تكنوضاد منوع

المساعد الشخصي الرقمي | PERSONAL DIGITAL ASSISTANT (PDA)


ما هو المساعد الشخصي الرقمي؟

عبارة عن حاسوب محمول صغير بحجم راحة اليد يؤدي وظائف الحوسبة وتخزين واسترجاع المعلومات مثل جهات الاتصال والمواعيد والعناوين والملفات المختلفة. اكتسبت المُساعدات الشخصية الرقمية شهرتها في فترة التسعينيات من القرن الماضي، وهي التي مهدت الطريق لتطوير الهواتف الذكية التي نستخدمها اليوم.

وقد تمت صياغة مصطلح بي دي إيه (PDA) لأول مرة عام 1992 من قبل جون سكالي الرئيس التنفيذي لشركة آبل حينها، لكن الأجهزة التي وصفها هذا المصطلح ظهرت قبل عقد تقريباً من استخدامه.

كانت مُعظم أجهزة بي دي إي مزودة بلوحة مفاتيح فيزيائية، وبعضها أتى مع لوحة حساسة إلكترونياً استخدمت في عمليات الكتابة بخط اليد عن طريق قلم خاص. وكان الغرض الأساسي من استخدام هذه الأجهزة جدولة المواعيد وتخزين أرقام الهواتف والعناوين وتدوين الملاحظات الشخصية، وقد تم تطوير العديد من التطبيقات المتنوعة لها مثل التطبيقات المكتبية ومشغلات الوسائط وغيرها.

يعد جهاز نيوتن (Newton) المزود بلوحة للكتابة بخط اليد من شركة آبل أول جهاز بي دي إيه يباع على نطاق واسع، ومن الأجهزة الشهيرة الأخرى جهاز بالم توب (Palmtop) من شركة إتش بي (HP). وقد عمل بعض تلك الأجهزة بنسخة خاصة من نظام التشغيل ويندوز من شركة مايكروسوفت عرفت باسم ويندوز سي إي (Windows CE).


مفاهيم من نفس المحور


مقالات تم ذكر هذا المصطلح فيها


بدعم من تقنيات