كيف تمثل الميزات الجديدة لتشات جي بي تي تهديداً حقيقياً لمنافسيه؟

6 دقائق
كيف تمثل الميزات الجديدة لتشات جي بي تي تهديداً حقيقيا لمنافسيه؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/CHONRI510
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على الرغم من أن بوت الدردشة الشهير تشات جي بي تي قد أثبت نفسه وأحدث ثورة في صناعة بوتات الدردشة بالفعل، فإنه يعتمد فقط على الإخراج النصي ومصادر معلوماته التي تعود لحدود عام 2021، ما منعه من أن يكون بديلاً مفيداً لمحركات البحث للبحث عن المعلومات الحالية والحديثة.

وهذا ما كانت شركة أوبن أيه آي (OpenAI) المطوّرة لبوت الدردشة تعلمه جيداً، ولذلك عملت الشركة خلال الفترة السابقة بجد على تطوير بوت الدردشة تشات جي بي تي وإدخال ميزات إليه، حيث أعلنت مؤخراً عن ميزات ثورية من شأنها أن تحدث هزة كبيرة لمنافسيها جميعهم في صناعة محركات البحث والمساعدين الافتراضيين.

تشات جي بي تي أصبح أكثر شمولاً وإنتاجية

في يوم الاثنين الماضي، أعلنت شركة أوبن أيه آي تحديثات ثورية لنموذجها اللغوي الشهير، حيث أصبحت لبوت الدردشة تشات جي بي تي الآن القدرة على (الرؤية والاستماع والتحدث) من خلال ميزتين جديدتين، هما:

  • الميزة الأولى: تحديث يسمح لبوت الدردشة بتحليل الصور والرد عليها، حيث يمكنك تحميل أي صورة مثل مركبة أو دراجة والحصول على تعليمات حول كيفية صيانتها، أو الحصول على اقتراحات للوصفات بناءً على صورة لمحتويات ثلاجتك.
  • الميزة الثانية: تُتيح للمستخدمين التحدث إلى بوت الدردشة والحصول على ردود صوتية بالطريقة نفسها التي تتحدث بها مع المساعدين الافتراضيين الحاليين مثل سيري أو أليكسا.

تُتيح التحديثات الأخيرة التي أُجريت على بوت الدردشة تشات جي بي تي -وهي الأكبر حتى الآن- للمستخدمين الحصول على إجابات صوتية من خلال الاختيار من بين خمسة أصوات مختلفة، بالإضافة إلى ذلك سيتمكن المستخدمون أيضاً من تحميل الصور إلى بوت الدردشة والحصول على تحليل لها بصورة مباشرة.

اقرأ أيضاً: 10 استخدامات لبوت الدردشة تشات جي بي تي توفّر عليك ساعات من العمل

وبحسب الشركة، فإن هذه التحديثات تُركّز بشكلٍ خاص على تجارب المستخدمين المباشرة مع بوت الدردشة، حيث تسعى الشركة إلى توسيع نطاق إمكانات تشات جي بي تي وفائدته لجعله في النهاية مساعداً افتراضياً أكثر شمولاً، حيث تعد أيضاً الوظائف الإضافية الصوتية والمرئية مفيدة للغاية من حيث إمكانية الوصول للمستخدمين المعاقين.

ومن المقرر أن تطرح الشركة الميزات المرئية والصوتية الجديدة على مدار الأسبوعين المقبلين، ولكن فقط للمشتركين في الخطط المدفوعة، ومع ذلك في حين أن الوظائف الصوتية ستقتصر على تطبيقات الهاتف المحمول، فإن إمكانات معالجة الصور ستكون متاحة على الأنظمة الأساسية جميعها.

اقرأ أيضاً: ما الذي دفع مبتكري تشات جي بي تي إلى التهديد بمغادرة أوروبا؟

تشات جي بي تي يتكلم معك

من أكثر الميزات إثارة للإعجاب، حيث تُتيح الميزة الصوتية الجديدة لبوت الدردشة تشات جي بي تي للمستخدمين التحدث إلى بوت الدردشة وتلقي الردود بصوت منطوق، فقط كل ما عليك فعله هو الضغط على أيقونة سماعة الرأس والبدء في التحدث. بمجرد التوقف سيقوم بوت الدردشة بتحويل كلماتك إلى نص باستخدام نظام التعرف على الكلام الخاص بشركة أوبن أيه آي والمُسمّى ويسبر (Whisper).

