دليلك لاستخدام مساعد جوجل الصوتي والاستفادة من إمكاناته الكاملة

4 دقائق
دليلك لاستخدام مساعد جوجل الصوتي والاستفادة من إمكاناته الكاملة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ CoinUp
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

معظم الأشخاص لديهم جهاز فيه مساعد جوجل الصوتي (Google Assistant)، أو جهاز يمكن استخدام مساعد جوجل فيه. هذا المساعد المتطور المدعوم بالذكاء الاصطناعي موجود في كل هواتف أندرويد وأجهزة التلفاز التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد تي في (Android TV)، حتى بالنسبة لأجهزة آيفون، يمكن بسهولة تحميل تطبيق مساعد جوجل من متجر آب ستور واستخدامه بكامل ميزاته.

لقد عملت جوجل على تطوير مساعدها بشكلٍ كبير، لدرجة أنه اليوم لا يفهم فقط اللغة العربية الفصحى، بل يفهم لهجات الدول العربية جميعها.

للاستفادة من مساعد جوجل بكل ميزاته، تحتاج إلى توفير اتصال مستقر وسريع بشبكة الإنترنت. من الأفضل أن يكون ذلك عن طريق شبكة واي فاي لتكون قادراً على توصيل الأجهزة الأخرى الذكية والتحكم فيها عن طريق هذا المساعد.

سنحاول في هذا الدليل توضيح استخدامات مساعد جوجل وكيفية الاستفادة القصوى من مزاياه.

تم تقسيم هذا الدليل إلى ثلاثة أقسام، يتناول القسم الأول كيفية الاستفادة من هذا المساعد بالتحكم بالأجهزة الذكية في المنزل عن طريق الأوامر الصوتية، وفي القسم الثاني، ستتعرف إلى استخدامات المساعد الشائعة على الهاتف، فيما سيتناول القسم الثالث الإجراءات الروتينية المتعلقة باستخدام المساعد.

اقرأ أيضاً: هل تزيد المساعِدات الصوتية ذات الأصوات الأنثوية من الأفكار السلبية المتحيزة ضد النساء؟

التحكم بالأجهزة الذكية عن طريق مساعد جوجل

عملت شركة جوجل على جعل مساعدها الصوتي متوافقاً مع الكثير من الأجهزة، فعدد الأجهزة الذكية التي يمكن التحكم فيها عن طريق مساعد جوجل أكبر بكثير من الأجهزة التي تدعمها المساعدات الصوتية الأخرى مثل أليكسا من أمازون أو سيري من أبل أو كورتانا من مايكروسوفت.

في الحقيقة، تعمل معظم المساعدات الصوتية بشكل جيد مع أجهزة المنزل الذكية التي يتم إنتاجها في الولايات المتحدة، لكن جوجل ذهبت أبعد من ذلك، وجعلت مساعدها متوافقاً مع الكثير من الأجهزة غير الأميركية، وخاصة الأجهزة التي يتم إنتاجها في الصين وبعض الدول الآسيوية.

لذلك، إذا كنت ترغب في التحكم بأجهزتك الذكية عبر الأوامر الصوتية، سيوفر لك مساعد جوجل ذلك بغض النظر عن بلد منشأ هذه الأجهزة.

للتحكم بالأجهزة الذكية في المنزل، لديك خياران، الأول هو شراء أحد أجهزة جوجل نيست (Google Nest)، ونيست هو عبارة عن مكبر صوت ذكي متوفر بعدة أشكال وألوان وأحجام. يمكن ربط هذا المكبر مع الشبكة المنزلية، وبذلك يمكن استخدامه للتحكم بالأجهزة الذكية. على سبيل المثال، يمكن القول "جوجل، قم بتشغيل الأنوار"، ليقوم تلقائياً بتشغيل المصابيح الذكية.

الخيار الثاني للتحكم بالأجهزة المنزلية الذكية عن طريق مساعد جوجل هو استخدام هاتفك الذكي، سواء كان هاتفاً يعمل بنظام أندرويد أو آي أو إس، وعليك تحميل تطبيق جوجل هوم (Google Home) من متجر التطبيقات وربطه مع الأجهزة في منزلك.

عملية ربط مكبر الصوت جوجل نيست أو الهاتف الذكي بالأجهزة الذكية بسيطة للغاية، ويستطيع المساعد حفظ نبرة صوتك بحيث تكون أنت وحدك قادراً على إعطاء الأوامر الصوتية له، كما يمكنك إعداده للتعرف على صوت أكثر من شخص واحد أو أصوات جميع أفراد العائلة.

تتضمن قائمة الأجهزة الذكية التي تستطيع التحكم فيها باستخدام مساعد جوجل:

  • الأضواء.
  • منظمات الحرارة.
  • الأقفال.
  • الكاميرات.
  • المقابس.
  • المكانس الكهربائية.
  • أجهزة التلفزيون.
  • مكبرات الصوت.

