس فري (TTSFree): موقع ويب مجاني يدعم تحويل النص إلى كلام بـ 96 لغة، بما  فيها اللغة العربية. كل ما عليك فعله هو لصق النص ثم اختيار اللغة واسم القارئ، ثم الضغط على زر التحويل الآن (Convert Now)، عندها سيقوم الموقع بتحويل النص إلى كلام، ويوفر الموقع خياراً لتحميل المقطع الصوتي والاستماع إليه لاحقاً.
  • تي تي إس إم بي 3 (ttsMP3): موقع ويب مجاني لتحويل النص إلى كلام يدعم اللغة العربية، كل ما عليك فعله هو لصق النص واختيار اللغة، ثم الضغط على زر القراءة (Read) ليقرأ النص باللغة التي اخترتها، أو الضغط على زر التحميل (Download as MP3) لتحميل المقطع الصوتي والاستماع إليه لاحقاً.