حيث يقوم النظام المدعوم بالذكاء الاصطناعي بتوليد استجابة، ويعيد إليك الإجابة باستخدام الخوارزمية الجديدة لتحويل النص إلى كلام التي طوّرتها الشركة، وذلك باستخدام واحدة من خمس خوارزميات صوتية، وهي أصوات ممثلين صوتيين محترفين قامت الشركة بالتعاون معهم لإنشاء الأصوات.

ويمكنك استخدام الميزة الصوتية في بوت الدردشة تشات جي بي تي في مجموعة من المهام المختلفة. على سبيل المثال، الطلب منه قراءة قصة والدردشة حول التوتر المرتبط بالعمل، وحتى المساعدة في تحليل حلم رأيته مؤخراً.

وبحسب المراجعات، فإن صوت الدردشة لبوت تشات جي بي تي يبدو سلساً وطبيعياً مع اختلافات طفيفة في النغمة والإيقاع، ما يجعله يبدو أقل آلية، بالإضافة إلى القدرة على إجراء محادثات طويلة ومفتوحة حول أي موضوع تقريباً يمكنك اختياره.

اقرأ أيضاً: 4 أوامر بسيطة لتعظيم استفادتك من تشات جي بي تي

تشات جي بي تي يمكنه الرؤية أيضاً

أما عن ميزة التعرف على الصور فتبدو أكثر ثورية، حيث يمكنك استخدامها للتعرف على المكونات المادية من خلال رفع الصورة والطلب منه مدك بمعلومات عنها. على سبيل المثال، يمكنك تغذيته ببعض صور العناصر التي تريد بيعها والطلب منه إعداد قائمة وأوصاف عن العناصر، أو عندما تكون في المنزل يمكنك التقاط صور لمكونات الثلاجة وطرح أسئلة للحصول على وصفة يمكنك إعدادها لتناول العشاء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبوت الدردشة تشات جي بي تي أيضاً تحليل النص داخل الصور. على سبيل المثال، يمكنك التقاط صورة للصفحة الأولى من أي نسخة مطبوعة لصحيفة ما والطلب منه تلخيصها في نقاط مختصرة، أو المساعدة على حل مشكلة في دراجتك الهوائية واقتراح أفضل الأدوات لفعل ذلك.

اقرأ أيضاً: ما القصة الحقيقية لتطوير تشات جي بي تي؟

ميزات ثورية لتشات جي بي تي.. ولكن هناك قيوداً

من أكبر القيود لميزة التعرف على الصور في بوت الدردشة تشات جي بي تي هي رفضها الإجابة عن معظم الأسئلة المتعلقة بصور الوجوه البشرية، وهذا يعود بحسب الشركة إلى أنها لا تريد تمكين ميزة التعرف على الوجه لإساءة استخدامها، بالإضافة إلى منع بوت الدردشة من أن يصدر إجابات متحيزة أو مسيئة للمطالبات المتعلقة بالمظهر الجسدي للأشخاص.

ولكن بحسب الخبراء، حتى دون ميزة التعرف على الوجوه، فإنه من السهل تخيل العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد بها هذه الميزة المستخدمين، حيث يمكن أن يساعد بوت الدردشة جداً على معالجة المعلومات المرئية بشكلٍ فعّال. على سبيل المثال يمكن أن يستخدمه متذوقو الطعام للتعرف على المكونات، أو يمكن أن يستخدمه السياح من خلال التقاط صورة لمعلم في أثناء السفر والقيام بإجراء محادثة مباشرة حول المعلم للحصول على المزيد من المعلومات.

كما يمكن لعشاق التمارين الرياضية استخدامه لإنشاء خطط تمارين مخصصة، فقط عن طريق التقاط صورة للمعدات الموجودة في صالة الألعاب الرياضية الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب استخدامه لحل مسائل الرياضيات والعلوم البصرية، ويمكن للأشخاص ضعاف البصر استخدامه للتنقل حول العالم بسهولة أكبر.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لحماية خصوصيتك عند استخدام تشات جي بي تي

أمّا عن ميزة الردود الصوتية، فإن الأصوات الخمسة المتاحة تم إنشاؤها باستخدام ممثلين صوتيين عملت معهم الشركة بشكلٍ مباشر بدلاً من جمعها من الغرباء، ما من شأنه أن يزيد من هجمات التزييف العميق للصوت. بالإضافة إلى ذلك، فإن التحديث الجديد يقدّم القليل من المعلومات حول كيفية استخدام شركة أوبن أيه آي للمدخلات الصوتية للمستهلك، أو كيف ستقوم الشركة بتأمين تلك البيانات إذا تم استخدامها.