لمزيد من المعلومات حول طريقة توصيل واستخدام تطبيق جوجل هوم، قم بزيارة صفحة الدعم هذه.

اقرأ أيضاً: كيف سيكون شكل المنازل في المستقبل؟

استخدامات مساعد جوجل الشائعة على الهاتف

كما قلنا أعلاه، جميع هواتف أندرويد -باستثناء تلك التي تباع في الصين- تأتي مزودة بمساعد جوجل، بالنسبة لأجهزة آيفون، يمكن تحميل تطبيق مساعد جوجل من متجر التطبيقات.

تستطيع استخدام الأوامر الصوتية لتطلب من مساعد جوجل على هاتفك إنشاء القوائم وإدارة المواعيد وضبط الوقت وغير ذلك الكثير. للقيام بذلك، ما عليك سوى نطق عبارة هاي جوجل (Hey Google)، ثم نطق الأمر. فيما يلي بعض الأوامر الصوتية الشائعة:

  • تعيين تذكير: أمر مفيد لتعيين التذكيرات والأشياء التي يجب القيام بها. جرب قول "هاي جوجل، ذكرني بإرسال بريد إلكتروني إلى سمير"، سيسألك مساعد جوجل عن الوقت الذي تريد فيه تلقي إشعار التذكير.
  • إجراء المكالمات: إذا قلت "هاي جوجل، اتصل بسمير" سيقوم المساعد بالبحث عن اسم سمير في قائمة جهات الاتصال على هاتفك والاتصال به.
  • قراءة الأخبار: عند القول "هاي جوجل، ما الأخبار" سيسرد لك المساعد موجزاً لآخر الأخبار من المصادر التي حددتها مسبقاً. يمكنك تخصيص هذا الأمر، مثل قول "ما آخر الأخبار الدولية"، أو "ما أخبار الحرب الأوكرانية"، أو "ما آخر أخبار التكنولوجيا" وما إلى ذلك.
  • ضبط المنبه: قل "اضبط المنبه على 8 صباحاً" وسيقوم المساعد بضبط المنبه في الوقت الذي حددته، يمكنك استخدام هذا الأمر بطريقة أخرى كأن تقول "قم بإيقاظي الساعة 8".
  • طرح سؤال عام: اطرح أي سؤال على مساعد جوجل، وسيقوم بالإجابة عنه، من الأمثلة على الأسئلة "من هو أرخميدس" أو "كم يبعد القمر عن الأرض" أو "1 ميل كم كيلومتر".
  • البحث عن الأماكن القريبة: مثل "ابحث عن أقرب مطعم" أو "أين أجد أقرب محطة وقود" أو "ما الحفلات الفنية اليوم في مدينتي".
  • افتح أي تطبيق: اطلب من مساعد جوجل فتح أي تطبيق مثل "افتح يوتيوب" أو "افتح التقويم" أو "افتح إعدادات الواي فاي". تخيل أنك استيقظت في الليل وتريد شرب الماء لكن غرفتك مظلمة، يمكنك قول "هاي جوجل، قم بتشغيل الفلاش".
  • قراءة رسائل البريد الإلكتروني: يمكنك طلب قراءة رسائل البريد الإلكتروني في تطبيق جيميل، قل "اقرأ لي رسائلي الإلكترونية".

اقرأ أيضاً: الأشياء المتصلة بالإنترنت قد تؤدي إلى قتلنا يوماً ما

إنشاء إجراءات روتينية

يتيح لك مساعد جوجل إنشاء إجراءات روتينية، أي مجموعة من العمليات التي يقوم بها المساعد الصوتي تلقائياً عند نطق كلمة محددة أو في أوقات محددة.

فيما يلي بعض الأمثلة:

  • إنشاء روتين عندما تقول "هاي جوجل، صباح الخير"، ليقوم المساعد بتشغيل الأضواء الذكية، ثم يخبرك عن حالة الطقس، وبعدها يشغل قائمة الأغاني المفضلة لديك.
  • إنشاء روتين منزلي بحيث يقوم المساعد بتشغيل الإضاءة وتعيين درجة الحرارة على 25 مئوية حين تغرب الشمس.

هذه الميزة متوفرة في تطبيق جوجل هوم، يوفر التطبيق مجموعة من الإجراءات الروتينية المحددة مسبقاً التي يمكنك تفعيلها، كما يمكنك إنشاء إجراءات روتينية جديدة حسب حاجتك.

اقرأ أيضاً: جوجل كيب (Google Keep): تطبيق مجاني وسهل الاستخدام لتدوين الملاحظات

لمزيد من المعلومات حول طريقة إنشاء إجراء روتيني باستخدام مساعد جوجل أو تعديل وإدارة الإجراءات الروتينية السابقة، قم بزيارة صفحة الدعم هذه.