البحث عن المعلومات سيبدو أكثر سهولة وفاعلية

التحديث الجديد لبوت الدردشة يخبرنا بطريقة مباشرة أنه لا داعي للكتابة للبحث عن المعلومات كما نفعل حالياً، فقط التقط صورة أو اطرح سؤالاً واستمع إلى الإجابة مباشرة. بالإضافة إلى ذلك، ونظراً لانتشار الكاميرات والميكروفونات في كل مكان -حيث يحمل الجميع هواتف ذكية طوال الوقت- فإن هذا من شأنه أن يحوّل بوت الدردشة تشات جي بي تي إلى مساعد افتراضي دائم الحضور، بحيث يمكنك طلب المساعدة منه في أثناء التنقل.

بالإضافة إلى ذلك يمكنه أيضاً أن يجعل نظارات الواقع المعزز (AR)، مثل الجيل الثاني الذي تم الإعلان عنه مؤخراً من نظارات راي بان (RayBan) الذكية التابعة لشركة ميتا والمجهزة بكاميرا ومكبرات صوت وميكروفون، مفيدة حقاً من خلال استشارة تشات جي بي تي بسلاسة دون الحاجة إلى هاتفك الذكي.

وقد يكون هذا هو العنصر المفقود الذي افتقرت إليه أنواع النظارات الذكية جميعها على مر السنين منذ إطلاق نظارة جوجل غلاس قبل عقد من الزمان، فبدلاً من محاولة إنشاء عرض مستمر أمام أعيننا لماذا لا نستخدم ببساطة كاميرا مدمجة لجعل المساعد الافتراضي المدعوم بالذكاء الاصطناعي يرى ما نراه ويسمع ما نسمعه ونقوله له؟ حيث يمكنه رؤية ومعالجة المزيد من المعلومات بسرعة أكبر، ما يمكنك بالقيام به الآن، ويوفّر المعلومات الصحيحة مباشرة إلى آذاننا.

اقرأ أيضاً: هل تشات جي بي تي قادر على تحسين أداء الكتّاب السيئين؟

تشات جي بي تي.. الصداع المزمن الذي تعانيه جوجل

تمثّل التحديثات التي أعلنت عنها شركة أوبن أيه آي مؤخراً لبوت الدردشة تشات جي بي تي تحدياً كبيراً لشركة جوجل، التي فشل بوت الدردشة الخاص بها بارد (Bard) في الانطلاق بطريقة مماثلة تماماً حتى الآن. بالإضافة إلى ذلك، فإن إعلان شركة أوبن أيه آي أن تشات جي بي تي سيبدأ بتقديم نتائج البحث في الوقت الفعلي مقرونة بالروابط والمصادر، يمثّل ضربة كبرى لشركة جوجل.

حيث يُعد البحث عبر محركات البحث الحالية أمراً صعباً مقارنة بالبحث باستخدام بوتات الدردشة، حيث لا يزال العديد من النتائج مرتفعة من خلال ممارسات تحسين محركات البحث المشكوك فيها، وغالباً ما يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تستخرج المعلومات التي كنت تبحث عنها.

في المقابل، توفّر لك بوتات الدردشة إجابة دقيقة في ثوانٍ، وتتخطى كل الضوضاء غير ذات الصلة، ومن ثَمَّ تغيّر الطريقة التي نبحث بها عن المعلومات على الإنترنت، وهذا من شأنه أن يشكّل تهديداً وجودياً لشركة جوجل التي تتمتع باحتكار فعلي للبحث على الويب في أنحاء العالم كافة.

وحتى لو تمكنت جوجل من احتلال الصدارة في معركة بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي بطريقة أو بأخرى، وهو ما لا يبدو مرجحاً في الوقت الحالي، فإن تنسيق إجابات بوتات الدردشة يمنع وضع العديد من الإعلانات بجوارها.

اقرأ أيضاً: بوت تشات جي بي تي مبدع وسهل الاستخدام لكن مخاطره كثيرة

وهذا من شأنه أن يؤثّر في عائدات محرك البحث جوجل وسيؤثّر أيضاً في الإعلانات المعروضة، حيث سيتم استهلاك كمية أقل بكثير منها إذا حصل الأشخاص على ما يريدون داخل بوت دردشة مثل تشات جي بي تي، ومن ثَمَّ إذا لم يتصفحوا مواقع الويب، فلن يقرؤوا المقالات وينقروا على الإعلانات ما يضر بالناشرين وجوجل.